دبي: افادت صحيفة quot;ذي ناشونالquot; الحكومية الاثنين ان الامارات ارجأت منح عقد لبرنامجها النووي المدني بكلفة 41 مليار دولار في انتظار الاختيار بين المجموعات الثلاث المتنافسة على المشروع. وقال مسؤول حكومي للصحيفة ان quot;العروض كانت متقاربة جدا في بعض النقاط، وقد قررنا مواصلة التفاوضquot; مع الشركات الثلاث مقدمة العروض مضيفا quot;ذلك يعني ان فترة المفاوضات ستكون اطول بشكل طفيفquot;.

وافادت الصحيفة نقلا عن دبلوماسي لم تكشف هويته انه في بادىء الامر كان يفترض ان يمنح العقد الاربعاء لكن من غير المرتقب صدور اي قرار قبل نهاية ايلول/سبتمبر. ويتنافس كونسورسيوم فرنسي يضم quot;اريفاquot; وquot;اي دي افquot; وquot;جي دي اف-سويزquot; وquot;توتالquot; على هذا المشروع مع تحالف اميركي ياباني يضم quot;جنرال الكتريك وهيتاشيquot; وكونسورسيوم كوري جنوبي يضم quot;كوريا الكتريك باورquot; وquot;سامسونغquot; وquot;هيوندايquot; بمشاركة الشركة الاميركية quot;ويستنغهاوسquot;.

وتسعى الامارات الى تنويع مصادرها من الطاقة. ومن اجل برنامجها النووي المستقبلي، وقعت اتفاقات تعاون مع فرنسا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية كما وقعت مذكرة تفاهم مع بريطانيا.

والاتفاق مع الولايات المتحدة الذي ينص على نقل مكونات ومعدات نووية وافق عليه الرئيس الاميركي باراك اوباما في ايار/مايو وعرضه على الكونغرس لينظر به قبل ان يدخل حيز التنفيذ.