بغداد: أصبحت التماثيل والمعالم التي تزين شوارع وساحات بغداد أحدث ضحايا أعمال العنف المستمرة بدون توقف في العاصمة العراقية. وكان اخر ضحايا هذا العنف تمثال كهرمانة الذي يزين احدى الساحات في وسط المدينة وهو الذي أبدعه المثال العراقي محمد غني حكمت في سبعينيات القرن الماضي.

والتمثال عبارة عن جسم فتاة هي كهرمانة الشخصية المشهورة في قصة علي بابا احدى قصص ألف ليلة وليلة واقفة وسط دائرة حاملة جرة كبيرة تصب منها الزيت على اربعين جرة تطل منها رؤوس اربعين لصا.

وكانت سيارة ملغومة قد انفجرت في الساحة الموجود بها التمثال والتي ينتهي اليها شارع السعدون في منطقة الكرادة في بغداد مما تسبب في تحطيم اربع من الجرار وإصابة جسم كهرمانة بخدوش وبتر بعض اصابع يد التمثال اليمنى.

وقال المثال العراقي قاسم السبتي quot;هناك موضوعة خطيرة حقيقة بدت تتعرض الها تماثيل ونصب هي جزء من ذاكرة الشعب العراقي. الفن هو ذاكرة الشعوب يا سادة.... نفاجأ في كل يوم بازاحة تمثال بحجة انه يمثل مرحلة سابقة من مراحل العراق.quot;

وبعد تحطيم تماثيل الرئيس العراقي السابق صدام حسين أصبح الدور فيما يبدو على تماثيل الخلفاء والشعراء العباسيين التي تزين ساحات بغداد منذ عشرات الاعوام.

ومن تلك التماثيل تمثال نصفي للخليفة أبو جعفر المنصور مؤسس بغداد الذي أزيل من الساحة الرئيسية بحي المنصور الراقي بعد أن ظل من معالم المدينة طوال 30 عاما. كما أصيبت بوابة المتحف الوطني العراقي بقذيفة دبابة أمريكية خلال الغزو عام 2003 ولحقت أضرار بالغة قبل عامين بمئذنة سامراء التاريخية التي ترجع الى قبل 1200 عاما بعد إصابتها بقذيفة مورتر.

ولحقت أيضا بعض الاضرار بتمثال الواثق بالله ثالث الخلفاء العباسيين في وسط بغداد.

وقال قاسم السبتي quot;يمكن اشعر بانه هناك فرق تغتال التماثيل وتغتال المنجزات السابقة بحجة انها تنتمي الى زمان صدام حسين مثلا. وكأني اقول لهم بأن تماثيل صدام حسين قد أجهز عليها وكان لهم جزء من حق. ولكن ما الضير من وجود تمثال ابو جعفر المنصور... هل كان نصيرا في الحزب (حزب البعث) لكي يتم اجتثاث تمثاله...quot;

وكان تمثال رئيس الوزراء العراقي الاسبق عبد المحسن السعدون الذي تولى رئاسة الحكومة في عشرينيات القرن الماضي قد اختفى من الساحة التي تحمل اسمه بعد بضعة شهور من الغزو الامريكي. والان أصبحت النسخة المقلدة التي وضعت مكان التمثال الاصلي الذي اتضح أن لصوصا سرقوه لبيعه مقابل ثمن البرونز المصنوع منه مليئة بالثقوب من أثر الاعيرة النارية.

ويقول المخرج العراقي باسم الحجار ان بغداد ستفقد معالمها المميزة اذا استمرت أعمال العنف تستهدف التمائيل.

وقال الحجار quot;هناك معالم للمدن. القاهرة فيها معالم أثريه تدل على القاهرة. وهناك معالم تدل على باريس. هناك معالم تدل على لندن وهناك معالم تدل على بغداد.. بغداد مشهورة بتماثيلها.quot;

وأضاف quot;بغداد مشهورة بأبو نواس... شارع ابو نواس مشهور بتمثال ابو نواس.. مشهور بتمثال ألف ليله... شهريار وشهرزاد. امتدت يد التخريب الى هذه التماثيل ولا أدري من هو المسوؤل على الحفاظ على هذه التماثيل. هذه التماثيل اثر تدل على بغداد. بغداد لا يمكن ان تعرف بالمستقبل اذا استمرت حركة التخريب على هذه التماثيل. لا يمكن ان يعرف أحد بغداد.quot;

وأصبح من الصعب المرور في شارع أبو نواس بعد أن انتشرت فيه أسوار خرسانية وأسلاك شائكة وأزيلت منه معظم الاشجار منذ الغزو الامريكي.

واختفت أرصفة المشاة التي كانت على جانبي الشارع لكن تمثال الشاعر الكبير الذي يحمل الشارع اسمه ما زال موجودا.

وعلى بعد بضعة أمتار يقف تمثال شهرزاد وشهريار أشهر شخصيات ألف ليلة وليلة اللذان نجيا أيضا من العنف الى حد بعيد.