إيلاف من مستردام - وكالات: اكتشف علماء في هولندا فطرا في روث الأفيال يساعدهم في تحليل الألياف والخشب الى وقود حيوي. وماان اذيع هذا الخبر حتى حملت الاخبار من بنغلادش هجيان الافيال فعرجت اثناء جولتها في احدى غابات بنغلادش على احدى القرى فقتلت تحت اقدامها طفلين وفقا لرواية الشرطة المحلية ومسؤولو غابات اكدوا ان أفيالا هائجة ضلت طريقها لتدخل قرية وتدهس حتى الموت طفلين في التاسعة في جنوب شرق بنجلادش يوم الاربعاء.

ولم يفلح الضحيتان وهما صبي وفتاة في الفرار حين اجتاح قطيع من الأفيال قريتهما القريبة من غابة في منطقة رامو التي تبعد 430 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من العاصمة داكا.

وألحقت الافيال أيضا أضرارا بخمسة منازل واقتلعت ثلاث أشجار وأتلفت محاصيل زراعية.

ويقول مسؤولو غابات ان الافيال تقتل 15 شخصا على الاقل في بنجلادش كل عام مع تقلص مساحة الغابات بسبب زيادة السكان.

وتغطي الغابات نحو 17.5 في المئة فقط من مساحة بنجلادش التي تعد احدى أكثر دول العالم من حيث الكثافة السكانية.

اهالي بنغلادش بمن فيهم اهالي الضحيتين لم يصلهم بعد خبر الوقود الحيوي في روث الافيال اذ مازال العلماء في هولندا وسواها يطورون بحوثهم للعثور على عناصر اخرى في روث الحيوانات لتستفاد البشرية منه. اذ تستخرج شركات السكر الوقود الحيوي حاليا من محاصيل مثل الحبوب وبنجر السكر لكن بعضها يطور تقنيات لاستخراج الطاقة من ألياف مثل نخالة القمح والقش أو الخشب.

واكتشف علماء يعملون لحساب شركة رويال نيدالكو وجامعة دلفت للتكنولوجيا وشركة تسمى بيرد انجنيرنج فطرا في روث الأفيال ساعدهم في انتاج خميرة بمقدورها تخمير سكر الخشب بكفاءة.

وقال مارك وولدبيرج مدير التطوير بشركة رويال نيدالكو وهي شركة هولندية لتصنيع الكحول أمام مؤتمر للوقود الحيوي يوم الاربعاء quot;حقيقة نعتبر ذلك تقدما تقنيا.quot;

وسيكون ممكنا بدء الانتاج بموجب النظرية الجديدة في مصنع الشركة في ساس فان جينت عام 2009 ولكن سيأخذ الامر وقتا أطول حتى تصبح معظم خامات التغذية الجديدة لانتاج الوقود الحيوي مجدية تجاريا.