برلين : - أوضحت دراسة جديدة ان العنصرية بين مشجعي كرة القدم الالمان تراجعت في السنوات الاخيرة لكن ما زالت هناك حاجة لبذل جهود كبيرة للقضاء عليها تماما في شرق المانيا الشيوعي السابق.وركزت الدراسة التي استمرت لمدة عامين واجرتها جامعة هانوفر لحساب المعهد الاتحادي للعلوم الرياضية على عدد من الحوادث العنصرية الشهيرة في كرة القدم الالمانية.

وقال جونتر بيلتس الاستاذ في جامعة هانوفر والمسؤول عن اعداد الدراسة quot;تراجعت جميع اشكال العنصرية المرئية أو المسموعة في اغلب اندية المحترفين لكرة القدم التي شملتها الدراسة.quot;

واضاف بيلتس quot;العنصرية اكثر وضوحا في الشرق ويرجع ذلك جزئيا الى الشعور بالاحباط ولان هذا السلوك يلقى ادانة أقل هناك بوجه عام.quot;

وبدأت الهتافات العنصرية في الاختفاء تقريبا من بطولات المحترفين منذ ان بدأ الاتحاد الالماني لكرة القدم في اتخاذ اجراءات اكثر صرامة لمكافحة العنصرية لكنها انتقلت الى البطولات الادنى والى خارج الملاعب.

واوضح بليتس ان العنصريين يستخدمون وسائل اخرى غير الهتافات للتعبير عن آرائهم. وقال ان بعض المشجعين وقفوا على شكل صليب معقوف في استاد مقاعده شبه خالية خلال مباراة بشرق المانيا.

واصبح المشجعون العنصريون يرددون هتافاتهم في كثير من الاحيان في الحافلات والقطارات في طريقهم للملاعب.

ونشرت نتائج هذه الدراسة بعد يوم واحد من اشتباك مشجعين المان مع الشرطة السلوفاكية خلال لقاء سلوفاكيا والمانيا في المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الامم الاوروبية 2008.

ومنعت الشرطة السلوفاكية ما يقرب من 180 مشجعا المانيا مشاغبا من دخول سلوفاكيا عبر الحدود قبل المباراة.

وقال الفريد شينجله المسؤول عن الامور القانونية في الاتحاد الالماني لكرة القدم quot;عدنا مرة أخرى الى ارض الواقع بعد نهائيات كأس العالم الرائعة. هذه الدراسة اظهرت انه ما زال يتعين عمل الكثيرquot; للقضاء على العنصرية.