قدمت الأرجنتني احتجاجاً رسمياً إلى بريطانيا بعد قيام سلاحها الجوي بارسال أربع مقاتلات إلى جزر الفوكلاند، مما أثار غضب الأرجنتين التي خاضت حرباً ضد بريطانيا

لندن: كشفت صحيفة الصن اليوم الثلاثاء أن الأرجنتين قدمت احتجاجاً رسمياً إلى بريطانيا بعد قيام سلاحها الجوي بارسال أربع مقاتلات متطورة من طراز quot;تايفونquot; إلى جزر الفوكلاند. وذكرت الصحيفة البريطانية إن هذه المقاتلات، التي يبلغ سعر الواحدة منها 60 مليون جنيه استرليني، انتشرت في الجزر الواقعة جنوب المحيط الأطلسي بعدما غادرت بريطانيا الأسبوع الماضي.

واضافت أن مقاتلات quot;تايفونquot; هي الآن أكثر الطائرات الحربية تقدماً في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وأثار وجودها غضب الأرجنتين التي خاضت حرباً ضد بريطانيا عام 1982 حول جزر الفوكلاند، وقدمت شكوى رسمية إلى لندن حولها.

وتملك طائرة التايفون قدرات متميزة تتيح استخدامها كمقاتلة وقاذفة، وتستطيع التحليق بسرعة تفوق بمعدل مرتين سرعة الصوت، والتعرف على اهدافها بدقة متناهية. ونسبت الصن إلى مصدر وصفته بالبارز في سلاح الجو الملكي البريطاني قوله quot;إن الأرجنتين غير سعيدة بوجود مقاتلات quot;تايفونquot; في الفوكلاند، لكن واجبنا هو تأمين أفضل وسيلة دفاعية لهذه الجزرquot;.