اتهم كيري روسيا بإرسال عملاء وعناصر استفزازية إلى شرق أوكرانيا لإثارة الفوضى في وقت اتهم لافروف أميركا بأنها تنسب إلى الآخرين ما اعتادت القيام هي به.

واشنطن: اتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء روسيا بارسال quot;عملاء وعناصر استفزازيةquot; الى شرق اوكرانيا quot;لاثارة الفوضىquot;.

وقال كيري امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي quot;كل ما شهدناه في الساعات الـ48 الماضية من جانب عناصر استفزازية وعملاء روس يعملون في شرق اوكرانيا، يدلنا على انهم ارسلوا الى هناك وهم مصممون على اثارة الفوضىquot;.

من جانب اخر قال انه اتفق على لقاء جديد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الاسبوع المقبل في اوروبا في محاولة لحل الازمة في اوكرانيا. وقال كيري امام اللجنة quot;لقد اتفقنا على اللقاء قريبا، في اوروبا، في الاسبوع المقبلquot;. وكانت الخارجية الاميركية تحدثت الاثنين عن لقاء رباعي يعقد quot;بحلول عشرة ايامquot; بين واشنطن وموسكو وكييف والاتحاد الاوروبي.

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء الولايات المتحدة بانها تنسب للاخرين ما quot;اعتادتquot; هي القيام به وذلك بعدما اتهمت واشنطن موسكو بتحريك الاحتجاجات الموالية لروسيا في جنوب شرق اوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي ان quot;شركاءنا الاميركيين يحاولون تحليل الموقف بان ياخذوا على الاخرين ما اعتادوا هم القيام بهquot;.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض اتهم الاثنين موسكو بـquot;تنسيقquot; التظاهرات الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا، مؤكدا وجود ادلة تثبت انه تم quot;دفع نقودquot; لمتظاهرين موالين لروسيا ليسوا حتى quot;من السكان المحليينquot; الاوكرانيين. وقال لافروف quot;شعرنا باننا نعود خمسة اشهر الى الوراء وبانه يصف الوضع في الميدان في وسط كييفquot;.

ونددت موسكو اكثر من مرة بالدعم الغربي لحركة الاحتجاج المؤيدة لاوروبا التي احتلت هذه الساحة في وسط العاصمة الاوكرانية لثلاثة اشهر وحتى سقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا.