قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مادالينا: تتصدر مواضيع لبنان والشرق الأوسط وأفغانستان أعمال القمة الثنائية الايطالية الاسبانية التي بدأت قبل قليل في جزيرة مادالينا الايطالية بحضور رئيسي وزراء البلدين سيلفيو برلسكوني وخوسيه لويس ثاباتيرو، ويبحث الجانبان خلال المباحثات تنسيق المواقف فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية علماً أن مدريد وروما تتبنيان مقترح رد قوارب الهجرة والتشديد إلى رفع القضية للمناقشة على المستوى الأوروبي.

وتتناول المحادثات أيضاً مكافحة الجريمة المنظمة الايطالية التي بدأت بإيجاد ملاذات لها في اسبانيا، فضلاً عن جهود التصدي للإرهاب الدولي، وآثار الأزمة الاقتصادية العالمية لاسيما على ضوء قمة العشرين التي ستعقد قريباً في بتسبورغ بالولايات المتحدة الأميركية.

وسيناقش برلسكوني مع ثاباتيرو، مسألة محطة التكرير التي تنفذها شركة اسبانية في مدينة تريستي (شمال شرق ايطاليا)، والتي تثير قلقاً بالغاً لدى سلوفينيا المجاورة للتبعات التي قد تخلفها على البيئة.

وعلى المستوى الدفاعي، ستطرح على مائدة البحث صفقة تزويد الجيش الاسباني بثلاثمائة عربة مدرعة ايطالية الصنع، بالإضافة إلى دراسة جوانب التعاون الصناعي الثنائي.

ومن المقرر أن يوقع الجانبان على إعلان للتعاون المشترك في أمريكا اللاتينية، وعلى بروتوكول تنفيذي للتعاون الثقافي، وعلى اتفاق تقني يتضمن البدء في تعليم اللغة الاسبانية في ايطاليا والايطالية في اسبانيا.