يبدو أن تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في يوم القدس عن المحرقة اليهودية التي وصفها بالخرافة أثارت الأصدقاء أيضا.

موسكو: اعتبرت وزارة الخارجية الروسية السبت في بيان ان تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي كرر الجمعة ان المحرقة اليهودية quot;خرافةquot; quot;غير مقبولة على الاطلاقquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نستيرنكو في بيان ان quot;تصريحات من هذا النوع، من اي جهة اتت، تنافي الحقيقة وغير مقبولة على الاطلاقquot;.

وتابع البيان الروسي ان quot;محاولات نكران التاريخ، خصوصا في هذه السنة التي تشهد الذكرى السبعين لبدء الحرب العالمية الثانية، توجه اهانة الى ذكرى جميع الضحايا وجميع الذين ناضلوا ضد الفاشيةquot;.

وكان الرئيس الايراني كرر نفيه وقوع محرقة بحق اليهود على ايدي النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال احمدي نجاد لمناسبة يوم القدس في طهران ان quot;الذريعة التي اعتمدت من اجل انشاء النظام الصهيوني كذبة ترتكز على اتهام مشكوك فيه وادعاء خرافي. فاحتلال فلسطين لا علاقة له بالهولوكوستquot;.

واضاف بيان وزارة الخارجية الروسية، ان هذه التصريحات quot;لا تساهم ايضا في ايجاد اجواء دولية ملائمة لاطلاق حوار مثمر حول المسألة المتعلقة بايرانquot; في اشارة الى الملف النووي الايراني.

ومن المقرر اي يعقد لقاء بين ايران وممثلي الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في الاول من تشرين الاول/اكتوبر لبحث الملف النووي الايراني.