موسكو: أعلن مندوب روسيا الدائم لدى منظمة المؤتمر الإسلامي كامل اسحاقوف أن روسيا لم تحدد مواعيد للانضمام إلى منظمة المؤتمر الإسلامي بصفة عضو كامل الحقوق. فقال إسحاقوف في مؤتمر صحفي في نوفوستي اليوم: quot;لا توجد في الغالب، حاجة كبيرة إلى هذا. ولا توجد لا لدي، ولا لدى ممثلينا الآخرين، أي رغبة بذلكquot;.

وذكر بأن روسيا تشارك في منظمة المؤتمر الإسلامي في الوقت الحاضر بصفة مراقب، مما يتيح لها الذود عن مصالحها بدرجة كبيرة. كما أشار المندوب الدائم إلى أنه لا تستطيع الحصول على عضوية المنظمة، وفق لنظامها الداخلي، إلا الدول التي معظم سكانها من المسلمين.

ولدى التطرق إلى المرحلة الراهنة في تعاون روسيا مع منظمة المؤتمر الإسلامي، ابرز عددا من الصعوبات التنظيمية في بداية عمل ممثلية روسيا الدائمة لدى المنظمة في جدة. وأكد أنه quot;لا يوجد هناك أي شيء، وكل شيء لا يزال في طور المصادقة على الوثائقquot;. وأضاف اسحاقوف أنه لم يبت في الوقت الحاضر في قضية الممتلكات غير المنقولة أو المقر. وأكد في الوقت ذاته أن هذه المسألة يجري حلها بنشاط حاليا. ويذكر أن روسيا حصلت على صفة مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي في عام 2006.