مانيلا: أعلن وزير الدفاع الفيليبيني غلبيرتو تيودور اليوم الاثنين ان كتيبة تتألف من 336 جنديا ستشارك في قوة الأمم المتحدة لفض الاشتباك بين إسرائيل وسوريا في الجولان quot;الاندوفquot;. ونقلت وكالة الأنباء الفيليبينية عن تيودور قوله اليوم انه أكد لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حفظ السلام ألان لي روي خلال اجتماعه به في نيويورك الأسبوع الماضي التزام بلاده بمهمات حفظ السلام التي تشرف عليها المنظمة الدولية. وأضاف quot;انه لشرف عظيم للفيليبين ان تعطى فرصة المشاركة في مهمات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدةquot;.

وقال ان الكتيبة الفيليبينية ستحل محل كتيبة بولندية قبل نهاية أكتوبر /تشرين الأول المقبل.وأضاف ان بلاده تتطلع قدما للمشاركة في قوات حفظ السلام في الجولان ، التي تعتبرها مانيلا المهمة الأكبر والأكثر تحديا منذ مشاركتها في مهمات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في تيمور الشرقية قبل نحو عقد من الزمان.

يشار الى ان قوة أندوف شكلت في مايو/ أيار 1974 بعد سبع سنوات من احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية ، لمراقبة تقيد الجانبين السوري والإسرائيلي باتفاق وقف النار الذي أعقب حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973. وتتألف القوة من 1033 عسكريا و37 موظفا مدنيا دوليا و107 موظفين مدنيين محليين. وكانت إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان في حرب يونيو/حزيران 1967 وضمتها في العام 1981.