يشكل إطلاق كمبيوتر عملاق في فرنسا ثورة في محاكاة صناعة الأسلحة النووية حيث بإمكانه القيام بأعمال يعجز عنها الخيال. ومما لا شك فيه فأن فوائده ستكون كبيرة للغاية.

برويار لو شاتيل: بعد نحو 14 عاما من انتهاء التجارب النووية الفرنسية في المحيط الهادىء توشك فرنسا على التزود بجهاز كمبيوتر عملاق جديد سيكون الاول من نوعه من حيث القوة في اوروبا وذلك لمحاكاة عمل الاسلحة النووية.

والجهاز العملاق تيرا-100، الذي اقيم جزء منه للتجارب في موقع برويار لو شاتيل بالمنطقة الباريسة، سيسلم خلال النصف الاول من عام 2010 ليشغل مبنى بحجم نصف ملعب كرة قدم.

وهذا الجهاز العملاق قادر على اجراء الف ترليون عملية في الثانية (بيتافلوب).

وقال ديدييه لاموش رئيس مجلس ادارة شركة بول المصنعة quot;على سبيل المقارنة يتعين ان يعمل ستة مليارات شخص لمدة يومين لتنفيذ عدد العمليات التي يقوم بها هذا الجهاز في الثانيةquot;.

وكل عملية محاكاة يجريها تيرا-100 تنتج ما يكفي من معلومات الكترونية تعادل 300 ضعف المعلومات التي تحتويها مكتبة فرنسا الوطنية كما اوضحت مفوضية الطاقة الذرية الفرنسية.

اكد لاموش ان تيرا-100 الذي يحل محل تيرا-10 والذي قدرت المفوضية تكلفته بما بين 50 الى 70 مليون يورو هو quot;احد اقوى خمسة اجهزة كمبيوتر في العالمquot;.

وهو سيستخدم في تنفيذ عمل السلاح النووي حسابيا.

وتتمثل مهمة مفوضية الطاقة الذرية الفرنسية في صنع وتفكيك الرؤوس النووية الموجودة في غواصات وطائرات قوة الردع الفرنسية.

وبعد توقيع فرنسا على معاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية في ايلول/سبتمبر 1996 وضعت المفوضية برنامج quot;محاكاةquot; يعمل به حاليا الف شخص وتقدر كلقته بنحو 6,4 مليار يورو على 15 عاما.

وقال بيار بوشيه مدير التطبيقات العسكرية في المفوضية ان quot;الوضع تغير كثيرا منذ 1996. اليوم تختبر فاعلية الاسلحة حسابياquot;.

واوضح quot;في الوقت الحالي تقارن حسابات اجهزة الكمبيوتر بنتائج الاختبارات النووية التي اجريت سابقا لكن اعتبارا من عام 2014 سيتيح لنا الليزر ميغاجول ان ننتج في المختبر ظروف انفجار نووي بحجم راس الدبوسquot;.

واشار الى ان قوة الردع الفرنسية ستتمكن عندها شيئا فشيء من quot;استبعاد نماذج الاسلحة الحالية، القريبة جدا من القديمة، والتوجه نحو نماذج جديدة اذا تطلب الامرquot;.

واعتبر برنار بيغو المدير العام لمفوضية الطاقة النووية ان quot;الحاجة الى الحسابات المكثفة ستزداد باطراد مع زيادة تعقد الظواهر المرعيةquot;.

ويرى الخبراء انه بعد الحواسيب التي تجري الاف الترليونات من العمليات في الثانية يمكن خلال عشر سنوات صنع حواسيب عملاقة تجرى مليارات المليارات من العمليات في الثانية (اكسافلوبس).

وفي هذا الوقت يزداد استخدام الحواسيب العملاقة في المجال المدني ولا سيما لمحاكاة التغييرات المناخية والهزات الارضية وتاثير الادوية على الجسم البشري.

ويتوقع خبراء في مفوضية الطاقة النووية ان تتغلب الاجهزة المخصصة للاستخدام المدني من حيث القوة على الاجهزة العسكرية اعتبارا من العقد القادم.