موسكو: في الذكرى الستين للتجربة النووية السوفياتية الاولى، اعتبر احد صناع القنبلة الذرية ان هذا النهار يجب ان يكون عيدا وطنيا، معربا عن الاسف لمنع التجارب النووية. وقال ارداكي بريش في مقابلة مع وكالة ريا نوفوتسي quot;يجب اعتبار اليوم الذي اجريت فيه التجربة الاولى عيدا وطنيا. فالاشخاص الذين لم يكونوا يعرفون شيئا عن هذا الموضوع تكيفوا بسرعة مع تكنولوجيات جديدة ونجحوا بتصنيع قنبلة في بلد دمرته الحربquot;.

وتابع قائلا quot;كان ذلك معجزةquot;. وكان الاتحاد السوفياتي فجر قنبلته الذرية الاولى quot;ار دي اس - 1quot; في 20 اب/اغسطس 1949 في مركز سيميبالاتينسك النووي شمال كازاخستان.

وصنعت هذه القنبلة في مهلة قياسية بعد اربع سنوات من التجربة الاميركية quot;ترينيتيquot;، الاولى في التاريخ. واضاف بريش quot;احتفلنا بالانتصار في الحرب العالمية الثانية في التاسع من ايار/مايو 1945 لكننا ادركنا اننا لن نعتبر منتصرين قبل ان نمتلك القنبلة النووية ونكسر الاحتكار الاميركي.

وعن التجربة النووية يذكر بريش ان quot;الفطر الناتج عن انفجار نووي حدث جميل جداquot;، ويضيف قائلا انه بعد الانفجار والارتجاج، تنحسر الغيوم ويصبح الطقس جميلا. وتأسف العالم لمنع التجارب النووية قائلا انها تساهم في تطور العلم.

واختتم قائلا ان quot;التجارب النووية تقدم بحد ذاتها، وتمنح فرصة استخدام الانفجارات النووية لاهداف ااخرى كتطوير العلومquot;. وكانت معاهدة حظر التجارب النووية قد وقعت في العام 1996 في نيويورك. وتشمل الاتفاقية 177 دولة مصادقة الا انها بقيت حبرا على ورق اذ ان 34 دولة فقط من الدول ال44 التي تملك قدرات نووية والتي يفترض بها المصادقة على الاتفاقية وادخالها حيز التنفيذ قامت بذلك.