حوله الامام علي من مكان لعبادة الشمس الى مكان لعبادة خالق الشمس
(مشهد الشمس).. مقام مقدس مهمل
ما قصة النساء مع اخر اربعاء من شهر صفر؟

حيدر لطيف البدري ndash; سعد ملغيط من الحلة: مقام الامام علي (ع) في الحلة والمعروف بمقام رد الشمس واحد من اهم العلامات المميزة في مدينة الحلة (90كم) الى الجنوب من بغداد .. وتسمية هذا المقام المقدس بمقام (رد الشمس) جاءت بالقصة المعروفة عند مرور الامام علي (ع) الحلة بعد معركة صفين والشمس قد جنحت نحو المغيب وقد فاتت امير المؤمنين (ع) واصحابه الصلاة .. فردت الشمس بأمر من الله وكرامة لعلي بن ابي طالب (ع) ليقيم الصلاة (كما تذكر معظم المصادر الاسلامية التاريخية ولمختلف الفرق ) لان الوصي لا يصح له القضاء في الصلاة .. ويقال ان امير المؤمنين اختار هذه البقعة لغاية في نفسه وهي لعلمه بان هذه البقعة كانت معبدا بابليا لعبادة اله الشمس فاراد الامام من اختياره هذه البقعة جعلها مكانا لعبادة الله سبحانه وتعالى ..
هذه باختصار شديد قصة (رد الشمس) كما رواها لنا السيد (حسين الحطاب الموسوي) القيم على هذا المقام المقدس .

زقورة المقام انهدمت وقد تنهدم مرة ثانية
الزقورة الموجودة في هذا المقام المقدس بنيت في عهد الدولة البويهية وقد بنيت على شكل مثمن تجسيدا لقوله تعالى quot; ويوم يحمل عرش ربك ثمانية quot; وهذه الزقورة من ابرز المعالم الاثرية في العراق حيث توجد منها اربع فقط في منطقة الشرق الاوسط كلها في العراق اثنان في بغداد وواحدة في الموصل وهذه الزقورة .
وقد تهدمت الزقورة في عام 1972 واعيد بناؤها في عام 1973 ومن الطريف ذكره .. ان هنالك لقلق كان له عش فوق هذه الزقورة ويزوره موسميا بعد انتهاء موسم هجرته ومما يرويه كبار السن ان هذا اللقلق هجر المكان بعد عدم هذه الزقورة .
والان وكما يقول القيم على هذا المقام السيد الموسوي فأن الشق الموجود بالزقورة والذي يتسع باستمرار يهدد الزقورة بالانهيار مرة اخرى والى الآن تتنازع دائرتي الاوقاف والاثار على عائدية هذا المقام وكل منهما يرمي بالكرة في ملعب الآخر ولا احد يقدم الدعم لهذا المقام . ويضيف الموسوي :quot; للاسف لا نجد تعاونا من دوائر الدولة في اظهار الوجه الحضاري لهذا المقام المقدس رغم اهميته الدينية والتاريخية والسياحية quot;.


المقام متنفس لاهالي الحلة
حدائق هذا المقام المقدس صارت متنفسا لعوائل الحلة تأتي اليها لتؤدي مراسيم الزيارة وكذلك للهروب من اعباء الحياة . يقول حمزة ابو محمد :quot; ان مجيئنا للمقام بشكل اسبوعي او كل اسبوعين لنؤدي مراسيم الزيارة وكذلك للجلوس في حدائقه مجتمعين حيث ان وجودنا في هذا المقام يشعرنا بالراحة والطمأنينة اضافة الى خلو الحلة من مناطق اخرى تجمع العوائل الحلية quot;.
من جانب اخر اسس البعض قاعة للمناسبات في المقام لاحياء المناسبات الدينية وكذلك لاقامة مجالس العزاء للوفيات وكذلك لبعض الجلسات لحل النزاعات بين العشائر كما اكد لنا السيد حسين الحطاب الموسوي القيم على المقام .

النساء و اخر يوم اربعاء من شهر صفر
في اخر اربعاء من شهر صفر من كل عام تتوجه النساء من مختلف مناطق الحلة وفي بعض الاحيان من مناطق قريبة ... وتغص الشوارع المؤدية الى المقام والصحن الخارجي له بالنسوة من مختلف الاعمار .
احدى زائرات المقام كبيرات السن الحاجة (ام حسن) التقيناها في المقام وسألناها عن هذه الزيارة اجابت :quot; النسوة يأتين في هذا الوقت من كل عام وبعد انتهاء اربعينية الامم الحسين (ع) معتبرات هذا اليوم فرحة لفاطمة الزهراء (ع) وتعزية لها ... أي انتهاء ايام الحزن العاشورائي حيث تستبدل هذه النسوة ثيابهن السوداء التي لبسها حزنا على الحسين طيلة اربعين يوما بثياب ملونة .
وتسترسل ام حسن قائلة :quot; وهنالك طقوس قديمة للشابات غير المتزوجات وهو ان بركة الدعاء في هذا المكان ستجعلهن يحصلن على ابن الحلال الجيد . ويرافق الدعاء رمي عباءة الشابة من اعلى الزقورة وتكون امها او اختها الكبرى او احدى معارفها بانتظار العباءة في الاسفل (خوفا عليها من السرقة طبعا ) .

المقام يعاني الاهمال
احد سدنة المقام (سجاد حيدر) تحدث لنا عما يعانيه هذا المقام المقدس من الاهمال طيلة السنين الماضية ولم ينظر احد بعين العناية لهذا المقام المقدس .
والمقام يفتقر الى الكهرباء والى الاسيجة الخارجية وكذلك فأن الزقورة مهددة بالانهيار في أي لحظة بسبب الشق الكبير الموجود فيها .. ولم نجد من يحاول ان يساعد في ترميم هذا المقام .. على كل حال (بعد ان اخذ حسرة ) انني اطالب الجهات الحكومية والدينية ومنظمات الثقافة والاثار العالمية من اجل الالتفات الى هذا المقام لما يحمله من اهمية .

التحقيق منشور في ايلاف دجتال يوم الاثنين 11 حزيران 2007

لقراءة تحقيقات اخرى في ايلاف