تعتبر شرم الشيخ أكبر مدن محافظة جنوب سيناء، وداخل الصحراء تبدو كمدينة ببنائها الحديث الامر الذي شجع السياحة لها حيث تعتمد الخزينة المصرية على دخل السياحة بشكل كبير.


ريما زهار من شرم الشيخ: اذا ما استثنينا محطة الانتظار التي فرضها الامن المصري في التحقيق في جوازات سفر اللبنانيين في مطار شرم الشيخ والتي استغرقت أكثر من ساعة ونصف الساعة لدواع قالوا إنها امنية، فان رحلة شرم الشيخ تعتبر من اجمل الرحلات لما تقدمه من خدمات ورفاهية ونشاطات سياحية دون ان ننسى حسن استقبال المصريين وتمتعهم بروح الدعابة والظرف.

يقول المرشد السياحي هيثم جمال لإيلاف :quot;انها تعتبر من اهم المراكز السياحية العالمية، وهي تدر على خزينة الدولة ربع مستحقات السياحة في مصر، وهي أشهر مدينة سياحية في سيناء وقد تطور فيها النشاط السياحى بدرجة كبيرة في السنوات العشرين الأخيرةquot; اما لماذا هذه الاهمية التي تعطى لها فيقولquot; أهمية شرم الشيخ في موقعها عند رأس البحر الأحمر حيث يتفرع إلى خليجى السويس والعقبة مما أدى إلى وجود بيئة أكثر تميزًا هي العنصر الأساسى في الجذب السياحي.

وهي تشتهر بفنادقها الفخمة، وبحسن استقبال المصريين، وخصوصًا ظرفهم ومعاملتهم الحسنة، حتى تشعر وكأنك في بيتك ولست خارج لبنان، وهو انطباع ساد معظم المسافرين من لبنان الى شرم الشيخ، ويقول السيد جورج وعقيلته ( لبنانيان في رحلة استجمام الى شرم الشيخ) انه احب كل النشاطات في شرم الشيخ ما عدا السهرة البدوية، ولا توافقه السيدة جومانة ( لبنانية ايضًا في شرم الشيخ) وتقول انها وجدت الرحلة البحرية الى جزيرة تيران طويلة بعض الشىء، وتقدم شرم الشيخ نشاطات ترفيهية كثيرة، منها سهرات بدوية وسهرات الى منتجع الف ليلة وليلة، وسفاري داخل الصحراء، وغيرها من النشاطات التي تجعل اقامتك فيها مريحة ومسلية.

غير ان ما يميزها عن غيرها من المنتجعات وفرة ثروتها السمكية المتنوعة والباهرة حيث تقدم للمسافرين متعة الغوص في بحرها الجميل حيث يمكن مشاهدة الاسماك والشعب المرجانية التي تشكل متعة للنظر، السيد محمد وعقيلته قاما بتجربة الغطس ومشاهدة الشعب المرجانية واوضحا لإيلاف انها تستحق العناء لانها بالفعل من اجمل ما شاهدا، لكنهما قالا ان سوق شرم الشيخ لا يحتوي الا على بعض المشتريات ولم يجدا فيه مبتغاهما.

وفي شرم الشيخ أهم المحميات الطبيعية في رأس محمد ونبق. و أمامها توجد جزيرة تيران التي كانت في الاصل تابعة للملكة العربية السعودية لكنها قدمتها هدية للمصريين بالاضافة الى وجود جزيرة صنافير عند مدخل خليج العقبة، ومن أهم مناطقها رأس نصرانى و رأس أم سيد إلى جانب رأس محمد.

تحولت هذه الصحراء الشاسعة والجبال الشاهقة عند ملتقى خليج العقبة و خليج السويس والبحر الأحمر إلى مدينة عصرية خلال 10 سنوات فقط، والتي أهلت شرم الشيخ للفوز بجائزة منظمة اليونسكو لاختيارها ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية.

واذا ما سألت هيثم عن طبيعة مناخ شرم الشيخ او مصر بالعموم، يقول لك بظرف:quot;نحن في مصر نملك ثلاثة فصول فقط :quot; حار جدًا جدًا، حار جدًا، وحارquot;.

ومدينة شرم الشيخ يشار إليها دائمًا بأنها quot;أرض السلامquot; أو quot; مدينة السلام quot; لأن أرضها تشهد عقد مؤتمرات وقمم حول السلام والعديد من المؤتمرات السياسية والعلمية والسياحية.

*تصوير ريما زهار