محمد قاسم من بغداد: مرت الذكرى الرابعة لسقوط بغداد هذه السنة وهو الـ9 من نيسان على العراقيين عامة و في بغداد خاصة وسط حالة من التباين الشديد في الرأي لما وصلت الية الاوضاع الميدانية والامنية والخدمية بعدما كان المتوقع شيئاً آخر...

فبعد اربع سنوات من التغيير الذي كان من المفروض له ان يشمل جميع او اغلب المستويات المعوجة وغير الصحيحة لم يُقدر لهذا التغيير ان يكتمل بسبب ماحصل ويحصل من تداعيات ومفاجئات وتحديات من هنا وهناك جعلت الاوضاع تسير الى الوراء حتى ان الناس بعدما كانوا يقولون في ايام حكم صدام: لو ان شارون يحكم العراق افضل من ان يحكمة صدام.. نرى اليوم هناك من يقول: ان زمان صدام افضل من هذا الزمان وطبعا ليس المقصود سوى الوضع الامني المستقر ومستوى الخدمات المقبول نوعاً مافي ذلك الحينhellip; فقد كانت اغلب آراء الناس في المناطق الشعبية التي تفتقر الى الخدمات تحميل مسؤولية مايجري من تدهور في وضع العراق الى قوات الاحتلال الامريكية وانها وراء كل مايجري ، فالجميع كان يتحدث معي بشيء من التشدد والحدية وانا اعتقد ان مستوى الخدمات لو كان افضل مما علية الان لكانت اراء هؤلاء الناس تختلف اواقل تشددا وحدية - ولعل اعدام رجل الدين والمفكر والفيلسوف العراقي السيد محمد باقر الصدر في نفس هذا اليوم وهو 1980/4/9الذي يتزامن ذكرى سقوط صدام كان سببا في احياء هذه المناسبة بشكل موسع وكبير ويعتبرها انصار الشهيد الصدر انتقاما من قبل السماء بحق صدام حين سقط حكمه في نفس اليوم الذي اعدم فيه الشهيد الصدر(ولو بعد حين) كم يردد عدد من العراقيين.

اليوم بدت مدينة النجف وهي تضم متظاهرين من السنة والشيعة متوحدين تحت راية العراق فقط واتشحت كل بيوت المدن العراقية بما فيها العاصمة بغداد. بينما احتفلت مدن الجنوب خاصة البصرة والناصرية بيوم التحرير حيث شارك في التظاهرات هذه قادة احزاب محلية.
ايلاف التقت عدد من العراقين في هذه الذكرى وسالتهم عن رأيهم بيوم التاسع من نيسان 2003 ان كان تحريرا ام احتلال.

يقول بسام وهو شاب يعمل في ادارة احدى المكتبات: رغم كل مايجري ورغم كل (جرائم) قوات الاحتلال ابقى اقول ان الوضع الان افضل ، ولا استطيع ان اعتبر 9نيسان تحريرا للعراق لكن الوضع الان افضل مما كان علية قبل خمس سنوات... ففي وقتها لايمكنني دخول المسجد ولا يحق لي مجرد التفكير في التظاهر او الاستنكار ولايوجد انترنيت ولا موبايل ولا ستلايت او غير ذلك فكل ذلك كان يعتبر جريمة مخالفة للقانون وبشكل عام الان افضل لكنه ليس تحرير.

اما عمران فكان رأيه مختلف حيث قال بعد ان ضحك ساخرا من سؤالي هل 9نيسان احتلال ام تحرير في وجهة نظرك ؟ قال: تحرير!! بل هو احتلال بكل معاني الاحتلال وكل مايجري هو بسببهم ولو ان يخرجون فان الوضع سيكون فوضى لمدة قصيرة ثم يعم الاستقرار والهدوء.

ابو علي يقول: كنا نتصور عندما دخل الامريكان عام 2003 انه خلال ايام ربما خمسة ايام وينتهي كل شي ويعود الهدوء والاستقرار الذي فقدناه بسبب الحرب لكن انظر ماحصل بدل الخمسة ايام هذه السنة الخامسة والوضع نحو الاسوأوهذا ماقيل ان صدام قاله يوماً: اذا تركت الحكم اترك العراق تراب.

وقد توحدت المناطق الشعبية في طريقة احياء هذه المناسبة وذلك برفع الاعلام العراقية فوق البيوت والسيارات وفي الطرقات والبعض الاخر توجه الى مدينة النجف الاشرف للخروج بمظاهرة حاشدة هناك وهذا ماحصل في الاعوام الماضية في مثل هكذا يومhellip;

ومن الجدير بالذكر انه في زمان صدام اذا رفع احدهم علم العراق في مكان ما بدواعي شخصية فسوف يُلقى القبض علية بتهمة التخطيط لشيء ما ربما انه ضد الدولة او انك تضمر شيئا او انك تستهزء او أي شيء المهم ان تكون في موضع اتهام.

وقد فرض حظر تجول على بغداد يوم الاثنين في الذكرى الرابعة لسقوط العاصمة العراقية في أيدي القوات الامريكية في الوقت الذي تجمع فيه عراقيون في مدينة النجف للقيام باحتجاج كبير مناهض للولايات المتحدة دعا اليه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

وردد الاف العراقيين في مسيرة وأغلبهم من الرجال والصبية الذين كانوا يلوحون بأعلام العراق وهم يسيرون في مدينة النجف الجنوبية التي يقدسها الشيعة quot;لا لا للاحتلال لا لا لامريكاquot;.

وأعلن العراق حظر تجول على السيارات لمدة أربع وعشرين ساعة في بغداد بداية من الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت جرينتش) للحيلولة دون وقوع أي هجمات في الذكرى الرابعة لسقوط بغداد

التحقيق منشور في ايلاف دجتال عدد يوم الثلاثاء 10 نيسان 2007