بغداد: قال مسؤولون أميركيون وعراقيون ان سجناء أشعلوا حريقا خلال أعمال شغب في سجن أبو غريب مما أسفر عن وقوع اصابات قبل البدء في اخلاء السجن الذي أصبح رمزا للانتهاكات الأميركية بحق المعتقلين. وقال نمير محمد عضو المجلس المحلي في حي أبو غريب بغرب بغداد ان السجناء أشعلوا النيران في الحشايا يوم الخميس بعد تفتيش السجن بحثا عن هواتف محمولة وعقاقير أو أدوية محظورة.

وقال مسؤولو السجن ان السجناء مستاءون من ظروف السجن الذي اشتهر على مستوى العالم كمسرح لانتهاكات ارتكبها جنود أميركيون بحق محتجزين عراقيين بعد الاطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 2003. وقال حارس بالسجن طلب عدم نشر اسمه لرويترز بالهاتف quot;بدأنا اليوم بناء على أوامر من الحكومة اخلاء السجن (ونقل السجناء) الى سجون أخرى داخل بغداد.

quot;لجنة حكومية تشرف على عملية الاخلاء. لا نعرف الى أين ذهبوا.quot; وأضاف أن اخرين سينقلون يوم السبت لكنه لا يعرف ما اذا كان البعض سيظلون في السجن. واثارت صور الانتهاكات الأميركية في سجن ابو غريب موجة عالمية من السخط وساعدت في اشعال تمرد دموي بالعراق لم يخفت الا في الثمانية عشر شهرا الماضية.

وتولى مسؤولون عراقيون بعد ذلك مسؤولية السجن وأعيد فتحه في فبراير شباط تحت اسم جديد. وقال أحمد الخفاجي نائب وزير الداخلية في وقت متأخر ليل الجمعة انه تمت السيطرة على الحريق الذي تسبب في اصابات بين العاملين في السجن لكن لم تقع اصابات بين السجناء.

وقال متحدث عسكري أميركي صباح يوم الجمعة ان سجناء في أبو غريب أشعلوا حريقا في زنزانتهم في محاولة للتغلب على حراسهم. وأضاف أن هناك تقارير عن اصابة ثلاثة من الحراس وثلاثة سجناء. وساعدت طائرة أميركية القوات العراقية في التعامل مع الحادث.