تبدو مباراة نابولي مع يوفنتوس المتصدر في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، كأقوى المباريات على الورق ضمن مواجهات البطولات الأوروبية الكبرى في نهاية الاسبوع الحالي.

ويستقبل نابولي الخامس على ملعبه quot;سان باولوquot; بعد غد الاحد في جنوب ايطاليا فريق السيدة العجوز، وهو متخم الجراح بعد خسارته مباراته الاخيرة في دوري ابطال اوروبا امام بايرن ميونيخ الالماني، وتحقيقه فوزا وحيدا في الدوري في اخر 4 مباريات.

من جهته، يتصدر يوفنتوس الترتيب (19 نقطة) بفارق نقطة واحدة عن كل من اودينيزي ولاتسيو، في حين يملك فريق الجنوب 14 نقطة.

ويبدو نابولي ويوفنتوس قادرين في المنافسة على لقب quot;سيري أquot; خصوصا بعد تمكنهما من الحاق الهزيمة بفريقي مدينة ميلانو هذا الموسم (ميلان حامل اللقب وانتر)، كما ان نابولي اسقط اودينيزي، بيد انه تراجع كثيرا في الاونة الاخيرة وسقط امام كاتانيا وكييفو وبارما.

لكن يوفنتوس يتصدر الدوري بثبات، وهو الوحيد الذي لم يذق طعم الخسارة بعد هذا الموسم، وهو يملك افضلية الاستراحة في منتصف الاسبوع خلافا لنابولي وميلان وانتر.

ويعتبر حارس مرمى يوفنتوس الدولي جانلويجي بوفون انه لا زال مبكرا الحديث عن اللقب: quot;بعد 10 مباريات فقط على بداية الموسم، يبدو لي من الجنون التحدث عن مباراة حاسمة على اللقب، لانه لا يوجد اي مباراة في هكذا فترة تكون بالغة الاهميةquot;.

وتابع الحارس المخضرم: quot;انها مباراة هامة لانها قد تؤثر على كثير من الامور على غرار الثقة، الاقتناع واحترام الذات، لكن بدون شك ليست مباراة حاسمة على اللقبquot;.

وعن بداية موسم فريقه، قال بوفون (33 عاما): quot;كانت بدايتنا جيدة بلا شك، لكن في العامين الاخيرين ايضا عندما حللنا في المركز السابع، حققنا بدايات قوية، وانظروا ماذا حل بنا، لذا يجب ان نبقي اقدامنا على الارضquot;.

اما مدرب نابولي والتر ماتزاري، فبدا متفائلا بعد عودة فريقه في مباراة بايرن بعدما كان متخلفا بثلاثية نظيفة: quot;لا نزال ضمن سباق التأهل الى الدور الثاني في دوري الابطال، لكن علينا خوض مباراة كبيرة ضد مانشستر سيتي على ملعب سان باولو. لكن الان علينا التفكير في يوفنتوسquot;.

وفي ظل المعركة المنتظرة بين الطرفين، يسعى ميلان حامل اللقب الى حسم مباراته مع ضيفه كاتانيا بطل التعادلات (5) على ملعب quot;سان سيروquot;.

وبعد بداية بطيئة، حقق فريق المدرب ماسيميليانو اليغري عودة صاروخية بفوزه في اربع مباريات متتالية فاصبح رابعا بفارق نقطتين فقط عن يوفنتوس غريمه التقليدي في التسعينات من القرن الماضي، كما تأهل الى الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا.

بيد ان ميلان تلقى ضربة معنوية قاسية، من خلال الازمة القلبية التي اودت بمهاجمه الدولي انتونيو كاسانو الى المستشفى حيث اجريت له جراحة دقيقة في قلبه.

وعلى غرار ميلان، يخوض اودينيزي الثاني ولاتسيو الثالث مباراتين على ارضهما، اذ يستقبل الاول سيينا السابع الذي لم يخسر منذ اربع مباريات والثاني بارما الثاني عشر.

وتتجه الانظار مرة جديدة الى انتر ميلان الذي يقدم موسما كارثيا في الدوري المحلي، حيث يقبع في المركز السابع عشر بفوزين فقط في تسع مباريات، وهو يحل على جنوى بعد غد الاحد بعد خسارته الاسبوع الماضي مباراة القمة مع يوفنتوس 2-1.

واللافت ان انتر حقق 9 نقاط في 4 مباريات ضمن مجموعته دوري ابطال اوروبا، و8 نقاط فقط في 9 مباريات في الدوري الذي يفترض ان يكون اسهل من المسابقة القارية.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت باليرمو مع بولونيا ونوفارا مع روما والاحد اتالانتا مع كالياري وتشيزينا مع ليتشي وكييفو مع فيورنتينا ولاتسيو مع بارما.

اسبانيا

سيعود الصراع على قمة الدوري الاسباني مجددا بين الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة، بعد سقوط ليفانتي المتصدر السابق 2-صفر امام اوساسونا في الجولة الماضية وتراجعه الى المركز الثالث.

وتبدو مهمة الغريمين متوسطة في المرحلة الثانية عشرة، التي يستقبل فيها ريال مدريد المتصدر (25 نقطة) اوساسونا الثامن الذي لم يخسر منذ ثلاث مباريات والمتسلح بفوزه على ليفانتي، ويحل فيها برشلونة الثاني (24 نقطة) على اتلتيك بلباو التاسع الذي لم يخسر في مبارياته الست الاخيرة.

وتأتي مباراة ريال مدريد مع اوساسونا في موعد غريب، اذ تنطلق الساعة الحادية عشرة ظهرا في توقيت غرينيتش على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot;.

واثارت مواعيد المباريات في الدوري الاسباني جدلا كبيرا هذا الموسم، بحيث يتعين على جماهير الفرق الخضوع لرغبات القنوات التلفزيونية صاحبة الحق الحصري.

وكان رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز من ابرز المشجعين على هذه الخطوة، اذ يعطي اهمية كبيرة لجماهير الفريق الملكي المتوزعين في القارة الاسيوية وذلك لاسباب تسويقية.

فنيا، يمر البرتغالي كريستيانو رونالدو بفترة رائعة، وهو تخطى عتبة المئة هدف مع ريال اول من امس الاربعاء في دوري الابطال في 105 مباريات فقط خاضها مع فريق العاصمة حتى الان، وذلك بتسجيله هدفي الفوز (2-صفر) على ليون الفرنسي، ليصبح ريال الفريق الوحيد الذي يحرز 12 نقطة من 4 مباريات في المسابقة القارية كما ضمن تأهله الى الدور الثاني.

وعن المقارنة مع برشلونة، قال رونالدو: quot;لا ضرورة لتشبيهنا مع برشلونة، نحن نركز على مبارياتنا والاهم هو التأهل (الى دوري الابطال)quot;.

لكن المقارنة بين رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي يصعب تفاديها، خصوصا في ظل الاداء الرائع والمتواصل لجوهرة النادي الكاتالوني.

ونجح ميسي الثلاثاء الماضي، بتحقيق ثلاثية quot;هاتريكquot; خلال مباراة برشلونة وفيكتوريا بلزن التشيكي (4-صفر) مسجلا هدفه الرقم 202 مع برشلونة في 287 مباراة.

وسيكون ميسي جاهزا مع كتيبة المدرب جوسيب غوارديولا التي لم تخسر بعد، لمواجهة بلباو الصعب على ملعبه quot;سان ماميسquot;، متسلحا بصدارته لترتيب الهدافين (13 هدفا) ومتقدما على رونالدو بالذات الذي يتساوى مع مواطنه الارجنتيني غونزالو هيغواين في المركز الثاني.

وبعد تصدره اثر فوزه بسبع مباريات متتالية قبل سقوطه امام اوساسونا في المرحلة الماضية، ستكون مهمة ليفانتي هذه المرة الحفاظ على المركز الثالث، عندما يواجه جاره القوي فالنسيا الرابع (21 نقطة) والذي خسر مرة وحيدة هذا الموسم.

وقال مدرب ليفانتي خوان ايغناسيو مارتينيز: quot;علينا التعافي من الخسارة، لاننا سنخوض مباريات صعبة في الفترة المقبلة. سيساعدنا الفوز كثيرا، لكن لم يتغير اي شيء، لا تزال النجاة اهم اهدافناquot;.

ويخوض فالنسيا اللقاء منتشيا من فوزه على باير ليفركوزن الالماني 3-1 في دوري الابطال، ليبقي على حظوظه قائمة بالتأهل الى الدور الثاني.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت مايوركا مع اشبيلية وبيتيس مع ملقة والاحد وغرناطة مع راسينغ سانتاندر وريال سرقسطة مع سبورتينغ خيخون ورايو فايكانو مع ريال سوسييداد واسبانيول مع فياريال وخيتافي مع اتلتيكو مدريد.

انكلترا

ستقام المرحلة الحادية عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم على وقع احتفال الاسكتلندي اليكس فيرغوسون بمرور 25 عاما على تسلمه منصب المدرب في مانشستر يونايتد.

وتعهد السير فيرغوسون امس الخميس بمواصلة مشواره quot;الخرافيquot; مع يونايتد طالما تسمح له صحته القيام بهذه المهمة، اذ سيحتفل المدرب الخبير الذي سيبلغ السبعين من عمره في كانون الاول/ديسمبر المقبل، غدا السبت امام سندرلاند بذكرى مرور 25 عاما على استلامه الاشراف على مانشستر يونايتد في طريقه ليصبح من المدربين الاساطير في الكرة الانكليزية والاوروبية.

كانت مسيرة السير فيرغوسون مع quot;الشياطين الحمرquot; اكثر من رائعة منذ ان استلم تدريب الفريق في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 1986، اذ نجح في قيادته الى لقب الدوري المحلي 12 مرة، اخرها الموسم الماضي حين اصبح مانشستر اكثر الفرق فوزا بالدوري الانكليزي (19 مرة)، ولقب دوري ابطال اوروبا مرتين، ولقب كأس انكلترا 5 مرات، ولقب كأس رابطة الاندية المحترفة اربع مرات.

ويأمل فيرغوسون ان يحتفل بمرور ربع قرن من الزمن على توليه تدريب مانشستر بحصول الاخير على النقاط الثلاث من مباراته مع سندرلاند الذي يشرف عليه لاعب quot;الشياطين الحمرquot; السابق ستيف بروس الذي يمر بدوره بفترة حرجة بعد ان حقق فريقه فوزا واحدا في مبارياته الخمس الاخيرة في الدوري.

لكن فيرغوسون واثق من قدرة quot;رجله السابقquot; في تخطي هذه المرحلة الصعبة، قائلا quot;بالنسبة لستيفي، انه تحت الضغط بعض الشيء لكن ان تخسر مباراتين على التوالي اصبح في هذه الايام كاف لوضعك تحت الضغط. لكنه سيكون على ما يرامquot;.

ويدخل مانشستر الى المباراة بمعنويات جيدة بعدما اصبح في صدارة مجموعته في مسابقة دوري ابطال اوروبا بفوزه على اوتيلول غالاتي الروماني 2-صفر اول من امس الاربعاء في مباراة لعب خلالها واين روني في خط الوسط عوضا عن الهجوم، وهو امر خارج عن المألوف بالنسبة للاخير لكنه قدم اداء مميزا لفت جميع الفنيين والمحللين.

وعلق فيرغوسون على هذا الموضوع مشيرا الى ان روني قام بعمل جيد في وسط الملعب لكن ذلك لا يعني بانه سيلجأ اليه الان ليتواجد في هذا المركز عوضا عن الهجوم، مضيفا quot;يعتمد الامر على ما هو متوفر في مكان اخر. سجل (روني) 12 هدفا لنا هذا الموسم حتى الان. تريده ان يكون في مركز يسمح بان يسجل لنا المزيد من الاهداف واعتقد ان هذا المركز هو ذلك الذي يلعب فيه عادةquot;.

ويعود الى صفوف يونايتد قائد دفاعه الصربي نيمانيا فيديتش الذي غاب عن مباراة غالاتي الاخيرة بسبب الايقاف.

وقال بروس الذي كان من اعمدة دفاع فيرغوسون عندما احرز الاخير لقبه الاول عام 1993: quot;برأيي انه (فيرغوسون) افضل مدرب في تاريخ الدوري. صحيح انه يمكن مقارنته مع (بيل) شانكلي و(براين) كلاف، لكن انظروا الى ما حققه حتى الان. ما يقوم به الان امر لا يصدق بعد 25 عاماquot;.

وسينتظر مانشستر سيتي المتصدر نهاية مباراة جاره اللدود يونايتد ليحل ضيفا على كوينز بارك رينجرز الصاعد وصاحب المركز الثاني عشر.

ويتصدر سيتي الترتيب مع 28 نقطة من اصل 30 ممكنة، بفارق 5 نقاط عن يونايتد، وهو يمر بفترة اكثر من رائعة توجها منذ جولتين بفوزه الساحق على ارض يونايتد 6-1 والتي وصفها فيرغوسون بانها quot;الاسوأ في مسيرتهquot;.

وتحدى مدرب سيتي الايطالي روبرتو مانشيني لاعبين للاستمرار على هذا النهج التصاعدي، والذي تأكد خلال مباراة فياريال الاسباني (3-صفر) في دوري الابطال حيث سجل العاجي يحيى توريه هدفين.

وعلى رغم تحقيق كوينز بارك رينجرز فوزا صاعقا على تشلسي 1-صفر منذ اسبوعين في دربي لندن، الا ان رجال المدرب نيل وارنوك سيواجهون عملاقا مفترسا التهم معظم من واجههم هذا الموسم في quot;برميير ليغquot;.

وقال مانشيني: quot;نريد الاستمرار بتقديم اللعب الجميل اذا تمكننا من ذلك، لكننا ندرك صعوبة كل مباراة. نلعب مباراة واحدة كل 60 ساعة، لذا سنضطر لتغيير بعض اللاعبينquot;.

ويأمل تشلسي الرابع وضع مشاكله وراء ظهره عندما يحل على بلاكبيرن روفرز الثامن عشر والذي فاز مرة واحدة هذا الموسم.

وتعرضت امال quot;البلوزquot; في المنافسة على الصدارة لضربة كبيرة، بعد خسارتين امام كوينز بارك رينجرز وارسنال (3-5) على ارضه في الجولة الماضية، ثم عانى مدرب الفريق البرتغالي اندريه فيلاش-بواش امام غنك البلجيكي (1-1) في دوري الابطال.

وتتجه الانظار صوب المباراة الفتتاحية في المرحلة، والتي يستقبل فيها نيوكاسل ضيفه ايفرتون على ملعب quot;سانت جايمس باركquot;، عندما يحاول الاول (22 نقطة) انتزاع المركز الثاني موقتا من يونايتد.

ويأمل فريق المدرب الن باردو المحافظة على سجله خاليا من اي هزيمة (6 انتصارات و4 تعادلات): quot;سنواجه ايفرتون الذي يملك فريقا كبيرا ومدربا بين الابرز في العالم (ديفيد مويس). لا ننظر الى الصورة العريضة، انما نركز فقط على مباراتنا المقبلةquot;.

ويبحث ارسنال السابع عن تحقيق فوزه الرابع على التوالي، عندما يستقبل وست بروميتش الثالث عشر على ملعب quot;الاماراتquot; في ظل تألق متصدر ترتيب الهدافين الهولندي روبن فان برسي صاحب quot;هاتريكquot; في مرمى تشلسي، والذي لم يتم اختياره ضمن لائحة اللاعبين الـ23 المرشحين لجائزة افصل لاعب في العالم لعام 2011، في حين يستقبل ليفربول السادس على ملعبه quot;انفيلد رودquot; سوانسي العاشر.

وفي باقي المباريات، يلعب استون فيلا مع نوريتش السبت، وولفرهامبتون مع ويغان وبولتون مع ستوك وفولهام مع توتنهام بعد غد الاحد.

فرنسا

سينتظر باريس سان جرمان حتى ختام المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم ليحاول لتعزيز صدارته عندما يحل على بوردو بعد غد الاحد.

ويقدم فريق العاصمة موسما استثنائيا بعدما عزز صفوفه بقوة اثر شرائه من قبل مالكه القطري، فيتصدر مع 29 نقطة وذلك بعد تحقيقه 6 انتصارات متتالية وخسارته مرة واحدة هذا الموسم، بفارق 3 نقاط عن مونبيلييه و6 نقاط عن كل من ليل حامل اللقب وليون اخطر منافسيه هذا الموسم.

ويبدو فريق المدرب انطوان كومبورايه مرشحا قويا للفوز في ظل تألق لاعبيه الجدد وعلى رأسهم الدولي الارجنتيني خافيير باستوري، صاحب هدف الفوز على سلوفان براتيسلافا السلوفاكي امس الخميس في مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;، ليحتل مركز الوصافة في مجموعته.

وقال مدافع سان جرمان سيلفان ارمان: quot;علينا القيام بدفعة اخيرة قبل العطلة الشتويةquot;.

ولن تكون فرصة مونبيلييه الثاني سهلة على الاطلاق للانقضاض موقتا على الصدارة، كونه يحل على سانت اتيان الثامن العنيد على ملعبه quot;جوفروا غيشارquot;.

ويحل ليون بعد خسارته مرة ثانية متتالية مع ريال مدريد في دوري الابطال، على سوشو الحادي عشر على ملعب quot;بونالquot;.

ويأمل مرسيليا التاسع (15 نقطة) متابعة صعوده بعد بدايته الكارثية، عندما يستقبل جاره نيس السادس عشر على ملعب quot;فيلودرومquot;، وذلك بعد تعادله القوي مع ارسنال في دوري الابطال.

وقال مدرب الفريق ديدييه ديشان: quot;لم نخسر منذ فترة (اربع مباريات)، ومن المهم ان ننهي الاسبوع بشكل جيد امام نيسquot;.

ويفتتح ليل حامل اللقب المرحلة غدا السبت، عندما يستقبل في شمال البلاد ايفيان الصاعد وصاحب المركز الرابع عشر، وذلك بعد خسارته امام انتر ميلان 1-2 في دوري الابطال، وفقدانه الامل منطقيا بالتأهل الى الدور الثاني، وتعادله المخيب مع فالنسيان في المرحلة الماضية.

ويغيب عن ليل فلوران بالمون الموقوف والمدافع المونتينيغري ماركو باشا المصاب، في حين يغيب عن ايفيان الدنماركي كريستيان بولسن الموقوف ويعود الى صفوفه صانع الالعاب المخضرم جيروم لوروا من الايقاف.

وفي باقي المباريات، يلعب الاحد اوكسير مع تولوز وكاين مع ديجون ولوريان مع اجاكسيو ونانسي مع بريست ورين مع فالنسيان.