في افتتاح مباريات الدوري اللبناني لكرة القدم
الأنصار يبدأ الدفاع عن لقبه بلقاء التضامن صور

إيلاف من بيروت، وكالات: تبدأ الأندية اللبنانية اليوم السبت مشوار الدوري اللبناني لكرة القدم، لكن الانصار سيستهل حملة الدفاع عن لقبه في ضيافة التضامن صور على ملعب صور البلدي غدا الاحد في المرحلة الاولى من بطولة لبنان لكرة القدم. وتبدو صفوف الانصار مكتملة للنسج على منوال الموسم الماضي عندما فرض سيطرته على مكامن بطولتي الدوري والكأس محرزا الثنائية، وهو عزز تشكيلته بعدد من اللاعبين المحليين المميزين على رأسهم الثنائي بول رستم وحسين حمدان القادمين من الحكمة، الى تمديده عقدي لاعبيه العراقيين صالح سدير واحمد مناجد عباس اللذين احرزا كاس الامم الاسيوية مع منتخب بلادهما. ويكتمل الثلاثي الاجنبي بوجود لاعب اولمبيك بيروت السابق البرازيلي اديسلون، مقابل استغنائه عن المدافع علي متيرك للعهد والمهاجم علي ليلا للاهلي صيدا.

صورة أرشيفية من تتويج الأنصار بالدوري اللبناني للموسم الماضي
ولا شك في ان استعدادات الانصار التي بدأت بشكل مبكر بسبب استحقاقاته الخارجية، ستنعكس ايجابا عليه وهو ما سيعطيه افضلية على بقية الفرق التي بدأت غالبيتها التحضير في شكل متأخر.

ومن هذه الفرق التضامن صور نفسه الذي بدأ استعداداته منذ شهر تقريبا وسط معاناته المادية التي دفعته الى التخلي عن بعض لاعبيه الاساسيين ومنهم المدافع احمد الخضر المنتقل الى الانصار والحارس حسن بيطار الذي اختار المبرة.

الا ان الفريق الجنوبي تاسع الموسم الماضي نجح في التعاقد مع لاعبين محليين واعدين، امثال حسين عطوي من الاهلي النبطية ومحمد فرحات من الريان، ولعل ابرز صفقاته كانت استقدام الهداف غسان شويخ من شباب الساحل، مقابل الابقاء على النيجيري ديريك ابي وضم مواطنه اوبيالا اوزوما.

وتحمل المرحلة الاولى مباراة قوية بين المبرة ثالث الموسم الماضي وضيفه الصفاء الوصيف على ملعب بيروت البلدي. ويمكن القول ان افضل شيء اقدم عليه الصفاء خلال فترة التوقف هو الحفاظ على عناصره الاساسية الذين قدموا اداء مميزا الموسم الماضي، ومنهم خضر سلامة وحسين طحان وعامر خان وعلي السعدي ورامز ديوب ورامي قدورة.

وعزز الصفاء صفوفه بلاعبين محليين شبان ضمن سياسته المعتادة باطلاقهم الى الاضواء، فجاء التعاقد مع نور منصور وعبدالله طالب، فيما سيتمثل العنصر الاجنبي بالكاميرونيين ميلات بوليكاربي ومباسي رافايل.

اما المبرة الذي كان quot;الحصان الاسودquot; في الموسم الماضي، فان الاسماء القادمة اليه تعد بالكثير وابرزها حميد بسمة من الانصار وفيصل عنتر من النجمة، فيما ستتجه الانظار الى اثنين من ابرز المهاجمين الذين مروا على الكرة اللبنانية وهما الترينيداديان بيتر بروسبار (لعب معه في الموسم الماضي) وايرول ماكفرلاين، وهما سبق ان دافعا عن ألوان الانصار والنجمة على التوالي.

ويمكن القول ان المبرة احسن بالاحتفاظ بمدافعه القوي النيجيري كينيث اكويغلادا الذي كان احد نجوم البطولة، بينما لا تقل العناصر المحلية شأنا بوجود الدوليين علي الاتات وطارق العلي وحسن حمدان.

لقطة من إحدى مباريات النجمة
وتفتتح المرحلة اليوم السبت بلقاء شباب الساحل وضيفه النجمة على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية.
ولا يخفى ان صورة النجمة العريق لا تبشر بامكان منافسته على اللقب، اذ انحصرت تعاقداته بقدوم المدرب الصربي نيناد ستافريتش ومعه مواطنوه ميركو تيودوروفيتش وميلان بوغونوفيتش، اضافة الى الكرواتي انتي ميلاس الذي تم الاستغناء عنه في وقت لاحق.

وانحصرت ابرز تعاقدات النجمة المحلية مع الحارس محمد سنتينا من طرابلس الرياضي وحسن درويش من الانصار، وهذا امر لا يبدو كافيا لرابع الموسم الماضي لمجاراة فرق المقدمة رغم انه يملك في صفوفه لاعبين دوليين بارزين امثال هداف الدوري محمد غدار وعلي ناصر الدين وعباس عطوي، علما انه فشل في اللحظات الاخيرة لاقفال باب التواقيع في استعادة خدمات قائده السابق موسى حجيج.

ويأمل الساحل بكل تأكيد في الحفاظ موسما اخر على مكانه بين الكبار بعد حلوله ثامنا في البطولة الماضية، فاستقدم مدربه مهاجم النجمة السابق محمود حمود الفلسطيني السريع علي اسعد من الريان ولاعب الوسط المميز حسن طهماز من العهد، مقابل احتفاظه بالمصري احمد جرادة الذي تحول من الهجوم الى الدفاع، فيما سيكون الاجنبي الثاني المهاجم البرازيلي اندريه باراتشو.

وتبرز مباراة quot;دربيquot; بين الحكمة وغريمه التقليدي الراسينغ على ملعب بلدية برج حمود. وغابت هذه المباراة لفترة طويلة عن الدرجة الاولى بسبب وجود الراسينغ في الدرجة الثانية لفترة ما ومثله الحكمة في فترة اخرى.

الا ان فريق quot;القلعة البيضاءquot; عاد بقوة هذه المرة والدليل تعزيزه لصفوفه بشكل كبير بعكس الحكمة الذي ما يزال يعاني مزاجية القيمين عليه على غرار كل سنة فكانت تحضيراته متأخرة وتعاقداته خجولة.

وللمرة الاولى منذ فترة طويلة جدا سيلعب الحكمة سادس الموسم الماضي من دون وجود مديره الفني اميل رستم الذي ابتعد عنه طوعا في ظل الخضة الادارية التي عاشها النادي، فاستلم اللاعب السابق وسام خليل مجددا مهام التدريب وسط مواجهته صعوبة نوعا ما في جمع لاعبيه.

والى جانب رحيل رستم وحمدان، فضل القائد فؤاد حجازي الرحيل الى الارشاد الذي يخوض غمار دوري الاضواء للمرة الاولى، فيما كان قدوم المهاجم المعروف محمود شحود الابرز، اضافة الى ثلاثي اجنبي مجهول ويتمثل بالمهاجم النيجيري جاكوب شوكودي والاوكرانيين رومان لنسكي وسيرغي خوميتوف.

ونشط الراسينغ بطل الدرجة الثانية في سوق الانتقالات، فضم اكثر من عشرة لاعبين دفعة واحدة بطلب من المدرب العراقي بهاء سالم، فكان القدوم الابرز للحارس وسام كنج وحمزة المصري وعلي احمد واحمد عيتاني، اضافة الى ثلاثي اجنبي quot;مجربquot; في لبنان وهم المدافع النيجيري ادييل بريشيوس والسيراليونيين ابو بكر باه ودونالد مينتير.

كما يلعب الارشاد مع طرابلس الرياضي غدا على ملعب بيروت البلدي، والعهد مع الاهلي صيدا الاحد على المدينة الرياضية