يشارك منتخبا البحرين وعمان لكرة القدم في بطولة غرب اسيا في العاصمة الاردنية عمان من 24 ايلول/سبتمبر الجاري حتى 3 تشرين الاول/اكتوبر المقبل بتشكيلتين من اللاعبين المحليين فقط.

وتشارك البحرين في البطولة للمرة الاولى منذ انطلاقها عام 2000، وتلعب في الدور الاول ضمن المجموعة الاولى الى جانب عمان بالذات، وايران حاملة اللقب.

وتدخل البحرين البطولة بتشكيلة شابة خالية من اللاعبين المحترفين خارج البحرين بعد ان عول المدرب الجديد النمسوي جوزيف هيكرسبيرغر على اللاعبين المحليين.

واستعدت البحرين لمنافسات غرب اسيا محليا وخاضت خلال فترة الاعداد عدة مباريات ودية كانت آخرها مع منتخب توغو وفازت فيها 3-صفر (اثير لغط حول هوية المنتخب التوغولي بعد ان اعلنت السلطات الرياضية في توغو بأن لا علم لها بالمباراة).

وقبل ذلك، لعبت البحرين مع قطر في الدوحة (1-1)، وحرص الجهاز الفني على دخول معسكر تدريبي قصير قبل انطلاقة البطولة في الاردن لعب خلالها تجربة ودية مع اصحاب الارض وخسر صفر-2 امس الاحد.

وتضمت التشكيلة التي اعلنها المدرب هيكرسبيرغر للبطولة 22 لاعبا هم سيد محمد جعفر وعبدالله الكعبي وعبدالله الدخيل (المحرق) وعباس أحمد ومحمد حبيل وعباس عياد وحبيب نصيف وعبد الوهاب علي (الاهلي) واسماعيل عبد اللطيف (الحالة) واحمد حسان ومسعود قمبر (المنامة) وحمد فيصل الشيخ وصالح عبدالحميد (النجمة) وراشد الحوطي وعبدالله الهزاع (الرفاع الشرقي) وعبد الوهاب المالود (الحد) ومحمد سعد الرميحي (البحرين) ومحمود العجيمي وحسين سلمان وحسن خميس البري وداوود سعد وحمد راكع (الرفاع).

ويسعى المدرب الجديد للمنتخب البحريني من خلال هذه المشاركة الى التعرف على امكانات لاعبيه الفنية وجهوزيتهم قبل خوض منافسات دورة كأس الخليج العشرين المقررة في اليمن ثم نهائيات كأس اسيا في قطر.

وقال هيكرسبيرغر في تصريح لوكالة فرانس برس quot;اطمح الى اعداد منتخب شاب واعد يشكل مستقبل الكرة البحرينية، مضيفا quot;سنحاول تقديم مستوى يؤكد تقدمنا في عملنا بغض النظر عن النتيجة التي سنخرج بها، نعم هناك أهداف نسعى الى تحقيقها منها اكتشاف قدرات وإمكانات اللاعبين ومدى استيعابهم الفكر التدريبي الذي نسعى لتطبيقه سواء في هذه المباراة أو غيرهاquot;.

واكد quot;ثقته بالتشكيلة التي اختارها لهذه البطولةquot;، معتبرا quot;ان جميع اللاعبين لديهم القدرة على تقديم المستويات الجيدة والظهور بالصورة المشرفة، فهناك استراتيجية عمل وطريقة فنية اسعى بمعية الطاقم المساعد لتطبيقها بغض النظر عن الأسماء التي تلعب، أن الطريقة قائمة على القدرات والإمكانات الجماعية وليست على القدرات الفردية للاعبينquot;.

بطل الخليج والوجوه الشابة

من جهته، اختار الفرنسي كلود لوروا مدرب منتخب عمان 25 لاعبا للمشاركة في بطولة غرب آسيا يغيب عنها المحترفون.

واللاعبون هم محمد هويدي وفايز الرشيدي ومهند الزعابي وبسام ماجد (لحراسة المرمى) وعبدالرحمن صالح وناصر الشملي وسعد سهيل وفهد الجلبوبي ومحمد صالح المسلمي ومحمد صالح الغساني ومنصور النعيمي وعلي الجابري واحمد مانع وحسين الحضري وقاسم سعيد وعامر الشاطري وجمعه درويش وعيد محمد الفارسي ويعقوب عبد الكريم وأسامة حديد ومحمود القطيطي وحسن ربيع وجابر العويسي وسليم الفارسي.

واكد لوروا ان بطولة غرب اسيا quot;ليست هدفا انما فرصة لاستغلال وجود العناصر الشابة لتجربتهم قبل كأس الخليجquot;، مشيرا الى ان هذه العناصر quot;ليست عناصر المنتخب الأولمبي بل هي عناصر المنتخب المحلي كما انها تضم العديد من الأسماء من المنتخب الذي تعودت عليه الجماهير مثل حسن ربيع ومحمد هويدي وجمعة درويش وسعد سهيل ومنصور النعيمي وغيرهمquot;، مضيفا quot;يجب ان نعي أن هذه العناصر لديها المؤهلات الكافية لتكون في التشكيلة الاساسي للمنتخب خاصة وان القائمة الرسمية لكأس الخليج تضم 26 لاعبا وهي فرصة لضم من يستحق ان يكون ممثلا للسلطنة في هذا الحدث الكبيرquot;.

وتابع quot;ان اللاعبين المحترفين يلاقون صعوبة في ترك انديتهم خصوصا ان البطولات العربية قد انطلقت ووجودهم فيها لا يؤثر سلبا على عملنا لأنهم يلقون نفس التدريبات والاستعدادات البدنية واكثر من ذلك فهم يستفيدون من المباريات التي يلعبونها الآن في دورياتهم كما ان امكانياتهم الجيدة تجعل انديتهم لا تستطيع الاستغناء عنهم ولو لفترة قصيرة لكنهم سيكونون معنا في المعسكر الذي يسبق خليجي 20quot;.