بيروت: تقصف قوات النظام السوري بكثافة بلدة رنكوس في منطقة القلمون شمال دمشق تمهيدًا لاقتحامها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء، مشيرًا الى تقدم لهذه القوات في محيطها.

وذكر تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله من جهته ان الجيش السوري quot;بدأ عملية عسكريةquot; في رنكوس. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;تتعرّض بلدة رنكوس في منطقة القلمون لقصف مكثف وغارات جوية متتالية منذ امس الاثنين، تمهيدا لاقتحامهاquot;.

واشار الى ان حزب الله اللبناني quot;يقود العمليات العسكرية من جانب قوات النظام في منطقة القلمونquot;، التي سجل النظام خلالها على مدى الاشهر الماضية نقاطا عدة بسيطرته على معظم البلدات والقرى التي كانت تضم معاقل بارزة لمقاتلي المعارضة.

واضاف عبد الرحمن ان حزب الله quot;مدعوم من مسلحين موالين للنظام سوريين وغير سوريين ومن سلاح المشاة السوري ومدفعية الجيش السوريquot;. وقال ان هذه القوات تمكنت من التقدم نحو اطراف البلدة.

واكد مصدر عسكري في دمشق من جهته ردا على سؤال لفرانس برس ان الجيش quot;تقدم الى تلة الرادار والى تلال اخرى تطل على رنكوس، وهو يطوق البلدةquot;. وتحدث المرصد عن اشتباكات عنيفة في المنطقة وفي محيط مرصد صيدنايا المجاور الذي تسيطر عليه كتائب مقاتلة معارضة.

وكانت القوات النظامية سيطرت في منتصف آذار/مارس على بلدة يبرود، آخر اكبر معاقل مجموعات المعارضة المسلحة في القلمون. ولا يزال مقاتلو المعارضة يتواجدون في بعض المناطق الجبلية المحاذية للحدود اللبنانية في القلمون، والى الجنوب في رنكوس وبعض القرى الصغيرة المحيطة: تلفيتا وحوش عرب وعسال الورد ومعلولا.

وتعتبر منطقة القلمون استراتيجية لكونها تربط بين العاصمة ومحافظة حمص في وسط البلاد. كما ان سيطرة القوات النظامية عليها من شأنها اعاقة تنقلات مقاتلي المعارضة بينها وبين الاراضي اللبنانية.