يعد من أجمل اسواق القدس وعمره اكثر من 700 عام
سوق القطانين يستعد لشهر رمضان

سوق القطانين خاليا من الناس
أسامة العيسة من القدس: رغم الظروف الصعبة التي تعيشها مدينة القدس، بسبب الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن أحد اقدم أسواقها، واجملها يستعد لاستقبال شهر رمضان الكريم.ويقع سوق القطانين بجوار الحرم القدسي الشريف، وهو سوق مسقوف، ينتهي بأحد أبواب الحرم القدسي الشريف هو باب القطانين. وبنى هذا السوق المسقوف تنكز الناصري، نائب المماليك في الشام، ما بين عامي 1326-1337م، بأمر من السلطان الناصر قلاوون. ويقول المختص بآثار القدس الدكتور إبراهيم الفني quot; يعتبر سوق القطانين من أهم الأنماط المعمارية التي أقيمت في القدس، وخاصة في العصر المملوكي، طول هذا السوق 95م مدخله في شارع الواد، ويمتد من هذا الشارع حتى مدخل المسجد الأقصى حيث يوجد باب القطانين الذي سمي في العصر الملوكي بوابة تجار القطن quot;.

ويضيف الفني لـ إيلاف ان quot; لهذه السوق صفان من الحوانيت، كما كان يوجد ساحة استخدمت للحيوانات التي كانت تستخدم في نقل القطن، وفوق هذا السوق غرف كان يستخدمها التجار في عقد صفقاتهم عبر ترويج أعمالهم التجارية، وفي العهد العثماني عرف باسم سوق اتزير quot;.

واوقفت السوق، على الأوقاف الإسلامية، وتم استخدامها ضمن تلك الوقفية التي كان يجنى ريعها لاقامة أبنية وترميم أبنية في منطقة المسجد الأقصى.ورممت هذه السوق، التي يزيد عمرها عن 700 عام، في العصر العثماني، ويقول الفني quot;سوق القطانين هي اكثر الأسواق روعة في القدس وتتكون السوق المسقوفة من 60 حانوتا في صفين على جانبي الطريقquot;.

ويضيف بان quot;المهندسون والمعماريون قالوا عن هذه السوق أنها كانت من اكمل واجمل الأسواق في كل من فلسطين وسورياquot; لكن السوق الان تعاني وتفتقر إلى الصيانة وتحتاج إلى وضع خطة لترميمها، ولكن عدم سماح اسرائيل بذلك، ونقص التمويل يحولان دون ذلك.وربما من أهم ما كان يميز هذه السوق، أنها كانت جزء من مشروع تنموي كبير في القدس، نفذه تنكز الناصري، يضم بالإضافة إلى السوق خانا، وحمامين، ومدرسة هي المدرسة التنكزية، التي تحولت منذ عام 1969م إلى معسكر للاسرائيليين ومن فوقها ارتكب الجنود اعتداءات بحق المصلين مثلما حدث عام 1996م خلال ما عرف بانتفاضة النفق.

وكان في داخلها مسجدا يوثقه هذا النقش quot;البيت الحرام أول مسجد وضع على وجه الأرض واختار لعبادته مواطن لإقامة السنن والفرض وجعل هذا المسجد جار المسجد الأقصى ونعم الجار الطاهر، وأجرى لبانيه جزيل الثناء والثواب الوافر، لقوله تعالى: إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر. اختار لعمارة بيوته من رضي فعله وقوله وأطال بالسعد والبذل طولهquot;.ودرس في هذه المدرسة أعلام عصرهم مثل الشيخ احمد الشهابي بن الشيخ محمد تنكز، والشيخ المحدث أبو محمود احمد بن محمد بن هلال صاحب كتاب (مثير الغرام بفضائل القدس والشام).

وفي عهد العثمانيين أصبحت المدرسة التنكزية، مدرسة شرعية ثم سكنها الحاج أمين الحسيني، زعيم الحركة الوطنية الفلسطينية في النصف الأول من القرن العشرين، والان تحولت إلى ثكنة عسكرية إسرائيلية. واحد الحمامين التابعين للسوق، وهو حمام العين استولت عليه إسرائيل في بداية العام الجاري، وتجري الان أعمال بناء وترميم لتحويله إلى كنيس يهودي.

فتحات في سقف السوق لدخول الاضاءة الطبيعية
وبقي من هذا الحمام منشاة مجاورة تدعى (اميم حمام العين) والاميم يعني المكان الذي تسخن فيه المياه لاستخدامات الحمام، ويتعرض هذا الاميم، للاستهداف، مما جعل مركز دراسات القدس، الذي يتخذ من مبنى اثري قديم هو خان تنكز التابع للسوق مقرا له، لإطلاق حملة لإنقاذ الاميم الذي يقع مدخله الشرقي داخل الخان الذي بقي شاهدا على ازدهار القدس المملوكية.

وداخل الخان تنشط فتيات فلسطينيات، ولدن في ظل الاحتلال، من اجل تثقيف المجتمع المحلي في البلدة القديمة بأهمية الاميم الذي يوجد بجانبه منشاة مثيرة هي عبارة عن واحدة من الاسبلة التي بناها السلطان سليمان القانوني في القدس، لخدمة الحجاج والمسافرين والأدباء والعلماء والرحالة والمرابطين بجوار الحرم القدسي الشريف.

ويفتح باب الخان الشمالي على سوق القطانين، وفي إصدار يحذر من المخاطر التي تواجه الاميم كتب مركز دراسات القدس، والذي يتبع جامعة القدس quot;الاميم اسم يبدو للبعض تعبير لجمهرة متعددة من الأحرف الباردة التي لا تعني الكثير، ولكنه شهد عهدا مثل مصدرا للدفء لردهة ليست قليلة من السنين، وعامل جذب ولقاء لاحبة سكنوا الأسوار القديمة للقدس الشريف، مجاورين الحرم القدسي الشريف وبتلاصقه مع أحد أسواره التي باتت مهددة بالاستيلاء والمحاصرة والتهجيرquot;.

واضاف المركز quot;يقع هذا المكون الفريد في عمق الحي الإسلامي الذي تعمد السلطات الإسرائيلية على تفريغه من مكوناته الحضارية الإنسانية العربية الإسلامية واستبدال معالمه الحضارية بمعطيات ادعائية لهيكل تراءى لهم في العهد القديمquot;.ورأى المركز بان quot;الاميم هذا المبنى التاريخي الذي تمتد جذوره للعهد المملوكي يتعرض كما هو حال الكثير من المباني لمصادرة وجوديته القريبة من حائط البراق والحرم القدسي الشريف والحاقه بالزحف الاستيطاني المستمر في الحي لالتهام المزيد من المباني والعقاراتquot;.

ويقيم المركز فعاليات عديدة في المكان للحفاظ عليه مثل الندوات التربوية للنساء، وعروض مستمرة لبرامج ثقافية تاريخية عن فلسطين والقدس عبر العصور، إضافة لبرامج تعليمية بالموسيقى وكذلك ورشات للرسم، والخط العربي، والسيراميك، ونشاطات ثقافية أخرى.

وحث المركز الجمهور الفلسطيني للمشاركة في مثل هذه الفعاليات للمحافظة على اميم حمام العين وجاء في نداء عاجل وجهه المركز للمواطنين quot;نستصرخ فيكم الضمائر الحية والمسؤولية لمناصرتنا في الحفاظ على المكان وإحداث حالة من التواصل بين وجودية الإنسان الفلسطيني ودمج معالمه بالمكان، حضوركم للزيارة والاطلاع على المكان هو بمثابة نصرة لحقنا التاريخي فيهquot;.

وخارج الخان، ينشط تجار سوق القطانين لتزيين محلاتهم المتجاورة التي يظللها رواق مسقوف فيه فتحات لدخول اشعة الشمس، استعدادا لشهر رمضان، حيث يمر الاف المصلين من أمام محلاتهم للدخول إلى الحرم القدسي الشريف عبر باب القطانين، وكذلك يستخدمون الباب للخروج بعد انتهاء الصلاة.ويأمل التجار، أن يشهد هذا العام إجراءات إسرائيلية أخف للسماح لاكبر عدد من المصلين بالدخول إلى المسجد الأقصى، مما يعني أيضا مزيدا من التواصل مع أهلهم في الضفة الغربية، وانتعاشا للحركة التجارية في القدس الشرقية.

التجار ينتظرون شهر رمضان لينعش سوقهم

سوق القطانين

****الصور بعدسة ايلاف.