اخلاص القاضي من عمان: تقوم الطفلة راما ابو صبيح 3 اعوام quot; وفقا للصورة المرفقة quot; quot; بمد لسانها quot; في حركة لا تنم بتاتا عن quot; سوء تهذيب quot; بل انها ارادت بالتعاون مع quot; ملتقط صورتها quot; ان تريكم quot; لسانها الجغرافي quot; كما يصطلح عليه quot; طبيا quot; والذي يعد quot; نادرا quot; بحسب اخصائيين.


تقول والدة راما quot; غيداء الحديد 26 عاما quot; ان اعراضا ظهرت على لسان طفلتها بحلول عامها الثاني على شكل quot; حبيبات quot; الامر الذي دفعها الى مراجعة عدد من الاطباء الذين اكدوا بان لسانquot; راما quot; هو من quot; النوع الجغرافي quot;.. ما اثار استغرابها وخوفها الذي سرعان ما بددهما اطباء اكدوا لها quot; ان اللسان الجغرافي quot; حالة ليست مرضية ولا تؤشر على مرض لاحق.


وتستدرك ضاحكة.. والمفارقة ان صديقة لها من ايام الدراسة الجامعية كان لها quot; لسان جغرافي quot; غير انها لم تكن تعاني من أي امراض او اعراض لامراض ما قلل quot; من حدة خوف quot; غيداء quot; على ابنتها.
ولا يروق للطفلة راما طعم quot; الاكل المالح والبندورة والليمون quot; حين تشير الى والدتها quot; انها تعاني من شعور باللسع في لسانها من هذه الانواع quot; ما دفع والدتها الى اختيار انواع محددة من الاكل واعتماد quot; منقوع البابونج quot; كمخفف لحدة التشققات على اللسان والتي تشكل بدروها خطوطا تشبه quot; الخرائط quot;.
وبحسب مدير اختصاصي الاطفال في مستشفى البشير الدكتور سمير الفاعوري فان ما يطلق عليه quot; اللسان الجغرافي quot; موجود في الطب لكنه من الحالات النادرة التي لا تؤشر على مرض خطير او معد لافتا الى ضرورة مراجعة الطبيب المختص للوقوف على طبيعة الحالة.


ويلعب فقدان مادة quot; الكراتين quot; المسؤولة بدورها عن اعطاء اللون الابيض على اللسان عند quot; ابتلاله باللعاب quot; دورا كبيرا في تشكيل ما يشبه الخريطة وفقا لاستشاري جراحة الاطفال quot; رئيس جمعية جراحي الاطفال الدكتور جمال النمري الذي يشير الى ان هذه الحالة quot; لا علاج لها quot; وان الخطوط على اللسان تأتي على شكل هجمات quot; تزول وتعود quot; الامر الذي يفسر quot; عدم ثبات شكل الخريطة على اللسان quot;مبينا عدم وجود أي اعراض مسبقة لما يسمى ب quot; اللسان الجغرافي quot;.