ليبرفيل:دعا الاتحاد الافريقي الجمعة الغابونيين الى quot;اقصى درجات ضبط النفسquot; بعد اعمال العنف التي تلت الانتخابات في بلادهم منذ الخميس على اثر الاعلان عن انتخاب علي بونغو الذي احتج عليه مرشحون آخرون.

وفي بيان تسلمته وكالة فرانس برس، اكدت مفوضية الاتحاد الافريقي انها تتابع quot;عن كثب الوضع السائد في الغابون بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في 30 آب/اغسطسquot; التي تلتها حوادث في ليبرفيل واعمال عنف في بور جنتي (غرب).

وطلب الاتحاد الافريقي quot;بالحاح من جميع الاطراف الغابونية ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن اي تصرف من شأنه ان يعكر السلام والاستقرار في البلادquot;.

ودعا quot;جميع الذين يحتجون على سير العملية الانتخابيةquot; الى اللجوء الى الوسائل القانونية.

من جهة اخرى، وفي اطار quot;الدبلوماسية الوقائيةquot;، ارسل رئيس الوزراء السنغالي السابق مصطفى نياسي الى ليبرفيل حتى عشية الانتخابات quot;حتى يستمر الاتحاد الافريقي في تقديم مساهمته للوصول الى النهاية الملائمة للعملية الانتقاليةquot; في الغابون.

هذا و قتل شخصان على الاقل في بور جنتي، المدينة الثانية في الغابون، في اعمال العنف التي تعصف بهذه المدينة منذ الخميس، كما اعلنت الجمعة لوكالة فرانس برس عائلة احد القتيلين وشهود تم الاتصال بهم من ليبرفيل.

وقال شقيق احد القتيلين في اتصال هاتفي اجري معه من ليبرفيل quot;اصيب اخي مبادينغا بولينغوي (33 عاما) برصاصة في رأسه (الخميس) في حوالى الساعة 16,00 في حي لا بليز لدى محاولته العودة الى منزله. وقد توفي اليوم (الجمعة) في الساعة 17,00quot;.

واضاف quot;فيما كنت انقل جثة اخي الى المشرحة، نقلت جثة رجل آخر اليومquot;. وقال quot;كان مصابا برصاصة في صدرهquot;. واكد نائب من بور جنتي اتصلت به وكالة فرانس برس وفاة هذين الشخصين.

واستمرت مساء الجمعة في بور جنتي الاضطرابات التي اندلعت الخميس بعد الاعلان عن فوز علي بونغو بالانتخابات الرئاسية.