باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء الاثنين انه لا ينتظر الكثير من اللقاء المرتقب في الاول من تشرين الاول/اكتوبر مع طهران حول برنامجها النووي. وقال كوشنير للصحافيين لدى وصوله الى بروكسل لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي quot;هل تعرفون كم من اللقاءات عقدت مع ايران؟ الكثير، الكثير الكثيرquot;. وأضاف quot;عقد اجتماع اخر، امر جيد (ولكني) لا اتوقع منه الكثير، للاسفquot;. وقال كوشنير quot;التقينا ايران مرارا. علينا دائما ان نتحدث، وسنتحدثquot;، ثم قال quot;علينا ان نصر على طرح المواضيع الفعليةquot; في اشارة الى المسائل النووية التي تشكل مصدر قلق بالنسبة للغرب.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار لولوش الموجود في بروكسل كذلك انه ينبغي quot;التزام اليقظة القصوى حيال ما يحصل في ايرانquot;. واضاف quot;لا ينبغي ان نبقى على هذه الحال طويلا، علينا على الارجح ان نمارس ضغوطا على الايرانيينquot;. واعتبر ان الوضع النووي في ايران بات quot;مصدر تهديد للاستقرارquot;، مؤكدا quot;ما هي الا مسالة وقتquot; قبل ان تصبح ايران قادرة على تخصيب اليورانيوم quot;بنسبة 93%quot;.

وسيشارك في اجتماع الاول من تشرين الاول/اكتوبر كل من الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا وسكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي ومندوبو الدول الست الكبرى، وسيكون تمثيل هذه الدول على الارجح على مستوى المدراء السياسيين في وزارات خارجيتها. وسيسبق هذا اللقاء اجتماع لوزراء خارجية الدول الست في نيويورك الاسبوع المقبل على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، بحسب الخارجية الفرنسية.