أعلنت تونس الأربعاء تقليص خدمات بعثتيْها القنصليتيْن بكل من طرابلس وبنغازي في ليبيا المجاورة تحسبًا من مزيد تدهور الاوضاع الامنية في هذا البلد، وحثت مواطنيها هناك الى العودة "إن لزم الأمر".

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان "على إثر التطورات الأخيرة التي تشهدها الشقيقة ليبيا، وتحسّبا لما قد يطرأ من تدهور للأوضاع الأمنية (..) تَقَرَّرَ تقليص الخدمات القنصلية المسداة ببعثتيْنا القنصليتيْن بكل من طرابلس وبنغازي، والاقتصار على الخدمات الضرورية والمستعجلة".

ونصحت مجددا "كل المواطنيين التونسيين المقيمين بليبيا بضرورة توخي الحذر مع أخذ التدابير اللازمة المتعلقة بسلامتهم" كما حثهم "على العودة إن لزم الأمر".

وأضافت انه "سيتمّ في الأيام القليلة القادمة، فتحُ مكتب قنصلي برأس الجدير (البوابة الحدودية المشتركة بين البلدين) لتأمين الخدمات لفائدة جاليتنا وتسهيل عودتهم إلى أرض الوطن". وترتبط تونس وليبيا بحدود برية مشتركة طولها نحو 500 كلم.

وقال مختار الشواشي الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التونسية لفرانس برس إنه تم أخيرا إجلاء الطاقم الدبلوماسي لسفارة بلاده في ليبيا وإن السفير التونسي هناك عاد الى تونس منذ مدة. وأخيرا تم الافراج عن دبلوماسي وموظف في سفارة تونس في ليبيا بعد تعرضهما لعملية اختطاف.

&