دعت كتلة التغيير المعارضة للحزبين الحاكمين في كردستان العراق إلى إستجواب وزير الموارد الطبيعية آشتي هورامي لاتهامه في صفقة بيع أسهم شركة نفط نرويجية.

أربيل: في تطور غير مسبوق دعت كتلة معارضة في برلمان كردستان شمالي العراق إلى استدعاء وزير الموارد الطبيعية الإقليمي لاستجوابه حول اتهامات بتورط مسؤولين حكوميين في صفقة بيع أسهم شركة نفط نرويجية عاملة في الإقليم إلى شركة تركية.

وأشارت مصادر في كتلة التغيير المعارضة للحزبين الحاكمين في الإقليم، الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، إلى أن الكتلة طالبت في رسالة رسمية الى هيئة رئاسة البرلمان باستدعاء وزير الموارد الطبيعية آشتي هورامي لتوضيح موقفه من اتهامات تحدث عن شراء أسهم شركة (دي إن أو) النرويجية العاملة في مجال الاستثمار النفطي باقليم كردستان والتي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات ثم بيعها لصالح شركة نفط تركية.

وكانت أنباء عن هذه الصفقة قد تسربت من البورصة النرويجية وتناقلتها وسائل الإعلام الكردية المحلية مما دعا بالمتحدث الرسمي لوزارة الموارد الطبيعية خالد صالح الى التوجه للنروج لاحتواء الأزمة. ونقلت وسائل إعلام كردية عن صالح إشارته إلى أن الحكومة الإقليمية شمالي العراق لم تستفد من تداول أسهم شركة النفط النرويجية وتسعى إلى الكشف عن تفاصيل دفاعا عن سمعتها.

وكانت حكومة اقليم كردستان قالت انها جمدت عمليات (دي.ان.أو) لنصف عام بسبب تناقل أنباء عن صفقة الأسهم التي جرت العام المنصرم بين الحكومة والشركة، واتهمت بورصة أوسلو بالكشف عن معلومات انتقائية بشكل أساء لسمعة السلطات المحلية.