يحظى المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة بسمعة طيبة واحترام كبير بالوسط الرياضي المغاربي، خاصة عندما قاد النادي الأفريقي التونسي للتتويج باللقب الدوري المحلي العام 2008 بعد 12 سنة عجاف. وقد قرر بن شيخة العودة إلى العمل بالجزائر حيث كلف من طرف اتحاد الكرةبالإشراف على منتخبي اللاعبين المحليينوالأولمبي.

حاوره مراد حاج من الجزائر : قاد بن شيخة الفريق الأول للتأهل إلى نهائيات البطولة الأفريقية المقررة بالسودان العام 2011 في انتظار انجاز مهمة تأهيل الفريق الثاني إلى أولمبياد لندن 2012 على الرغم من بعض الصعوبات التي يتحدث عنها في هذا الحوار الذي خص به quot;إيلافquot;، والذي أكد فيه من جهة أخرى عن رفضه للعروض التي وصلتهمؤخرًا من أندية تونسية وقطرية

لقد صرحت مباشرة بعد تأهل المنتخب الوطني للاعبين المحليين إلى نهائيات البطولة الأفريقية المقررة بالسودان أنك لست متأكد من التواجد على رأس المنتخب خلال هذا الموعد، فهل يعني أنك متردد في مواصلةمهامك ؟
بن شيخة محمولا عالأكتاف في احدى المناسبات لا ليس كذلك... ويبدو أن بعضهملم يفهم كلامي جيدًا.. فأنا ما زلت متعاقدًا مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم لغاية 2012، لقد أردت القول إنّ موعد الدورة النهائية لا يزال بعيدًا نوعًا ما، وأن مهنة المدرب ليست مستقرة وكل شيء ممكن حدوثه في المستقبل سواء بعد شهر واحد أو بعد أشهر.. وعلى أي حال، فأنا مرتاح في عملي مع المنتخب الوطني للاعبين المحليين حيث لا ينقصني أي شيء خصوصًا في ظل توفير الاتحاد الجزائري لكل وسائل العمل وفي ظل الثقة والاحترام اللتين أجدهما من طرف الرئيس محمد روراوة.

نفهم من كلامك أنك غير مهتم بالعروض التي وصلتك من فريقك السابق النادي الأفريقي التونسي؟
-ليس النادي الأفريقي هو الفريق الوحيد الذي اتصل بي بل يوجد أيضًا النجم الساحلي التونسي وناديالسيلية القطري. ولكن اعتذرت عن عدم إمكانية تلبية العرض لأني كما قلت لك فأنا مرتاح بالجزائر وراضٍ بوسائل العمل التي يوفرها لي اتحاد الكرة .

نعلم أنه وإضافة إلى منتخب اللاعبين المحليين، فإنك تشرف أيضًا على المنتخب الجزائري الأولمبي وستقيمون بداية من 20 مايو/أيار الجاري معسكرًا تحضيريًا في مركز كوفرتشيانوفي ايطاليا . فهل حددت قائمة اللاعبين المدعوين ؟
لقد حددت قائمة موسعة بثلاثين لاعبًا قبل أن أختار منها 23 لاعبًا للمشاركة في المعسكر

وهل يوجد من بينهم المحترفين بأوروبا ؟
نعم يوجد خمسة لاعبين ينشطون بأندية فرنسية ،وهم كل من شعلالي ( شاتورو) و بن نمرة (غينيون) و بن زرقة (ليل) و تواتي ( ديجون) ووصفان ( انجي) ولكن هذا الأخير تعرض مؤخرًا لإصابة رفقة فريقه قد تحرمه من المشاركة في المعسكر

وماذاعن باقي الأسماء المعروفة كبودبوز وفاغولي والذين ينتمون إلى الفئة العمريةنفسهاالتي تسمح لهم باللعب للمنتخب الأولمبي ؟
يجب أولاً أن أعرف أولاً استعدادهم وجاهزيتهم للدفاع عن الألوان الوطنية حتى لما أستدعيهم أكون متيقنًا أنهم سيندمجون ضمن المنتخب الأولمبي بكل وعي وإدراك بالمسؤولية، وبكل صراحة فاني أفضل العمل مع اللاعبين الناشطين بالجزائر وهذه هي نظريتي في العمل

هل تضم قائمة المنتخب الأولمبي بعض العناصر من المنتخب الوطني للاعبين المحليين ؟
يوجد لاعب واحد فقط، وهو مدافع شبيبة القبائل سعيد بقلالم، فهو الوحيد الذي ينشط في الفئة العمرية نفسهاللمنتخب الأولمبي، أي مواليد أقل من 1989. وأريد أن أوضح أمرًا في هذا الصدد ،وهو أن العائق الكبير الذي يعاني منه المنتخب الأولمبي الجزائري يتمثل في تشكيله من اللاعبين المولودين قبل 1989، وللأسف الشديد فإن معظمهم لا يلعبون ضمن التشكيلات الأساسية للأندية الجزائرية التي ينتمون إليها، ويكتفون بمتابعة المباريات من على كرسي الاحتياط أو من مدرجات الملعب. وذلك على الرغم من أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم كان قد طالب الأندية قبل بداية الموسم الاعتماد على لاعبين اثنين على الأقل من هذه الفئة ضمن مباريات الدوري المحلي...نعم ولكن للأسف الشديد فإن معظم الأندية لم تلتزم بهذه الإجراءات.

نعود لمنتخب الجزائر اللاعبين المحليين فكيف ترى حظوظه في نهائيات البطولة الأفريقية المقررة بالسودان في مطلع سنة 2011؟
بن شيخة في الحقيقة فاني أرى أن العمل قد بدأ يأتي بثماره في ظرف قصير من تكوين الفريق، وقد حققنا الهدف الرئيس والمتمثل في التأهل إلى نهائيات البطولة الأفريقية ، وان شاء الله سنمثل الجزائر أحسن تمثيل في هذه المنافسة.

هل سطرتم البرنامج التحضيري تحسبًا لهذا الموعد ؟
--ليس بعد لأن الأولية حاليا هي للمنتخب الأولمبي المقبل على مباشرة تصفيات المنطقة الأفريقية لأولمبياد لندن2012 في شهر سبتمبر القادم ،وبعد ذلك سنبدأ بالتحضير إن شاء الله لبطولة أفريقيا رفقة منتخب اللاعبين المحليين .

لقد شاهدناك برفقة مدرب المنتخب الوطني الأول، رابح سعدان ،خلال مباراة نهائي كأس الجزائر السبت الماضي فهل تحدثتم عن اللاعبين المحليين القادرين على تدعيم المنتخب تحسبًا للمونديال؟
--(يضحك ) ...لا لقد كنا نتحدث فقط عن مجريات تلك المباراة.