هنريك الميدا من لشبونة: من تاج محل في الهند إلى آثار حضارة المايا في المكسيك تدفقت مقترحات لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة من اكثر من 60 مليون نسمة في واحد من أكبر استطلاعات الرأي على مستوى العالم.

وقبل ما يزيد عن اسبوعين من موعد إعلان النتائج قالت تيا فيرينج المتحدثة باسم حملة عجائب الدنيا السبع الجديدة ومقرها زوريخ quot;تتدفق الاصوات ونحن الآن من أكثر المواقع شعبية على شبكة الانترنت على مستوى العالم.quot;

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أمام تمثال المسيح المخلص في ريو دي جانيرو
وقالت لرويترز إن النعرة الوطنية لعبت دورا في تنامي شعبية المسابقة.

واستغل ساسة الفرصة للترويج لآثار بلادهم على أمل تعزيز مكانتها ودعم السياحة.

وشوهد الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا يحتضن تمثال المسيح المخلص في ريو دي جانيرو بعدما استغل خطابه الاذاعي الاسبوعي لتوجيه مواطنيه لكيفية الاقتراع لصالح التمثال.

ونظم الطلبة في بعض مدارس وجامعات الصين حملة من أجل السور العظيم بينما تروج العائلة المالكة في الاردن لمدينة البتراء.

وشجعت حكومة بيرو مواطنيها على التصويت لمدينة ماتشو بيتشو الأثرية التي ترجع لحضارة الانكا وأتاحت استخدام أجهزة كمبيوتر مجانا بينما تحمل علب كوكاكولا في المكسيك اعلانات للتصويت لآثار حضارة المايا.

والمواقع المتقدمة حاليا هي تاج محل والمسرح الروماني في روما وبرج ايفل في باريس وتشكيلات حجرية غامضة في جزر ايستر في بريطانيا.

غير ان المسابقة أثارت مخاوف من ان الإقبال المتزايد على السياحة ربما يهدد مواقع أثرية في دول مثل بيرو حيث دمر تصوير اعلان عن نوع من البيرة أثرا لحضارة الانكا في ماتشو بيتشو قبل عدة سنوات.

وتقول فيرينج quot;ابدت بعض المجموعات قلقها بشان المسابقة ولكن ليس هناك ما يسمى دعاية سيئة.quot;

وأهرامات الجيزة هي الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة .

وأسس المغامر الكندي السويسري برنارد ويبر المنظمة التي تجري الاستطلاع. وستعلن النتائج في الملعب الخاص بنادي بنفيكا في السابع من يوليو تموز المقبل.

لقراءة تحقيقات اخرى في ايلاف