يستعد عشاق الكرة في جميع أرجاء العالم لمشاهدة وجبة دسمة من مباريات دوري أبطال أوروبا ، حيث يستضيف ريال مدريد الأسباني صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة نادي ليون الفرنسي في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين . كما يحل ميلان الايطالي ضيفاً على بطل الدوري الإنكليزي مانشستر يونايتد في مواجهة تميل كفتها للشياطين الحمر .

هاني محمود-إيلاف: تنطلق يومي الثلاثاء والأربعاء مباريات العودة في دور ال 16 من البطولة الأوروبية . ففي يوم الثلاثاء يلتقي فيورنتينا الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني إضافة لآرسنال الأنكليزي وبورتو البرتغالي .

وفي يوم الأربعاء يحل ليون الفرنسي ضيفاً على ملعب سانتايغو برنابيو في مواجهة مرتقبة كما ويستقبل مانشستر يونايتد الإنكليزي ضيفه ميلان الإيطالي المنهزم في مباراة الذهاب .

ريال مدريد الأسباني VS ليون الفرنسي

يأمل ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دوري الأبطال برصيد تسعة ألقاب في تعويض نتيجة مباراة الذهاب التي خسر خلالها صفر/ 1 أمام ليون الفرنسي.

وتحظى هذه البطولة بأهمية خاصة لريال مدريد حيث ستقام المباراة النهائية على ملعب سانتياغو برنابيو معقل الفريق الملكي.

ولم يتأهل ريال مدريد إلى دور الثمانية من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم منذ عام 2004 ،

ويدخل ريال مدريد مباراة الأربعاء وهو في أفضل حالاته عقب تغلبه على إشبيلية في مباراة مثيرة ليتقدم إلى صدارة ترتيب الدوري الأسباني لهذا الموسم.

ويلعب ريال مدريد من دون لاعبيه تشابي ألونسو والموقوف مارسيلو ، وقد أشار صانع الألعاب المخضرم جوتي الذي سيحل محل ألونسو أمام ليون إلى أنه سيكون فشلاً ذريعاً بالنسبة إلى ريال مدريد ألا يتمكن من العبور إلى دور الثمانية.

وقال جوتي : quot;لدينا الثقة والرغبة لقلب الأمور أمام خصمنا القوي. إذا سجلوا هدفا ستتعقد الأمور ولكن ريال مدريد بكل الصفقات التي أبرمها هذا العام ومع علمه بأن نهائي البطولة الأوروبية سيجرى هنا يجب أن يكون على أهبة الاستعداد لمباراة الأربعاءquot;.

ويحتمل استمرار غياب المهاجم ليساندرو لوبيز عن صفوف ليون ، الذي تعادل سلبياً مع بولونيه في الدوري الفرنسي الأحد .


رونالدو يصرح

على صعيد متصل ، قال النجم البرتغالي كريستانو رونالدو في مؤتمر صحافي قبل مباراة الأربعاء quot;يمكننا أن نثبت جميعاً أننا نحن من يحكم في البرنابيوquot;.

وقال اللاعب البرتغالي quot;علينا دخول المباراة بعقلية الفوز والهجوم وخلق فرص خطرة. لابد أن يكون هدفنا واضحا: إحراز أهدافquot;.

وأضاف quot;الحاضر جيد ونريد مواصلة المسير على هذا النحو. لابد أن نصنع الأربعاء ما فعلناه (أمام إشبيلية) ، عبر الأداء المنظمquot;.

وطالب كريستيانو الجماهير بالتشجيع بالأسلوب نفسه لإخافة أولمبيك ليون: quot;كانت مباراة رائعة للغاية قامت خلالها الجماهير بدور كبير. أتمنى أن يتكرر الأمر الأربعاء ، لأن ذلك سيكون أمرا جوهريا بالنسبة للاعبين. الملعب سيكون رائعاquot;.

كما أثنى رونالدو على اللحظة الرائعة التي يعيشها زميله الأرجنتيني جونزالو هيجوين ، الهداف الأول للفريق وقال: quot;إنه في حالة ممتازة ، وذلك جيد لريال مدريدquot;.

وقال رونالدو quot;أهدأ لاعبي الفريق هو كاكا.. إنه أحد أفضل اللاعبين في العالم ولا يتوقف عن تعلم أمور كثيرة من يوم لآخر. سيصل إلى مستوى جيد لأنه يجتهد كل يومquot;.


تفاصيل المباراة

المواجهة: ريال مدريد الإسباني وليون الفرنسي .

الملعب : سانتياجو برنابيو في مدريد .

التوقيت: الساعـة 19.45 بتوقيت غرينتش.

القناة الناقلة: الجزيرة الرياضية +4 .

المعلقان: المعلق على القناة الصوتية الأولى : الجزائري حفيظ دراجي .
المعلق على القناة الصوتية الثانية : التونسي عصام الشوالي .


مانشستر يونايتد الإنكليزي VS ميلان الإيطالي

من ناحية أخرى ، يحتاج العملاق الإيطالي آيه سي ميلان الذي أحرز اللقب الأوروبي سبع مرات لمعجزة صغيرة إذا ما أراد مواصلة مشواره نحو لقبه الثامن بالبطولة هذا العام.

وكان الفريق الإيطالي قد خسر مباراة الذهاب 2/3 على ملعبه أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي ويحتاج للفوز بنتيجة أفضل في إنكلترا من أجل التأهل لدور الثمانية.

ومع حاجته لإحراز هدفين على الأقل فمن المرجح أن يلعب ليوناردو المدرب البرازيلي لميلان بتشكيل هجومي أمام مانشستر وقد يدفع بالهولندي كلاسيان هونتيلار وماركو بورييللو في المقدمة من خلفهما البرازيلي رونالدينيو ضمن التشكيل الأساسي للفريق.

ويرى ليوناردو أن فرصة ميلان في التأهل ما زالت قائمة.

وقال : quot;أمامنا فرصة كبيرة ورائعة ، فنحن سنلعب في أولد ترافورد وعلينا أن نفوز في مباراة مهمة هناك لذلك فعلينا بذل أقصى ما في وسعنا وأن نحاول تسجيل الأهداف. إنها فرصة رائعة ، ما زلنا نتمتع بأسلوبنا المميز وسنبذل كل جهدناquot;.

ويساور سير أليكس فيرغسون المدير الفني لمانشستر يونايتد القلق على مهاجمه واين روني الذي تفاقمت إصابته في الركبة خلال مشاركته في مباراة منتخب إنكلترا الودية أمام مصر في الأسبوع الماضي والتي انتهت بفوز إنكلترا 3/1 .

وقال فيرجسون : quot;هناك شكوك كبيرة حول مشاركة روني في مباراة الأربعاء ، فقد قتله ملعب ويمبليquot;.

وفي حالة غياب روني عن اللقاء فقد لا يجد فيرغسون لديه سوى مهاجمين اثنين فقط.

حيث تأكد غياب مايكل أوين عن الفريق لنهاية الموسم لإصابته بتمزق في أربطة الساق ، بينما أعير داني ويلبيك إلى فريق بريستون ولم يعد فيديريكو ماكيدا من الإصابة إلا مؤخراً ولا يمكن الاعتماد عليه ما يعني أن فيرغسون لن يكون لديه سوى ديميتار برباتوف ومامي بيرام ديوف.


تفاصيل المباراة

المواجهة: مانشستر يونايتد الإنكليزي VS ميلان الإيطالي.

الملعب : أولد ترافورد في مانشستر .

التوقيت: الساعـة 19.45 بتوقيت غرينتش.

القناة الناقلة: الجزيرة الرياضية +5 .

المعلقان: المعلق على القناة الصوتية الأولى : الإماراتي علي بن سعيد الكعبي .
المعلق على القناة الصوتية الثانية : التونسي رؤوف بن خليف .


فيورنتينا الإيطالي VS بايرن ميونيخ الألماني

وتفتتح مباريات العودة بدور ال16 من دوري الأبطال الثلاثاء عندما يسعى بايرن ميونيخ الألماني وبورتو البرتغالي للمحافظة على فوزهما 2/1 في مباراة الذهاب أمام فيورنتينا الإيطالي وآرسنال الإنكليزي على الترتيب.

وشعر فيورنتينا بمرارة كبيرة بعدما تسبب سوء التحكيم في هزيمته في مباراة الذهاب ما يجعله متحفزاً لتحويل الأمور لمصلحته في مباراة العودة.

وأبدى دييغو ديلا فالي صاحب النادي الإيطالي تفاؤله بالمباراة رغم هزيمة فيورنتينا على ملعبه 1/2 من يوفنتوس في الدوري الإيطالي مؤخرا ما هبط بالفريق إلى منتصف جدول ترتيب البطولة.

وقال ديلا فالي : quot;سننزل الملعب لتحقيق الفوز ، إذا أظهر اللاعبون الحماس كما فعلوا في ميونيخ فسنحقق نتيجة مرضيةquot;.

ويغيب المدافع أليساندرو جامبيريني ولاعب خط الوسط الأرجنتيني ألبرتو سانتانا والمهاجم الروماني أدريان موتو ، الموقوف بسبب ثبوت تعاطيه المنشطات ، عن صفوف فيورنتينا غدا.

من جانبه تعادل بايرن 1/1 مع كولونيا في مباراته السابقة بالدوري الألماني ولكنه سيكون جاهزاً بجميع لاعبيه للتوجه إلى إيطاليا ويمكنه الدفع بالنجمين فرانك ريبيري وأريين روبين أمام فيورنتينا من بداية المباراة.

تفاصيل المباراة

المواجهة: فيورنتينا الإيطالي VS بايرن ميونيخ الألماني.

الملعب : ستاد آرتيمو فرانكي في فلورنسا .

التوقيت: الساعـة 19.45 بتوقيت غرينتش.

القناة الناقلة: الجزيرة الرياضية +5 .

المعلقان: المعلق على القناة الصوتية الأولى : المصري حاتم بطيشة.
المعلق على القناة الصوتية الثانية : التونسي رؤوف بن خليـف .

آرسنال الإنكليزي VS بورتو البرتغالي

يحتمل غياب لاعب الوسط الموهوب سيسك فابريجاس عن صفوف آرسنال خلال لقائه أمام بورتوبعدما أصيب اللاعب الأسباني في أربطة الساق خلال فوز آرسنال على بيرنلي 3/1 أمس الأول السبت.

وقال الفرنسي آرسين فينجر مدرب آرسنال : quot;هل سأجازف بالدفع بفابريجاس؟ الإجابة تعتمد على حجم الموقف .. إنني مستعد للمجازفة ولكن إذا كانت فرصة تفاقم الإصابة تتجاوز الخمسين في المئة فلن أجازفquot;.

وأضاف : quot;توجد فرصة صغيرة أمامه للمشاركة في اللقاء ، ويستطيع سول كامبل المشاركة (بعد شفائه من الإصابة في فخذه) أما ويليام جالاس فلاquot;.


تفاصيل المباراة


المواجهة: آرسنال الإنكليزي VS بورتو البرتغالي.

الملعب : ستاد الإمارات في لندن.

التوقيت: الساعـة 19.45 بتوقيت غرينتش.

القناة الناقلة: الجزيرة الرياضية +4 .

المعلقان: المعلق على القناة الصوتية الأولى : المصري علي محمد علي .
المعلق على القناة الصوتية الثانية : القطري يوسف سيف.

وتجرى مباريات العودة الأربع الأخرى بدور ال16 من دوري الأبطال الأسبوع المقبل حيث يلتقي اشبيلية الأسباني مع سسكا موسكو الروسي وتشيلسي الإنكليزي مع إنتر ميلان الإيطالي يوم الثلاثاء بينما يلتقي برشلونة الأسباني مع شتوتغارت الألماني وبوردو الفرنسي مع أولمبياكوس اليوناني يوم الأربعاء.