وائـل اليـمن من بيـروت: بعد المعسكر التدريبي لمنتخب لبنان لكرة السلة للرجال وتدريباته المكثفة التي أجراها استعدادا لبطولة غرب آسيا الخامسة التي تستضيفها العاصمة الإيرانية طهران ما بين 26 تموز الجاري و30 منه، حيث سيحجز صاحب المركزين الأولين بطاقتين للتأهل إلى بطولة كأس آسيا للأمم -التي ستجري في شهر تشرين الثاني القادم في الصين- المؤهلة إلى بطولة العالم لكرة السلة في سنة 2006 في اليابان.

وكان اللاعبون اللبنانيون قد خضعوا لمعسكر تدريبي على شكل حصص تمرينية يومية صباحية و مسائية، وذلك خلال معسكرهم الداخلي في لبنان الذي امتد نحو شهرين تحت إشراف مدرب منتخب لبنان الجديد الروسي إيفان ايديشكو الذي سبق له أن خاض تجربة في لبنان مع نادي الرياضي بيروت في سنة 1997.

وكانت بعثة منتخب لبنان لكرة السلة للرجال قد غادرت مساء أمس الجمعة، متوجهة إلى العاصمة الإيرانية طهران لخوض بطولة غرب آسيا الخامسة التي ستجري ما بين 26 تموز الجاري و30 منه.
وتألفت البعثة من:
-رئيس البعثة: مدير المنتخبات الوطنية جاسم قانصوه
- إداري: رافي جولجيان
-المدرب: الروسي إيفان ايديشكو
-مساعد مدرب: سركيس جورجيان
-معالج فيزيائي: جهاد حداد
-ملحق صحافي: سليم عواضة
-اللاعبون: علي فخر الدين، غالب رضا، روي سماحة، صباح خوري، روبرت بو داغر، جان عبد النور، روني فهد، براين بشارة، ياسر الحاج، علي بلان، بول خوري، محمد فحص.

ولاشك أن غياب كل من نجم نادي الحكمة ولبنان فادي الخطيب و لاعب الارتكاز، العملاق اللبناني الأميركي جو فوغل عن البعثة سيترك فراغا كبيرا.

و كان فوغل قد غاب عن مشاركة فريقه الشانفيل في نهائيات بطولة لبنان لكرة السلة أثر إصابته في ظهره "ديسك" حيث سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية للعلاج و البقاء إلى جانب عائلته.

وعن سؤالنا عضو الاتحاد ومدير المنتخبات الوطنية جاسم قانصوه عن عدم مرافقة اللاعب فادي الخطيب للبعثة إلى طهران أفادنا أن طبيبه الخاص طلب منه الخضوع للراحة التامة و ذلك لمدة أسبوعين بسبب آلام في ظهره "طرف ديسك".

وتعتبر هذه البطولة مثابة حياة أو موت للإيرانيين لاسيما بعدما أدت سيناريو أعدّها و أخرجها رئيس نادي الحكمة أنطوان الشويري -خلال بطولة غرب آسيا للأندية التي استضافها نادي الوحدة السوري في دمشق خلال شهر نيسان الماضي- إلى عدم تأهل الفريق الإيراني إلى بطولة كأس آسيا للأندية التي جرت في الشارقة في شهر أيار الماضي، وذلك بعدما خسر نادي الحكمة اللبناني المباراة النهائية عمدا أمام فريق الوحدة السوري ليتأهل الفريق السوري إلى بطولة الأندية الآسيوية إلى جانب الفريق اللبناني وذلك على حساب الفريق الإيراني.
وكان الشويري قد نفى اتهامه بفبركة المباراة بالرغم من أنها بدت كذلك كما صرح.

وكان المنتخب اللبناني لكرة السلة قد أجرى تمارين خفيفة بعد ظهر اليوم بعدما وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران في ساعة متقدمة من الصباح، على أن يجري غدا حصتين تدريبية صباحية و مسائية.
ومن المنتظر أن تجرى مساء اليوم سحب القرعة لتحديد برنامج البطولة للمنتخبات المشاركة و هي: لبنان، سوريا، الأردن، العراق و إيران.