سيول: أشارت تحليلات صادرة اليوم عن معهد ابحاث كورى الى أن العبئ المالى الذى سيتحمله الجانب الكورى الجنوبى فى حال توحيد الكوريتين سيكون ضخما جدا. وجاءت هذه التحليلات وفقا لوكالة الانباء الكورية /يونهاب / فى تقرير أعده معهد ابحاث الضرائب الكورى مؤخرا وأشار المعهد الى أنه فى حال توحد الاقتصادين فى الكوريتين بصورة سريعة فان ذلك من شأنه أن يسبب صدمة وعبئا ماليا أكثر مما كان متوقعا فى بداية عام 1990.

ويشرح التقرير أن فجوة الدخل بين الكوريتين فى بداية التسعينات من القرن الماضى كانت 6 / 8 مرات لصالح الجنوب الا انها توسعت الى 17 مرة منذ عام 2007 الامر الذى يضطر كوريا الجنوبية لصرف مبالغ ضخمة لتضييق الفجوة . وقدر التقرير أيضا انه فى حال تطبيق نظام تأمين المعيشة الاساسية للكوريين الشماليين سيبلغ المبلغ المطلوب لذلك 300بالمائة من اجمال الانتاج المحلى فى كوريا الشمالية و8 بالمائة من اجمالى الناتج المحلى فى كوريا الجنوبية.

وأبدى المعهد قلقه فى المقام الاول من أن فجوة الدخل بين الكوريتين لن تضيق حتى بعد 20 عاما. كما توقع أن العبء المالى الذى تتحمله كوريا الجنوبية سيكون ضخما اذا تحققت الوحدة الكورية بعد 20 عاما وذلك نسبة لانخفاض نسبة السكان فى الجنوب.