قبرٌ معظمٌ رغم الاختلاف على هوية صاحبه

محمد الخامري من جوانزو: تعرف مدينة جوانزو الصينية بأنها المدينة التجارية الأولى للصين من حيث البنية التحتية للعروض التجارية بعد أن حقق معرضها النصف سنوي نجاحا كبيرا على مستوى العالم حيث انتهى أواخر نيسان quot;ابريلquot; الماضي المعرض رقم 101 للسنة الواحدة والخمسين على التوالي ، إضافة إلى ذلك فان المدينة التي تقع شمال الصين وتبعد عن هونج كونج بساعة ونصف تقريبا بقطار المترو تشتهر بأنها مدينة الزهور ومدينة البساتين بفضل مناظرها شبه الاستوائية الجميلة وتبعا لتلك الطبيعة فإنها تزخر بالعديد من المواقع السياحية الخلابة ، إضافة إلى المواقع التاريخية القديمة التي تمثل عمقا قويا لدى الصينيين من حيث حضارتهم القديمة التي يفتخرون بالانتساب إليها.


نصب تذكاري قرب الروضة
وتعتبر المعالم الإسلامية القديمة في جوانزو من أشهر تلك المعالم السياحية التي تحرص الحكومة الصينية على الاستفادة منها في عدة مجالات كالتقارب بينها والدول الإسلامية وترويض الأقلية المسلمة التي كانت تسعى دائما إلى ممارسة شعائرها الدينية علانية دون خوف أو قهر كما كان في السابق ، ومن أشهر تلك المعالم التي لا تزال قائمة إلى اليوم ويؤمها آلاف المسلمين من جميع أنحاء العالم مسجد أبي وقاص أو روضة أبي وقاص كما تسمى هنا في جوانزو الذي يسجل قصة دخول المسلمين الأوائل إلى الصين وإقامتهم بها واختلاطهم بأهلها حتى أصبحوا مكونا رئيسيا من نسيج حياتها يمتد حتى اليوم.


وحسب عبدالله لي تشانغ وهو مسلم يعمل في المطعم المجاور للمسجد والروضة التي يوجد بها قبر أبي وقاص رضي الله عنه والذي رفض الحديث إلينا إلا بعد قراءة الفاتحة quot;سورة الحمد لله رب العالمين من القران الكريمquot; لصاحب القبر ، قال أن هناك اختلافا كبيرا في تحديد هوية صاحب القبر ، مشيرا إلى أن العديد من المؤرخين الصينيين قالوا انه الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص الذي عرّفه بأنه خال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلا أن البعض الآخر يقول غير ذلك ويستدل بان الصحابي سعد قبر في البقيع وقبره معروف هناك إلا أنهم اتفقوا في انه احد الصحابة رضوان الله عليهم الذين دخلوا الصين بداية المد الإسلامي ربما مع الصحابي قتيبة ابن مسلم الذي فتح الصين وربما أرسله إلى هذه المدينة لتعليم أهلها الإسلام واستوطنها ومات فيها وربما كان اسمه وقاص أو قريبا من ذلك.


مراسل ايلاف في باحة الروضة
وأضاف تشانغ الذي حرص على ألا أناديه بسيد تشانغ وإنما بأخي عبدالله لأننا إخوة في الدين والعقيدة quot;كما قالquot; ، جاء صاحب القبر لدعوة أهل هذه المدينة إلى الإسلام في الفترة 622م ndash; 628م، أي أوائل قترة أسرة تانغ تي شونغ التي كانت تحكم الصين آنذاك وفي بداية الدعوة الإسلامية.

وقال إن هذا الرجل quot;أبي وقاصquot; كان دمث الأخلاق وغزير العلم كثيرا لذلك قربه الإمبراطور الصيني آنذاك وأحبه وأعطاه مطلق الصلاحية في التنقل ونشر الدعوة الإسلامية بين أبناء المدينة كما سمح له ببناء أول مسجد في الصين وهو المسجد الذي يسمى باللغة الصينية هوايتشنغ والذي يعني إحياء ذكرى النبي أو الشوق إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم. وقد انتقل الصحابي الجليل أبو وقاص إلى جوار ربه في عام جنجوان، وهو العام الثالث في أسرة تانغ وكان على طريق التحرير الشمالي بمدينة جوانزو آنذاك.


وأشار أخي عبدالله ان المسلمين الصينيين يعتزون كثيرا بهذه الروضة ويقدسونها وياتون اليها من جميع أنحاء الصين للزيارة وقراءة الفاتحة والدعاء لهذا الصحابي الجليل الذي كان سببا في دخول الإسلام إلى المدينة وربما الصين وتبخير الروضة بأفخر أنواع البخور والعطور الفاخرة ، منوها إلى ازدياد الزوار المسلمين خلال انعقاد المعرض التجاري الدولي للمنتجات الصينية والذي يعقد بجوار القبر ويقصده رجال الأعمال من كل أنحاء العالم وهو المعرض الذي يسمى في الصين بمعرض الربيع والخريف حيث يعقد مرتين في السنة في ابريل quot;نيسانquot; وأكتوبرquot; تشرين الأول من كل عام.


قبر
محض الصدفة هو ما قادنا إلى هذا المكان الإسلامي الأثري الهام إذ بعد خروجنا من المعرض الدولي quot;القديمquot; على اعتبار استحداث معرض جديد على مشارف مدينة جوانزو ، وتحديدا عند خروجنا من البوابة السادسة للمعرض رأينا أمامها شبابا صينيين يعملون في بيع اللحم المشوي على الفحم وعندما رأيناهم يلبسون الطاقية أو الكوفية quot;غطاء الرأسquot; وهي العلامة التي يتخذها المسلمون الصينيون للتفريق بينهم وبين القوميات والديانات الأخرى وما أكثرها في الصين ، سألناهم عن اقرب مصلى فأشاروا إلى بوابة قديمة متهالكة بجانب باب المعرض تماماً وقالوا quot;سوزوquot; وتعني امشي في طريق مستقيم إلى أن تصل مقصدك.
وصلنا إلى مكان المسجد والذي يبعد تقريبا 300 متر من تلك البوابة في طريق مرصوف وعلى جنباته الأشجار الكثيفة التي تغطي عددا من المقابر المتناثرة في أرجاء المكان والتي من المعتقد أنها مقبرة إسلامية تعود جذورها إلى القرن الأول الهجري.. يشعر السائر في تلك الطريق براحة نفسية واطمئنان روحي.

في مدخل الروضة توجد لوحة رخامية مكتوب عليها باللون الذهبي quot;روضة أبي وقاصquot; باللغات العربية والصينية والإنجليزية ، وعندما تدخل إلى باحة المجمع الذي يحتوي على مسجد ومطعم ودورات مياه للنساء والرجال ومكان للراحة وغرفة للاستقبال ومكتب لإمام المسجد ، إضافة إلى بوابة كبيرة على يمين الداخل إلى بهو المجمع تؤدي إلى الروضة المقصودة.


في بهو المجمع يجذبك نصب تذكاري كبير منحوت من الحجر ومنقوش عليه باللغة الصينية قرار رئيس حكومة مقاطعة جوانجدونج أثناء فترة الكومينتانغ، لي آو تشونغ كان وبما نصه quot;حسب أخي عبداللهquot; أن حكومة المقاطعة تهتم بهذه المقبرة التي تعتبر احد مسؤولياتها الرئيسية باعتبارها مقبرة مسلمين واعتبار المكان محترما ومبجلا لأنه يضم رفات ناس جاؤوا إلى الصين برسالة العلم.


قبر أبي وقاص الذي قلنا انه في الجهة اليمنى للمجمع المبني على الطراز الصيني ، يشمل غرفة صغيرة مبنية على الطراز العربي حيث تشبه قباب أولياء الله الصالحين في عدد من البلاد العربية ويتوسطها قبة كبيرة لكن المقاطعة أضافت لها ظلة على بوابتها وفق الطراز الصيني ، واعتقد أن أطوالها لا تزيد عن 5 متر طولا في مثلها عرضا ويتوسطها القبر الذي غطي بالعديد من الملايات والسجادات والبطانيات الفاخرة المطرزة بآيات من القرآن الكريم حتى انه أصبح محملاً فوق طاقته quot;كما قال احد الزائرينquot; مع وجود عدد من اللوحات الدينية والمصاحف ومسابح الاستغفار.


وعلى مقربة من الغرفة يوجد نصب تذكاري عليه أربع كلمات صينية كبيرة تعني quot;إنسان عظيم كريمquot; ، إضافة إلى نصب تذكاري حجري quot;كما في الصورةquot; وعليه نقش يدل على أن صاحب القبر غير معروف حيث يقول من ضمن كلام كثير quot;أوليائي تحت قبائي لا يعرفهم غيريquot; إضافة إلى كلام صوفي كثير ثم قصيدة دينية وكل هذا منحوت باللغة العربية إضافة إلى رموز بالصينية.


تتناثر بجوار الغرفة عدد من القبور التي قيل أنها لمسلمين حيث كانت مقبرة إسلامية خالصة وحولها الأشجار والزهور والأعشاب الناضرة التي تفوح منها روائح زكية تضفي على المكان روعة وجمالا.

في أوائل القرن العشرين ومن أجل تحسين نشاط إحياء ذكرى الصحابي أبي وقاص بشكل أفضل اتفقت إدارة المسلمين في مساجد جوانزو على أن يكون يوم السابع والعشرين من ذي العقدة من كل سنة يوم إحياء ذكرى وفاة الصحابي أبي وقاص حيث يأتي المسلمين إلى الروضة من كل أنحاء المقاطعة وربما من المقاطعات الأخرى لقراءة القرآن الكريم والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي لرفع مرتبته في الجنة، ونطاق هذا النشاط الإسلامي واسع وكبير ومؤثر.


انقطع هذا النشاط في فترة الثورة الثقافية التي استمرت من عام 1966 إلى عام 1976، ثم عاد مرة أخرى بعد تبني الصين سياسة الإصلاح والانفتاح حتى الآن، وأصبح عادة إسلامية جديدة، ويسمي هذا النشاط quot;دارنجيquot; التي تعني باللغة الصينية يوم وفاة صاحب السيادة المحترم، ويقصد بصاحب السيادة المحترم هنا الصحابي أبي وقاص رضي الله عنه quot;صاحب القبرquot;.


وحسب منشور باللغة الصينية قدمه لنا أخي عبدالله quot;الوحيد الذي يفهم العربية ويتحدثها بركاكةquot; فقد أعيد بناء روضة أبي وقاص أكثر من مرة، في عام جاتسنغ العشرين لأسرة تشنغ (1815م)، عام داو قونغ الخامس والعشرين وأسرة تشنغ (1849م)، منقو أثناء حكم حزب الكومينتانغ (1934م) وفي أعوام 1964و1985و1997م أي بعد تأسيس الصين الجديدة عندما زار نائب رئيس مجلس الدولة الراحل تشن يي الروضة قال إن روضة أبي وقاص موقع أسلامي مقدس له بأثير دولي ويجب الحفاظ عليها جيدا.

التحقيق منشور في ايلاف دجتال يوم الثلاثاء 15مايو 2007