الوشم وسيلة ناجعة للتعرف إلى الجثث المجهولة في العراق
التاتو العربي... رموز سياسية وتعاويذ سحر


عدنان البابلي من القاهرة:تاتو رسم باتقان كبير على ذراع شاب مصري كان يبيع الفول في شارع بالقاهرة يحمل صورة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وقد إلتف حول رقبته حبل المشنقة.
لم يكن الامر عاديًا حين سألته عن السبب وراء اختياره ذلك، حين أجابني أنه عازم على اختيار ست صور لصدام ستطبع على جسمه إلى الأبد لأني أحب الرجل الذي وقف هازئًا بالمشنقة على حد قوله.
وفي مكان آخر، في القاهرة حفر فتى على ذراعه الغض خارطة فلسطين، وكان اختياره لذلك تعبيرًا عن فلسطينيته وعشقه لموطن ابائه كما يقول.
وفي الجيزة كان اجنبيًا يتطلع بذهول الى الاهرامات العظيمة ناحتًا على ذراعه وبتقنية غربية منحت التاتو واقعية كبيرة صورة أحد فراعنة مصر.
وفي بغداد، يصف لي كامل الدليمي كيف ان الوشم اصبح امرًا ضروريًا لتمييز اجساد المغدورين والقتلى، وتوصي النساء العراقيات ابناءها بوضع الوشم في مناطق الجسم المختلفة، طالما ان قطع الاطراف صار جزءًا من عادات القتل اليومي في العراق.

رموز وشعارات


وقادتني جولتي في شوارع القاهرة الى التعرف على احمد وقد وشم على ذراعه (ولدت كي اموت) وحمل صديقه تاتو ( الحب عذاب ) وآخر ( القبر بيتي)وكتب عراقي نازح في القاهرة ( المليشيات ابعدتني )
وعراقي آخر في القاهرة كتب ( الفلوجة) واخر وشم
( سلمى اين انت ). كما وشم مصري على ذراعه سورة من اية الكرسي. كما وشم لبناني من الجنوب صورة حسن نصر الله.
ووشم سياسيون وفنانون ومشهورون اجسادهم بأيقونات معينة، مثل ونستون تشرشل ونابليون وبطرس الاكبر، ووضع الكاتب الفرنسي ميشيل ساردو وشم النسر علي كتفه، وعلى ساعد الملك ادوارد السابع نقش تنين وعلى الساعد الاخر وشمًا لسفينة. وزينت كتف الرئيس الاميركي ترومان صورة تنين ووضع الزعيم الروسي جوزيف ستالين وشمًا ملونًا على جسده، كذلك كان الرئيس اليوغسلافي السابق جوزيف بروز تيتو.
كما وشمت فيفي عبده على ذراعها ثعبان الكوبرا.
ورسمت المطربة المغربية ليلي وشم امراة عارية على ذراعها الايسر خطه فنان فرنسي يدعي quot;ارجاكquot; واشتهر بدق تاتو للنجمة شاكيرا. ووشمت الراقصة دينا كتفها الايسر بايقونة. اما المطربة اللبنانية اليسا فظهرت في كليب quot;اجمل احساسquot; بوشم يتوسط صدرها تبعتها عدد كبير من المطربات الاخريات مثل مروى حيث بان تاتو في اعلى ساقها واسفل ذقنها.. ووضعت هيفاء وهبي فراشة حمراء في مكان مثير على جسدها ظهرت بها في كليب quot;يا حياة قلبيquot;.
وقلدتها نيكول سابا وقامت برسم فراشة ايضا على بطنها، اما اغرب انواع التاتو فظهرت به باسكال مشعلاني وهو عبارة عن عقرب احمر صغير في ساقها اليمنى. وحمل كتف هالة صدقي وشمًا متميزًا.

لماذا التاتو؟

ومقابل ذلك كان ثمة فتاة مصرية جميلة ترتدي الكابوي وقميصًا قصيرًا تدلى بعفوية على ظهرها من الاسفل حيث بدى وشم لقلب يخترقه سهم بان جزءه الامامي، واختفى امتداده بين الردفين، وهو وشم دأبت الكثير من المصريات على رسمه. واباحت لي نجلاء انها جمعت أصدقاءها وصديقاتها وأرتهم التاتو فأبدوا إعجابهم وطلبوا منها عنوان خبيرة التجميل.
وسألنا نجلاء عن الدافع لذلك، على رغم من أن لكل شخص اسبابه.. وفي رايها ان هناك من يرى فيه مسحة جمالية، وثمة من يرغب في الظهور ب (لوك) جديد، بينما يرى فيه آخرون وسيلة من وسائل التميز عن الاخرين.
لكن نجلاء تعرف اشخاصًا يضعون التاتو على اعضائهم التناسلية، رفضت ذكر اسمائهم.
وبعد الحاح افصحت نجلاء عن اسم عجوز مصرية تتقن صناعة الوشم، تسكن بالقرب من الغرفة التي استأجرتها في ضاحية الحسين.

الوشّامة ام قادر

ولم يكن امرًا صعبًا مقابلة الوشّامة الحاجة ام قادر حيث استقبلتني بوجه مشرق لكن سبعون سنة تركت اثارها على ذلك الوجه في صورة تجاعيد وخطوط سوداء.
وام قادر تجيد هذه الصناعة منذ اربعين عامًا، وما زالت تستخدم التقنية ذاتها والادوات المتمثلة في ابر حديدية انحاسية وخرزات وقطع قماش ورماد وسوائل ملونة. وتقول ان دخلها بسيط من هذه الصناعة وان اغلب زبائنها من كبار السن، ويندر ان ياتي اليها فتيان. وهي تتقن رسم العقارب والحيات والايقونات التي تبعد الشر، كما ان لديها وشمًا يقضي على السحر وتبيعه بثمن باهض وكثيرون يقبلون على اتقانه. وهي تمتلك وصفة لمعالجة الضعف الجنسي وهو عبارة عن وشم ( رفضت الافصاح عن مكنونه) يتالف من جزءين، الاول يوضع على نهاية الظهر قريبا من المؤخرة والاخر يوضع بين الردفين قريبًا من الاعضاء التناسلية. ولا ترى ام قادر سببًا للوشم على الاعضاء التناسلية وترى انه امر ضار على رغم من انتشاره في الاونة الاخيرة.
واهداف الوشم كثيرة لدى ام قادر واضافة الى ماذكرناه فان الوشم يقوي الذاكرة، ويقضي على آلام الظهر والايدي والارجل، وينقي الدم، وهناك وشم على الوجه يقوي النظر ويأخر التجاعيد ويمنع الصداع ووجع الرأس على حد قولها.
وتقول انها طبعت وشمًا على اجساد غربيين كثيرين يزورون مصر وان أحدهم منحها مئتي دولار بعد ان وشمت على ظهره رموزًا تبعد الشر والحسد وتمنع المرض، وانه بعث لها برسالة يشكرها فيها لان الوشم اتى ثماره ولم يعد يشكو من المرض.
واستطاعت ام قادر الجمع بين زوجين بعد ان وشمت على رقبة الرجل ايقونة تجعل امراته تحبه وكانت قدرفضته زوجًا من قبل. كما وشمت على ردف امراة عانس وبعد شهر تقدم اليها اربع عرسان تزوجت احدهم. لكن ام قادر حذرت من بعض (الوشّامات) في مصر وخصوصًا ضاربات الودع وقارئات الفنجان، ونصحتنا بعدم الذهاب اليهن لانهن غير مباركات.
وتقول ام قادر إن شهري آب وايلول هما الاوقات الافضل للوشم، وان وشم السمكة هو الغالب في مصر لانه يمنح الخصوبة والامان.

الوشم ينتشر بين الشباب

وينتشر الوشم اليوم بشكل واسع بين الفتيان والفتيات،
سلمى فتاة جامعية اردنية ترى ان لامانع من صنعه، لكن بطريقة لائقة وفي اماكن محددة.
وتقول ان التاريخ يقول لنا ان جميلات العرب وشمن انفسهن، وان افراد عشيرتها في بادية الاردن يوشمون بقعا زرقاء على الجبين أو الخد او الحنك.
وعدي يوشم على عضلات ذراعيه خارطة العراق، واسم مدينته ويقول انه يعتز بذلك.
في حين وشم علي اسمه الكامل وعنوانه ورقم هاتفه، في وقت اصبح فيه تقطيع الاطراف امرًا مألوفًا في العراق.
ووشم ابو ايمان اجساد ابنائه وفي مناطق مختلفة حتى يمكنه من التعرف إليهم في حالة فقدانهم واختطافهم لا سيما في هذا الوقت الصعب الذي يمر فيه العراق.
ويقول ابو ايمان إن الأمر ليس بجديد فقد وشم نفسه خلال مشاركته في الحرب العراقية الايرانية بعد ان شاهد بأم عينه مئات الجثث التي دفنت من دون التعرف إليها. ودأب الكثير من الجنود العراقيين في ذلك الوقت استخدام الوشم وسيلة لكي يتعرف عليهم ذويهم اذا ما قتلوا.
لكن ليث السماوي وقد وشم ذراعه سيف علي بن ابي طالب يقول ان الشباب يستخدمون الوشم بصورة غير لائقة وانهم يقلدون الغرب ونجوم الغناء والسينما الغربية، لكن الرمز الديني امر جيد في الوشم على حد تعبيره.
اما ابو مازن فيعترف انه نادم على تاتو لسيفين كبيرين واسد وثعبان يغطي الجزء الاكبر من ظهره، ويقول انه ما كان له ان يفعل ذلك.
وتقول أم حاتم ان هناك فوائد للوشم اذا ما استخدم لتأدية غرض معين، وهذا ما حصل مع إحدى جاراتها حيث وشمت اثر حادث اخفى العيوب.

تقنية الوشم

ومنحت ام قادر ايلاف الفرصة للتعرف عن كثب إلى تقنية الوشم، ففي اليوم التالي كنا على موعد مع رجل خضع للعملية، فوضعت ام قادر نوعًا من المرهم الذي يزيل الالم على كتفه، ثم بدأت الرسم بالابرة بدون ان تجري تخطيطًا اوليًا للشكل. وتقول ام قادر انها لاتفعل ذلك لأنه امر تجاوزته. واحدثت ام قادر ثقوبًا متتالية ليتدفق الدم بغزارة من الثقوب حيث استخدمت بعد ذلك صبغات كلسية تمنح ألوانًا ثابتة تدوم لفترات طويلة، وتدخل هذه الصبغات في المنطقة تحت الجلد لتحصل في النهاية على شكل الوشم المطلوب.


اعتقادات وعادات

واستخدم سكان العراق والجزيرة العربية والشام نقاطًا زرقاء توشم على وجه المريض وجانبي الرأس لوقف الصداع، وفي محافظة بابل في العراق تستخدمه الوشّامة ام حسن لإزالة آلام العمود الفقري ومفاصل الاطراف، ويقول حسن إن والدته تجمع الوشم الى جانب الطب الشعبي وعملها معروف بحسن نتائجه.
وفي شمال العراق يستخدم الاكراد نباتات الجبال للحصول على صبغة يوشم بها الحنك وجانبي الراس واجزاء من الجلد للحماية من الحسد والقضاء على الالام. ويقول شيرزاد ان الاكراد يجيدون بشكل كبير الوشم لأغراض حماية الجسم من الامراض. وان الكثيرين لا سيما الكبار يعتقدون بصواب ذلك لأن نتائجه ملموسة.


الوشم في الإسلام


لكن كثيرين يرون ان الاسلام يحرم الوشم لانه يغير الخلقة التي خلق بها الله البشر، ويستندون في ذلك الى
ان حكم الوشم في الشرع هو الحرمة، وهو من كبائر الذنوب كما في الصحيح عن ابن مسعود أن النبي قال ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحُسن المغيرات خلق الله عز وجل ).
و يرى د. عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية وأستاذ الشريعة بجامعة الأزهر أن الوشم تشويه لخلق الله والتصرف في وديعة هي الجسد بغير حق، والواشم والمستوشم ملعونين وهو انصياع لأوامر الشيطان وانحراف فكري وسلوكي أصاب بعض الشباب.


الوشم في التاريخ

وللوشم تاريخ قديم فالديانات الوثنية عرفته حاملاً لرموزها الدينية وأشكال آلهتها واستخدم كتعويذة ضد الموت والحسد، وللحماية من السحر، كما عرفته العقائد البدائية كقربان فداء النفس أمام الآلهة، واستخدمه العرب وسيلة للزينة وللتجميل ورمزًا للتميز في الانتماء إلى القبيلة، واستخدمه المصريون القدماء تعويذة تمنع الحسد وطالما ارتبط الوشم بالمعتقدات والخرافات.
واستخدم الانسان الوشم لابراز قوته واظهارها في محاولة لبث الرعب والخوف في قلوب الخصم.
ويظهر الوشم في اجساد مومياءات الفراعنة كما ظهرت علامات الوشم باللونين الاسود والازرق في قبر توت عنخ آمون. وتستخدم الانوثة العربية الوشم الى جانب الحناء لاظهار المفاتن الفتاة العربية وقال العرب عنه انه حلية الفقيرات.


اخطار صحية

ويصف دكتور احمد صاحب لـ quot;إيلافquot; أخطار الوشم في انعدام تعقيم الآلات بشكل صحيح، ويؤدي الوشم احيانا الى انتشار الأمراض الجلدية.
ويقول الدكتور احمد ان الصبغات الصناعية تلوث دم الإنسان فيكون الإنسان عرضه للإصابة بفيروسات خطيرة تسبب الإيدز أو الإصابة بفيروسات الالتهاب الكبدي والإصابات البكتيرية التي تسبب سرطان الجلد والصدفية والحساسية.
ويرى الباحث الاجتماعي المصري احمد ناصر ان انتشار ظاهرة الزواج بالوشم في مصر والبلاد العربية الاخرى امر يبعث على القلق، حيث ابتكر البعض طريقة للزواج بأن يقوم بكتابة عقد الزواج بالوشم على جسد الزوجين، وهذا هو نتاج الأمية الثقافية والفراغ الذي يعاني منه الشباب العربي.

المكياج الدائم

وترى سمية السفيان وهي فتاة سعودية تعيش في القاهرة أن التاتو المرسوم على الجسد بلا معنى.
وترى في تاتو الماكياج الدائم سرًا للجمال. حيث تغرز الإبرة المحملة بالصبغ إلى داخل الشفة ويتم تحديدها باللون الدائمي المطلوب، وترسم العين باللون الأسود الدائم. وترسم الحواجب كذلك بشكل دائم.
وتقول السفيان لـ quot;إيلافquot; إن هذه الطريقة توفر ساعات وضع الماكياج والأهم أنها لم تعد تقلق من أن يراها أحد في أي وقت فقد أصبحت جميلة على الدوام.


الليزر... التقنية الأحدث

وتطورت تقنية الوشم من استخدام إبر حديدية أو نحاسية مدببة تغمس بالرماد ومواد تكحيل العيون، إلى استخدام اشعة الليز التي تضع ثلاثة آلاف نقطة وشم علي الجسم في الدقيقة الواحدة.
وتنوعت رسوم الوشم نفسها الى تشكيلات للوحات بيكاسو وسلفادور دالي ودافنشي بعد أن كانت مقتصرة على رسومات الاسد والتنين والافاعي. وفي لندن تمنح اجازات ممارسة الوشم لتصبح حرفة وعلمًا معترفان بهما. ويمكن لليزر إزالة حبر الوشم من خلال تحويل جزئيات الماء فورًا إلى غاز، وهي الأضمن ويتم عادة استخدام الليزر (Q switch )لأنه يغطي كافة الألوان ولا يؤذي البشرة.

وتتطلب الطريقة أكثر من جلسة بالاعتماد على نوع الحبر المستعمل ولونه لكي تخرج كافة الصباغ المتكسرة من الجسم. وفي معظم الحالات، يسهل إزالة وشم رسمه محترف عن إزالة وشم رسمه احد الهواة لأن الحبر يكون موزعًا بشكل أكثر انتظامًا وقربًا.

[email protected]