أعلن وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة عن الموافقة على افتتاح مكاتب خاصة لقناة الجزيرة وقناة BBC في السعودية في وقت تشهد فيه الساحة السعودية انفتاحا إعلاميا تواصل مع حمل خوجة حقيبة الإعلام والثقافة.

الرياض: وجاء إعلان الوزير السعودي أثناء إدارته لندوة (الإعلام السياسي في العالم العربي بين الحرية والمسؤولية) ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان الجنادرية للثقافة والتراث. وقال الوزير خوجة إننا نرحب بكل ما هو جديد وجيد في مجال الإعلام الذي يعتبر هو العلم الحديث الذي يشغل العالم وينقل أخباره بشتى الوسائل والطرق بشكل سريع وأضاف quot;نحن نستفيد من الدراسات الغربية في مجال الإعلام لتطوير الإعلام السعودي ليكون مهنيا مطورا وفق الطريقة الصحيحة quot;, وقال خوجة في رده على من يقول إن الإعلام السعودي لم يرتق الى المستوى المسؤول، قال quot;إننا لم نصل إلى المستوى المأمول وكذلك لم نصل الى النهاية ونحن بحاجة إلى تكوير المعرفة الإعلامية والاتصال بالآخرquot;.

الإعلام الملتزم يصادر الحريات..

وفي حوارات الندوة دعا النائب اللبناني والكاتب الصحافي عقاب صقر في مستهل حديثه إلى الإتزان في الخطاب الإعلامي وألا يكون الإعلام السياسي مسيسا لمصلحة حزب أو حكومة وإنما يكون هدفه الموازنة في الطرح والتلقي. وأضاف النائب صقر أن هنالك عدة خطابات في الإعلام العربي وهي: الخطاب المتزن والخطاب المقاوم وكذلك الخطاب المعارض، وتساءل عن سبب مصادرة الإعلام المعارض المسؤول الذي يرى انه يهدف على حد وصفه إلى مواجهة الأنظمة ووضعها تحت النظر وفق الأسلوب الإعلامي العقلاني بعيدا عن الخطاب الإعلامي الملتزم الذي يصادر الحريات ويجعل الرأي أحاديا.

وقال النائب اللبناني الذي عرف عنه الخطاب المعارض واتهامه من قبل بعض الشخصيات الكبرى والعامة في لبنان بالعمالة لصالح اسرائيل وأميركا، بأن النقد الذي تتعرض له الحكومات الأميركية على مر العصور من قبل القنوات التلفزيونية وكذلك الصحف الكبرى لم يشكل لهم أية مشكلة بل سعوا الى تصحيح كل أمورهم كونهم يعلمون تماما بأبعاد الإعلام المتزن وأهدافه،ودعا إلى أن يكون الخطاب الإعلامي مختلف التوجهات وألا يكون خطابه أحاديا أو لصالح أحد وإنما الاتزان هو الحل.

هناك سلطة خامسة ..

أوضح الخبير الإعلامي المغربي يحيى اليحياوي أن الخطاب الإعلامي لايزال مصهورا ضمن الخطاب السياسي وهذا ما يخلق التناقض في مهنة الإعلام وأضاف أن الإعلام جميعه يخدم الخبر والترفيه ولكن يظل الإعلام هو الإعلام وليس هنالك ما يفرق بين خطاب سياسي وآخر رياضي أو اقتصادي، وفي حديثه عن البعد السياسي في الخطاب الإعلامي قال إن الغاية التي ينبغي أن يعلمها السياسي وغاية الإعلامي بعيدتان عن بعضهما رغم أنهما تتسابقان على استقطاب المتلقين كل حسب رؤيته وهذه ظاهرة صحية تبين البعد بين السياسي والإعلامي.

وأضاف اليحياوي أن الروافد الجديدة لوصول المعلومات والأخبار من وسائل تقنية قد كسرت هيمنة الدولة ومؤسساتها على المعلومة والخبر، وأوضح أن المدونات الإلكترونية تعد سلطة لها تأثيرها في الخطاب الإعلامي وهي ما خلق قوة إثارة الرأي العام ما جعلها تصبح هي السلطة الخامسة.وأضاف أن المصداقية موجودة في الإعلام ولم تنعدم وإنما اجتزاء المصداقية هو ما يضعف الخطاب الإعلامي.

الإعلام السياسي العربي ضعيف

ووصف الأستاذ الدكتور محمد بن سعود البشر أستاذ الإعلام السياسي في جامعة الإمام محمد بن سعود أن واقع الإعلام العربي ضعيف جدا وهو انعكاس على حالة الضعف التي يعيشها العرب، وطالب البشر بأن يكون الإعلام شريكا وليس هو لسان السياسي الذي يحاول استغلاله لتمرير أهدافه وآرائه، وأضاف البشر أن الإعلام السياسي العربي يبتعد وصفيا عن صناعة ومتابعة الحدث وهو مجرد ناقل من مصادر تهتم بصناعة الخبر ومتابعته بفعل احترافية علمية في ذلك.

يذكر أن مهرجان الجنادرية قد أنهى برنامجه الثقافي هذا اليوم، في حين أن فعالياته الأخرى مستمرة حتى نهاية شهر مارس الحالي.وقد استضافت الندوات العديد من المفكرين والساسة والمثقفين العرب بمختلف توجهاتهم ودياناتهم في تظاهرةسنوية متكررة تعد الأكبر على صعيد العالمين العربي والإسلامي.