بانكوك : - بقيت الشعلة الاولمبية محتجزة الجمعة في فندق كبير في بانكوك في الوقت الذي اعلن فيه معبد بوذي ياباني انسحابه من المشاركة في مسيرة الشعلة بسبب quot;القمعquot; الصيني في التيبت.وغداة مرور الشعلة بالهند حيث تم توقيف اكثر من 200 متظاهر لم تتحرك الشعلة الاولمبية من الفندق الكبير الذي حملت اليه في بانكوك تحت حراسة مشددة بعد وصولها الى تايلاند الليلة الماضية.وحذر رئيس الوزراء التايلاندي ساماك سوندارافيج من ان السلطات لن تتسامح ازاء اي حادث عنف خلال مرور الشعلة السبت بالحي الصيني ببانكوك.واشارت الشرطة الوطنية الى انها قد تقوم بترحيل اي اجنبي يقوم باعمال غير مشروعة للاحتجاج على انتهاكات حقوق الانسان في الصين.

وابقت السلطات التايلاندية البرنامج المقرر انطلاقه السبت عند الساعة 15,00 (08,00 ت غ) على حاله. وقال الجنرال يوتاشاك ساسيبرافا رئيس اللجنة الاولمبية المحلية quot;مسار (الشعلة) باق على حالهquot;.

ومن المقرر ان تتعاقب نحو 80 شخصية تايلاندية من الرياضيين ورجال الاعمال على حمل الشعلة لمسافة 10,5 كلم في العاصمة التايلاندية تحت حراسة مشددة من قوات الامن.

واوضح الجنرال في الشرطة سوراشاي فانيشيني ان اكثر من الفي شرطي بعضهم بالزي وبعضهم بلباس مدني سيتم نشرهم في 80 مكانا على طول مسار الشعلة. واضاف ان الف موظف آخر سيشاركون في تأمين المسار.

وقال رئيس الوزراء quot;لقد امرت السلطات باتخاذ كافة التدابيرquot; ضد اي متظاهر لا يحترم قواعد حسن السلوك مشيرا في الان نفسه الى انه لا يتوقع حدوث فوضى اثناء الاحتفالية quot;الرياضية البحتةquot; بعد ظهر السبت.

ومن المقرر ان تحمل مجموعات من الطلاب ومن مناصري حقوق الانسان في الان نفسه quot;شعلة منشقةquot; امام مقر الامم المتحدة في بانكوك بحسب المنظمين.

ومنذ 24 آذار/مارس تاريخ ايقاد الشعلة الاولمبية في جبل الاولمب (اليونان) تخللت مسيرة الشعلة عدة حوادث خصوصا في لندن وباريس ما سلط الاضواء على الوضع في التيبت واحرج سلطات الصين التي تحتضن الالعاب الالمبية المقبلة.

والاربعاء في اسلام اباد اول محطة آسيوية للشعلة تم ابقاؤها محاصرة في ملعب والخميس في نيودلهي لم يستمر الاحتفاء بالشعلة الا نصف ساعة في وسط العاصمة التي تم تحويلها الى معسكر حصين. وتم توقيف اكثر من 170 ناشطا تيبتيا في محيط مسار الشعلة و46 آخرون في بومباي. كما اعلن الخميس توقيف 500 شخص من اللاجئين التيبت في النيبال.

ومع وصول الشعلة الاولمبية الى بانكوك اعلن معبد بوذي شهير كان سيشكل نقطة انطلاق الشعلة في اليابان في 26 نيسان/ابريل تخليه عن المشاركة في الاحتفالية.

وقال معبد زينكوجي من مدينة ناغانو (وسط اليابان) التي استقبلت الالعاب الاولمبية الشتوية في 1998 ان قراره يعود الى quot;القمعquot; الصيني في التيبت.

من جانبها دعت السلطات الصينية شعبها الى كبح مشاعره الوطنية في الوقت الذي quot;اثارت فيه الاعمال الدنيئة لبعض الغربيين غضبا عارما بين ابناء الشعب الصينيquot;.

والجمعة تظاهر 30 من انصار حركة فالونغونغ الروحية المحظورة في الصين امام السفارة الصينية في كوالالمبور حيث من المقرر ان يتم حمل الشعلة بعد مرحلة بانكوك.

من ناحيتها قالت الفنانة الاميركية ميا فارو انها ستتحدث في الثاني من ايار/مايو في هونغ كونغ عن ازمة دارفور واحجام بكين عن ممارسة اي ضغوط على الحكومة السودانية.