اشاد الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي بالنتائج التي حققتها القارة الاسيوية في دورة الالعاب الاولمبية الاولى للشباب التي اختتمت في سنغافورة قبل ايام، متوقعا بالتالي ان تشهد منافسات اسياد غوانغ زهو ارقاما عالمية.

وقال الفهد في تصريح الى وكالة quot;فرانس برسquot; اليوم الاثنين quot;اهنىء الاسرة الاسيوية على النتائج التي حققها رياضيوها في اولمبياد الشباب وعلى النجاح الذي تحقق في هذه المشاركةquot;، مضيفا quot;كما نعرب عن سعادتنا لاقامة اول اولمبياد للشباب في القارة الاسيوية، فضلا عن ان الصين ستستضيف النسخة المقبلة عام 2014quot;.

واحتضنت سنغافورة اولمبياد الشباب الاول (14 الى 18 عاما) وشارك فيها نحو 3500 رياضي ورياضية من 205 دول وحققت فيه القارة الاسيوية نتائج ممتازة.

وتابع الفهد quot;اننا فخورون بنجاح رياضيي 25 دولة اسيوية من اصل 45 بتحقيق ميداليات في هذه الالعاب، ويسعدنا ايضا ان تكون 3 دول اسيوية من افضل 10 دول في العالم في الترتيب العام الذي تصدرته الصين بفارق شاسعquot;.

وحصد رياضيو اسيا في اولمبياد الشباب 62 ميدالية ذهبية و56 فضية و42 برونزية، وكانت الصين الاولى اسيويا وعالميا في ترتيب الميداليات في الالعاب (30 ذهبية و16 فضية و5 برونزيات)، وجاءت كوريا الجنوبية ثانية في القارة وثالثة عالميا (11 ذهبية و5 فضيات و4 برونزيات)، واليابان ثالثة اسيويا وسابعة عالميا (8 ذهبيات و5 فضيات و3 برونزيات).

واوضح رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي quot;اتوقع بعد هذا الانجاز الاولمبي للرياضيين الاسيويين ان تكون دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة في الصين من افضل واقوى الدورات الاسيوية على الاطلاق وان تشهد مستويات عالية وارقاما عالمية وتنظيما متطوراquot;.

وتستضيف غوانغ زهو الصينية الاسياد من 12 الى 27 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل حيث من المتوقع ان تشهد مشاركة قياسية تصل الى نحو 14 الف رياضي ورياضية.

واوضح الفهد quot;ان دول وسط اسيا ستكون القوة القادمة اذ ان جميع هذه الدول حققت ميداليات في الدورة الاولمبية، كما ان احراز الكويت والسعودية وقطر والاردن ولبنان ميداليات فيها ايضا يدل على تقدم الرياضة في القارة الاسيويةquot;.

وتميزت المشاركة الاسيوية هذه المرة بوجود رياضيين من الجنسين يمثلون كل دولة حسب القوانين الجديدة للجنة الاولمبية الدولية، فجاءت اول مشاركة لرياضية سعودية في دورات الالعاب الاولمبية عبر الفارسة دلما محسن التي حصدت برونزية مسابقة الفردي في قفز الحواجز لتصبح اول رياضية خليجية تفوز بميدالية اولمبية.

يذكر ان حفل افتتاح الاسياد سيكون مختلفا عما حصل في كل الالعاب العالمية السابقة لانه سيخرج من اطار الملعب ليقام على ضفاف نهر اللؤلؤة في جنوب الصين على جزيرة تم انشاء اكبر مسرح مائي فيها في العالم يتسع ل28 الف متفرج وسيكون بحجم ملعب لكرة القدم.