ريو دي جانيرو، البرازيل: ينطلق اليوم حفل quot;الأرض الحيةquot; في ريو دي جانيرو، بعد أن تغلب المنظمون على عوائق تتعلق بالهواجس الأمنية، وبعد أن رفع أحد القضاة حظرا كان مفروضا على الحفل، الخميس. وقالت متحدثة باسم محكمة ريو quot;العرض سيقام مجددا، مكتب الإدعاء طلب من القاضي بإعادة النظر في المسألة وقد ألغت الحظر.quot;

يُذكر أن أحد قضاة مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية كان قد أصدر في وقت سابق من الخميس قراراً بإلغاء حفل quot;الأرض الحيةquot;، المقرر في المدينة السبت، بعدما أكدت الشرطة عدم قدرتها على ضبط الحشود التي ستتوافد لحضور الحدث العالمي، والتي قُدر حجمها بقرابة 700 ألف شخص.

إلا أن الشرطة عادت وأعطت ضمانات الخميس للمنظمين ومكتب السياحة التابع للبلدية، بأنها ستوفر الأمن اللازم والمطلوب.

وكان منظمو الحدث سارعوا إلى زيارة المدينة في مسعى لمعالجة الأمر، خاصة بعدما تم وضع اللمسات الأخيرة على الحفل، الذي يختتم المهرجان العالمي الذي سيقام في ثماني مدن موزعة على قارات العالم الست بشكل متزامن، وسيشارك فيها نخبة من نجوم العالم في مقدمتهم quot;مادوناquot; وفرق quot;The Policequot; وquot;Black Eyed Peas.quot;

ولم يتضح ما إذا كان آل غور، نائب الرئيس الأمريكي السابق، قد قصد المدينة بدوره، خاصة وأنه أحد أبرز منظمي المهرجان، الذي يهدف إلى زيادة الوعي البيئي وخدمة قضايا حماية المناخ، باعتبار أن القرار سيعني عملياً إقصاء قارة أمريكا الجنوبية، لمّا وصف بأنه quot;أكبر حدث في التاريخ.quot;

وكانت الشرطة البرازيلية قد قالت إنها عاجزة عن ضمان سلامة الجمهور الذي سيحتشد لمتابعة نجوم العالم مجاناً في ساحات المدينة، خاصة وأن الأعداد قد تناهز 700 ألف شخص، في وقت تنصب الجهود الأمنية على استكمال الاستعدادات الخاصة باستقبال مسابقة quot;الألعاب الأمريكيةquot;، التي تستضيفها المدينة بين 13 و 29 يوليو/ تموز الجاري.

ومن المقرر أن يشهد حفل ريو دي جانيرو العملاق وصلات غنائية لعدة نجوم عالميين، مثل ليني كرافتز وماكي غراي وفاريل وليامز.

وكان آل غور قد أعلن عن هذا المهرجان الدولي في 29 يونيو/ حزيران الماضي، وأكد أنه سيواكب انطلاقته من نيو جيرسي الأمريكية، فيما سيكون مدير المهرجان، كيفين وال، في موقع آخر بالعاصمة البريطانية لندن.

وأكد غور أن مجموعة من كبرى شبكات التلفزة العالمية، بما فيها هيئة الإذاعة البريطانية وشبكة NBC، وعدد من مواقع الانترنت المعروفة، عرضت نقل الحدث وتوفيره للمشاهدين في أكثر من 100 دولة حول العالم.

أما المدن التي ستستضيف بشكل متزامن فعاليات المهرجان، الذي يحمل اسم quot;الأرض الحيةquot; فهي لندن، وسيدني وطوكيو وشينغهاي الصينية، وريو دي جانيرو البرازيلية، وجوهانسبورغ في جنوب أفريقيا، إلى جانب هامبورغ الألمانية، ونيوجيرسي الأمريكية.

ووصف كيفين وال سلسلة مهرجانات quot;الأرض الحيةquot; بأنها quot;أحد أكبر أحداث التاريخ،quot; وقال بإنها تشبه محاولة إعداد عشر مسابقات لكأس العالم بكرة القدم في يوم واحد.

وكشف آل غور أن المهرجان سيترافق مع توقيع عريضة من سبع نقاط على مستوى العالم أجمع، تدعو الدول إلى توقيع معاهدة الحد من انبعاث الغازات السامة وضمان الاقتصاد في استهلاك الطاقة وتعزيز نشر الطاقة البديلة.

وستوزّع العريضة على جميع من يحضر الحفلات، كما يمكن للمهتمين التوقيع عليها من خلال الانترنت أو الرسائل النصية القصيرة المرسلة إلى موقع quot;الأرض الحيةquot; الإلكتروني.

وكانت عملية تحضير المهرجان قد اصطدمت بالكثير من العراقيل، منها ما هو أمني أو سياسي، ومنها ما يعود إلى فقدان الاهتمام الرسمي.

ومن المعروف أن لآل غور اهتمامات بيئية كبيرة، فإلى جانب نشاطه ضمن المجتمع الأهلي، فقد سبق له إعداد فيلم ، An Inconvenient Truth، الذي عرض في مهرجان كان في دورته الماضية، وحاز على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي.