دبي:يقص الوحدة حامل لقب الدوري والامارات بطل الكأس شريط افتتاح منافسات كرة القدم الاماراتية هذا الموسم عندما يلتقيان الجمعة على استاد النصر في دبي في النسخة الثالثة من الكأس السوبر.

واحيت رابطة دوري المحترفين الكأس السوبر بحلتها الجديدة منذ عام 2008، حيث تجمع سنويا وقبل انطلاق الموسم بطلي الدوري والكأس، وقد احرز الاهلي لقب النسخة الاولى بفوزه على الشباب 1-صفر، والعين الثانية بتخطيه الاهلي بركلات الترجيح 5-3 (الوقتان الاصلي والاضافي 2-2).

ولم يكن للبطولة في السابق نظام موحد وكانت تجمع احيانا الفرق الاربعة الاولى في الدوري، كما انها لم تنتظم منذ انطلاقها عام 1990 ونال النصر لقبها، حيث اقيمت النسخة الثانية عام 1993 (فاز بها الشعب) والثالثة عام 1994 (الشارقة) والرابعة عام 1995 (العين) والخامسة عام 1996 (النصر) والسادسة عام 2002 (الوحدة) والسابعة عام 2003 (العين).

تصب الترشيحات لصالح الوحدة للفوز بلقب النسخة الثالثة، بالنظر الى فارق الامكانات الفنية التي تعطيه الافضلية على حساب منافسه الامارات الهابط الى الدرجة الاولى والذي فقد الكثير من عناصر قوته برحيل ابرز لاعبيه الى اندية اخرى.

حافظ الوحدة الذي سيقوده المدرب الفرنسي الروماني الاصل لازلو بولوني بديل النمسوي جوزيف هيكرسبرغر (انتقل لتدريب منتخب البحرين) على معظم عناصر تشكيلته التي قادته الموسم الماضي للفوز بلقب الدوري بعد غياب خمس سنوات عن منصات التتويج.

يضم الوحدة في صفوفه الدوليين اسماعيل مطر ومحمد الشحي وسعيد الكثيري ومحمود خميس وحمدان الكمالي وحيدر الو علي وفهد مسعود، اضافة الى البرازيليين فرناندو بيانو ثاني ترتيب الهدافين الموسم الماضي برصيد 18 هدفا ومارسيو ماغراو والعاجي موديبو ديارا الذي حل بديلا للبرازيلي اندريه بنغا المنتقل الى الاهلي.

من جهته، يسعى الامارات الى تحقيق مفاجأة جديدة على غرار ما فعله في الموسم الماضي عندما احرز مسابقة الكأس للمرة الاولى في تاريخه على حساب الشباب 3-1.

خسر الامارات جهود ابرز لاعبيه وهم الحارس حسن الشريف المنتقل الى الشباب وعبدالله علي (الاهلي) ويوسف موسى (الشارقة) وهدافه المغربي نبيل الداوودي (الاهلي القطري)، كما سيفتقد خدمات مدافعه الدولي علي ربيع بسبب الاصابة.

يعول الامارات الذي سيقوده المدرب التونسي غازي الغرايري بعدما حل بديلا للاماراتي عيد باروت على لاعب المنتخب الاولمبي خميس اسماعيل والمهاجم عدنان حسين والجزائريين كريم كركار والحاج بوقش والفرنسي غريغوري دو فرنسيس.

يذكر ان الفائز بلقب الكأس السوبر سيحصل على مليون و650 الف درهم اماراتي (نحو 450 الف دولار)، في حين سينال الوصيف 850 الف درهم (نحو 230 الف دولار).