تعاود بطولتا إسبانيا وإيطاليا لكرة القدم نشاطهما بعد فترة عيدي الميلاد ورأس السنة حيث يتقدم ريال مدريد في الأولى على غريميه التقليدي برشلونة بفارق ثلاث نقاط، في حين يبدو الصراع قويا في الكالتشيو حيث لا تفصل سوى نقطتين بين المتصدر وصاحب المركز الرابع.

اسبانيا

يأمل ريال مدريد المتصدر في الابتعاد في صدارة الترتيب العام للدوري الاسباني عندما يخوض مباراة سهلة امام على ارضه امام غرناطة المتواضع، في حين يواجه منافسه اللدود برشلونة امتحانا صعبا خارج ملعبه ضد جاره اسبانيول في مباراة دربي.

واستهل الفريق الملكي الموسم الحالي بقوة هائلة لكن الهزيمة الوحيدة التي مني بها فيس 20 مباراة كانت على ارضه امام برشلونة بالذات 1-3 الشهر الماضي ما جعل الفريق الكاتالوني يقلص الفارق الى ثلاث نقاط قبل ان يطير الى اليابان ويحرز كأس العالم للاندية بفوز لافت على سانتوس البرازيلي برباعية نظيفة في المباراة النهائية.

وعاود الفريقان نشاطهما من خلال مسابقة الكأس منتصف الاسبوع الحالي، فحقق ريال مدريد فوزا بشق الانفس على ملقة 3-2 على ملعبه بعد ان تخلفه امامه صفر-2 في الشوط الاول، في حين تنزه برشلونة باوساسونا وفاز عليه باربعة اهداف مقابل لا شيء بثنائية لكل من سيسك فابريغاس وليونيل ميسي.

واعتبر لاعب وسط برشلونة سيرخيو بوسكيتس بان المباراة ضد اسبانيول لن تكون نزهة وقال quot;سيشهد الدربي صراعا قويا لاحراز نقاط المباراة الثلاث، واسبانيول قوي الشكيمة على ارضه ويملك لاعبين شبان يريدون الصعود بالفريق الى المراكز المتقدمة وبالتالي لن تكون المباراة سهلة بالنسبة اليناquot;.

في المقابل انتقد مدرب ريال مدريد البرتغالي القدير جوزيه مورينيو اداء فريقه خصوصا في الشوط الاول امام ملقة وقال quot;لو كان بامكاني استبدال التشكيلة الاساسية باكملها لفعلت نظرا للاداء السيء. لجأت الى ثلاثة تبديلات تكتيكية بحنة واللاعبون الذين خرجوا لم يكونوا اسوأ من زملائهمquot;.

ويحل فالنسيا ضيفا على جاره فياريال الذي استعان بخدمات المدرب خوسيه فرانشيسكو مولينا بعد اقالة خوان كارلوس غاريدو اثر النتائج السيئة التي حققها الفرقي باشرافه هذا الموسم محليا وفي دوري ابطال اوروبا حيث خسر مبارياته الست في المسابقة الاوروبية المرموقة.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي راسينغ سانتاندر مع سرقسطة، وليفانتي مع مايوركا، وريال سوسييداد مع اوساسونا، وملقة مع اتلتيو مدريد، ورايو فاليكانو مع اشبيلية، وخيتافي مع اتلتيك بلباو، وريال بيتيس مع سبورتينغ خيخون.

ايطاليا

يبدو الصراع على اشده في الدوري الايطالي لكرة القدم حيث لا تفصل سوى نقطتين بين ميلان المتصدر بفارق الاهداف عن يوفنتوس ولاتسيو صاحب المركز الرابع.

وكان ميلان حقق بداية سيئة في مطلع الموسم الحالي حيث لم يحقق سوى انتصار واحد في مباريات الخمس الاولى قبل ان يصعد سلم الترتيب تدريجيا وينهي القسم الاول متصدرا بفارق الاهداف عن يوفنتوس المتجدد والذي لم يخسر اي مباراة حتى الان لكنه تعادل سبع مرات.

ويستهل ميلان العام الجديدة بمواجهة صعبة حيث يحل ضيفا على اتالانتا الذي حسم من رصيده 6 نقاط ولولا هذه العقوبة لاحتل المركز الخامس حاليا.

ولم يخسر اتالانتا سوى في مباراتين هذا الموسم تماما كما ميلان.

ويخوض ميلان الذي اقام معسكرا تدريبيا في دبي في الايام الاخيرة بدعوة من طيران الامارات الراعي الرسمي له حيث فاز في مباراة ودية على باريس سان جرمان الفرنسي 1-صفر، المباراة بتشكيلة كاملة لعدم وجود ايا اصابات في صفوفه وعودة لاعبيه المخضرمين جينارو غاتوسو الذدي تعافى من عملية جراحية في عينه، وهدافه فيليبو اينزاغي.

اما يوفنتوس الذي اقام معسكرا تدريبيا في دبي ايضا قبل الانتقال الى السعودية حيث خاض مباراة تكريم حارس مرمى السعودية الاسطوري محمد الدعيع فيخوض مباراة سهلة امام ليتشي صاحب المركز الاخير.

ويبدو ان مدرب يوفنتوس الجديد ولاعب وسطه السابق انطونيو كونتي وجد التوليفة الملائمة لفريق السيدة العجوز فقدم فريقه عروضا لافتة في القسم الاول من الدوري واظهر قوة شخصية وروحا قتالية وعدم استلام ايضا ما يجعله المنافس الرئيسي لميلان حامل اللقب الموسم الماضي.

وما يصب في مصلحة يفونتوس بانه لا يشارك في اي مسابقة اوروبية ويصب كل جهوده على الدوري والكأس المحليين.

ويعتمد كونتي على خط وسط مؤلف من صانع الالعاب المخضرم اندريا بيرلو والنجم الصاعد كلاوديو ماركيزيو بالاضافة الى التشيلياني المتألق ارتورو فيدال وقد لفت الثلاثي الانظار هذا الموسم.

وعزز الفريق ترسانته الهجومية من خلال لاالعاقد مع ماركو بورييلو من روما بالاضافة الى تواجد اماوري وفابيو كوالياريلا وفيتشنزو ياكوينتا.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي سيينا مع لاتسيو، وانترميلان مع بارما، واودينيزي مع تشيزينا، وبولونيا مع كاتانيا، وكالياري مع جنوى، ونوفارا على فيورنتينا، وروما مع كييفو، وباليرمو مع نابولي.