الما اتا: وصلت الشعلة الاولمبية إلى قازاخستان وسط إجراءات أمنية مشددة اليوم الثلاثاء في المحطة الأولى من جولة عالمية من المؤكد أن تشهد احتجاجات من معارضي الصين قبل دورة الألعاب الاولمبية ببكين في اغسطس اب المقبل.وأطلق مشجعون صيحات ولوحوا بأعلام ملونة مع خروج مسؤول اولمبي صيني يحمل الشعلة داخل صندوق زجاجي من طائرة بعد وصولها إلى الما اتا المدينة المجاورة لسلاسل جبال تيان شان الواقعة على بعد 500 كيلومتر شرقي الصين.

وارتدت مجموعة من النسوة اللباس والقبعات التقليدية لقازاخستان وقدمن التحية للوفد بالورود مع ظهور جيانج شياويو نائب رئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد بكين 2008 ومسؤولين آخرين من باب الطائرة.

وقال جيانج للصحفيين متحدثا عبر مترجم quot;أحضرت هذه الطائرة الشعلة إلى هنا وأحضرت أيضا تعاطف الصين البالغ مع شعب قازاخستان وحب الألعاب الاولمبية. نحن سعداء للغاية هنا في الما اتا.quot;

وتعتبر قازاخستان وهي المحطة الأولى في الجولة العالمية للشعلة التي تستمر لمدة 130 يوما وصول الشعلة لحظة من الفخار الوطني في ظل سعي البلد المنتج للنفط لزيادة شهرته في العالم ولعب دور على المستوى الإقليمي.

وخلال حفل إيقاد الشعلة في اليونان الأسبوع الماضي رفع ناشطون لافتات تدين سجل الصين في مجال حقوق الإنسان ويوم الأحد الماضي حاولت مجموعة صغيرة من المحتجين إعاقة عملية تسليم الشعلة إلى مسؤولي بكين.

والاحتجاجات نادرة في قازاخستان الجمهورية السوفيتية السابقة ولم تظهر أي علامات على وجود مسيرات لدى وصول الشعلة.

لكن قازاخستان التي تعتزم التصدي لأي قلاقل نشرت 4500 شرطي في دوريات بشوارع الما اتا التي كانت في يوم من الأيام مدينة هادئة شيدت في العهد السوفيتي لكنها باتت الآن مركزا ماليا صاعدا.

وينتظر أن تقوم قازاخستان التي تتعرض هي نفسها لضغوط غربية بسبب سجلها الحقوقي السيء أحيانا بتحية الشعلة في مراسم كبيرة في الجبال الواقعة إلى الجنوب من الما اتا غدا الأربعاء.

ومن المقرر حضور الرئيس نور سلطان نزارباييف وكبار مسؤولي الحكومة والصناعة الحفل. وسيتم فرض سياج كامل على معظم أجزاء المدينة غدا الأربعاء الذي سيشهد مسيرات رمزية للشعلة.

وأشاد مسؤولون ووسائل إعلام محلية بالشعلة كرمز لاعتراف العالم بإنجازات قازاخستان.

وقال ايمانجالي تاسماجابمتوف رئيس بلدية الما اتا عشية وصول الشعلة quot;كانت الما اتا في يوم من الأيام تقع على طريق الحرير العظيم الذي ربط بين اسيا واوروبا. يشعر شعب قازاخستان وسكان الما اتا على وجه الخصوص بالفخر.quot;

ومن المقرر عودة الشعلة إلى بكين في السادس من اغسطس بعد مرورها عبر الصين وذلك قبل يومين من استخدامها في حفل افتتاح الألعاب.