القدس: أقر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الخميس بانه قدم معلومات غير دقيقة تهدف بحسب وسائل الاعلام الى تغطية رحلة سرية قام بها الى روسيا وخصصت لبحث مشاريع بيع اسلحة روسية لايران. واعلن المكتب في بيان رسمي ان quot;رئيس الوزراء قام بتحرك صنف من اسرار الدفاع. عن حسن نية اتخذ ملحقه العسكري الجنرال مئير كليفي مبادرة حماية هذا السر عبر نشر اعلان (غير دقيق)quot;.

ولشرح غياب نتانياهو المفاجىء، قال ملحقه العسكري الثلاثاء انه توجه الى quot;موقع امني في اسرائيلquot; في اشارة الى مقر الموساد، جهاز الاستخبارات الاسرائيلي، في ضواحي تل ابيب. لكن بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فانه كان في هذا الوقت في روسيا ليبحث مع كبار المسؤولين عقدا جديدا لمبيعات اسلحة متطورة روسية لايران وسوريا. وقد يكون بحث بشكل خاص مخاطر نقل اسلحة روسية الى حزب الله الشيعي اللبناني.

وكشفت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان نتانياهو غادر الاثنين بسرية تامة اسرائيل على متن طائرة استاجرتها شركة quot;مرحافquot; الخاصة التي يملكها رجل الاعمال يوسي مايمان المقرب سياسيا منه.

وتحاول اسرائيل منذ سنوات اقناع موسكو بعدم تزويد ايران نظام دفاع جوي اس-300 يمكن ان ينشر حول منشآت نووية ايرانية. كما نفى الكرملين المعلومات التي نشرتها وسائل الاعلام الاسرائيلية. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية لوكالة فرانس برس ان quot;نتانياهو لم يزر موسكو لا الاسبوع الماضي ولا الاثنينquot;.