لندن: ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية عن مصدر رفيع مقرب من الاستخبارات الاسرائيلية ان إسرائيل على علاقة باختطاف السفينة الروسية quot;اركتيك سيquot; خلال شهر اغسطس/ آب الماضي. وكشف المصدر ان اسرائيل ابلغت موسكو انها على علم بأن السفينة كانت تحمل شحنة من معدات الدفاعات الجوية لايران. ولكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نفى علمه بهذا الامر بينما نفى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ما تردد من انباء عن زيارة قام بها لروسيا مطلع الاسبوع الجاري.

واضاف المصدر المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية ان قضية القرصنة ليست الا غطاء اذ اعلمت تل ابيب موسكو انها تفعل ذلك لامهال روسيا المزيد من الوقت كي توقف مسار السفينة وتعالج الامر قبل ان يصبح الموضوع الفعلي بمتناول الرأي العام.

وكان لافروف قد نفى يوم الثلاثاء ما نشرته بعض وسائل الإعلام بأن سفينة quot;اركتيك سيquot; التي فقدت قبل شهرين كانت تنقل أنظمة صاروخية للدفاع الجوي من طراز quot;أس ـ 300quot;. وتعهد بالإعلان عن نتائج كل التحقيقات الجارية في ملابسات اختطاف السفينة، مشدداً على أن السلطات الروسية تجري هذه التحقيقات بشفافية تامة.

وأضاف أن هناك نية لتوجيه دعوة إلى ممثلين عن مالطا للمشاركة في التحقيق نظراً لأن السفينة كانت ترفع علم هذه الدولة. واختفت سفينة quot;اركتيك سيquot; التي ترفع علماً مالطياً ويقودها طاقم روسي في 28 يوليو/تموز وهي في طريقها إلى ميناء بجاية الجزائري حاملة شحنة من الأخشاب تقارب قيمتها المليوني دولار.

وانقطعت الاتصالات بالسفينة منذ الأول من أغسطس/آب الجاري. واكتشفت فرقاطة quot;لادنيquot; الروسية سفينة quot;اركتيك quot;سيquot; في المحيط الأطلسي أمام السواحل الأفريقية قرب الرأس الأخضر وقامت بتحريرها من دون إطلاق طلقة واحدة. وتم اعتقال خاطفي السفينة البالغ عددهم 8 أشخاص. يشار الى ان تقارير اعلامية اميركية واسرائيلية ذكرت ان السفينة كانت تنقل صواريخ quot;أس 300quot; للدفاع الجوي مباعة لايران .