يعود برشلونة وريال مدريد إلى معمعة الدوري الإسباني لكرة القدم بعد انتهاء الفصل الاخير من مواجهتهما الكلاسيكية لمصلحة الأول، حيث تأهل الى نصف نهائي مسابقة الكأس اثر مباراتين ناريتين.

وتغلب برشلونة على ريال مدريد 2-1 في عقر دار الاخير الاسبوع الماضي في ذهاب ربع النهائي، قبل ان يتعادلا 2-2 اول من امس الاربعاء، ليتأهل الفريق الكاتالوني الى المربع الاخير حيث سيواجه فالنسيا الاسبوع المقبل، ويطيح بحامل اللقب ريال الذي اظهر لاول مرة في السنوات القليلة قدرة على منافسة برشلونة بطل اوروبا والعالم، اذ تفوق عليه وكاد يقتنص هدف التأهل من ملعبه quot;كامب نوquot;.

لكن ريال مدريد يتموضع بشكل مختلف للغاية في الدوري، اذ يتربع على الصدارة بفارق 5 نقاط عن الفريق الكاتالوني بعد خوض 19 مباراة، وهو يستقبل ريال سرقسطة متذيل الترتيب على ملعبه quot;سانتياغو برنابيوquot; غدا السبت، في حين يحل برشلونة على فياريال السابع عشر.

ولم يحقق سرقسطة سوى فوزين حتى الان في الدوري، وتبدو طريقه معبدة نحو الدرجة الثانية، في حين يعيش فياريال موسما في غاية الصعوبة حيث يبدو شبحا للفريق الذي تأهل الى نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا 2006 وخسر بصعوبة امام ارسنال الانكليزي.

وحاول قائد ريال مدريد وحارسه الدولي ايكر كاسياس نسيان الخروج من مسابقة الكأس والتركيز على الليغا: quot;مسموح أن تخسر، لكن عليك استجماع قواك بسرعة. علينا نسيان الكأس والتفكير في مباراة سرقسطة. لم تتبدل اهدافنا، علينا ان نقاتل كي نحافظ على تقدمنا في الدوري، وامامنا ايضا الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا بعد ثلاثة اسابيع (ضد سسكا موسكو الروسي)quot;.

من جهته، بدأت الاصابات تؤثر على برشلونة، فبالاصافة الى الغياب الطويل الامد لمهاجمه الدولي دافيد فيا بعد تعرضه لكسر قي قدمه في كاس العالم للاندية الاخيرة والهولندي ابرابهيم افيلاي واندرو فونتاس، سيغيب لاعب الوسط الماهر اندريس اينييستا والمهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس عن الفريق خلال الاسابيع المقبلة بعد اصابتهما في مباراة ريال مدريد الاخيرة.

وقال لاعب الوسط سيسك فابريغاس: quot;لا نريد لعب مباريات اقل لان لدينا اصابات وغيابات، هذا هو برشلونة. سنكمل بما لدينا ولن نخلق الاعذار لنفسنا كما فعلنا دوماquot;.

وتابع اللاعب الدولي القادم مطلع الموسم من ارسنال الانكليزي: quot;نحن في المكان الذي نريده، تأهلنا الى نصف نهائي الكأس ، ونحتل مركز الوصافة في الدوري، من الرائع ان تتواجد في هذا النادي، ونحن ندين لدعم الجماهير لناquot;.

وفي ظل الغيابات لدى حامل اللقب، يتوقع ان يستعين المدرب جوسيب غوارديولا بمزيد من الشبان على غرار سيرجي روبرتو واسحاق كوينكا والمكسيكي جوناثان دوس سانتوس.

ويسافر فالنسيا، الذي حقق امس الخميس فوزا كبيرا على ليفانتي في ربع نهائي الكأس، لمواجهة راسينغ سانتاندر السادس عشر على ملعب quot;أل ساردينيروquot;.

ويستضيف ملقة العاشر الخارج من خسارة كبيرة امام برشلونة، اشبيلية التاسع والذي لم يحقق الفوز في اخر خمس مباريات، في دربي اندلسي على ملعب quot;لا روساليداquot;.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت اسبانيول مع ريال مايوركا ورايو فايكانو مع اتلتيك بلباو والاحد ريال بيتيس مع غرناطة، وريال سوسييداد مع سبورتينغ خيخون، وليفانتي مع خيتافي، والاثنين اوساسونا مع اتلتيكو مدريد.

ايطاليا

ستكون موقعة quot;يوفنتوس اريناquot; غدا السبت بين يوفنتوس المتصدر وضيفه اودينيزي الثالث في واجهة مباريات المرحلة العشرين من الدوري الايطالي التي تفتتح بلقاء كاتانيا وبارما، فيما يخوض ميلان حامل اللقب وثاني الترتيب مباراة سهلة نسبيا امام ضيفه كالياري.

في المواجهة الاولى، يسعى يوفنتوس الى المحافظة اقله على فارق النقطة الذي يفصله عن غريمه ميلان وعن سجله الخالي من الهزائم، لكن مهمة فريق المدرب انتونيو كونتي لن تكون سهلة على الاطلاق في مواجهة رجال فرانشيسكو غيدولين الذين كانوا تعادلوا معهم صفر-صفر في المرحلة المؤجلة التي اقيمت في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ويدخل فريق quot;السيدة العجوزquot; الى هذه المواجهة بمعنويات مرتفعة بعد ان بلغ في منتصف الاسبوع الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس المحلية بفوزه على ضيفه روما بثلاثية نظيفة سجلها ايمانويلي جاكيريني واليساندرو دل بييرو والدنماركي سيمون كاير خطأ في مرمى فريقه.

وكان الهدف الذي سجله القائد الاسطوري دل بييرو الاول له على ملعب quot;يوفنتوس اريناquot; وال285 بقميص quot;بيانكونيريquot; وفي اليوم الذي فارق فيه رئيس النادي السابق جاني انييلي الحياة قبل تسعة اعوام، فقام النجم المخضرم البالغ من العمر 37 عاما باهداء هذا الهدف الى الquot;أفوكاتوquot;، قائلا quot;اعتقد انه (انييلي) كان ليلخص الموقف باحدى مقولاته الاسطورية. كان هدفا جميلا وانا سعيد لتسجيله في يوم هام في تاريخ النادي. عدم وصولي الى الشباك لم يسبب لي الاحباط لكني ازحت عني عبئا كبيرا لاني والعديد من المشجعين كنا ننتظر هذا الهدفquot;.

وضرب يوفنتوس موعدا في الدور نصف النهائي مع غريمه ميلان الذي تغلب امس الخميس على ضيفه القوي لاتسيو 3-1.

ومن جهته يدخل اودينيزي الذي يتخلف بفارق ثلاث نقاط فقط عن يوفنتوس، الى هذه المواجهة بمعنويات جيدة بعد ان فاز في المرحلة السابقة على ضيفه كاتانيا 2-1 سجلهما الكولومبي بابلو ارميرو وانطونيو دي ناتالي (53) الذي رفع رصيده الى 14 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين مشاركة مع مهاجم ميلان السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، واضعا خلفه هزيمته في المرحلة الثامنة عشرة امام جنوى (2-3).

ويأمل فريق غيدولين ان يكرر سيناريو زيارته الاخيرة الى ملعب يوفنتوس حين تغلب على الاخير 2-1 على ملعب quot;اولمبيكو دي تورينوquot; في 30 كانون الثاني/يناير الماضي.

وعلى ملعب quot;سان سيروquot;، تبدو النقاط الثلاث في متناول ميلان عندما يستضيف كالياري الحادي عشر، خصوصا ان quot;روسونيريquot; خرج فائزا من المواجهات الست الاخيرة التي جمعته بضيفه الذي لم يذق طعم الانتصار على الفريق اللومباردي منذ 18 تشرين الاول/اكتوبر 1998 حين تغلب عليه 1-صفر في الدوري.

وبدوره يأمل انتر ميلان الرابع في ان يضع خلفه تنازله عن لقب مسابقة الكأس بخسارته الاربعاء امام نابولي (صفر-2) من خلال الفوز على مضيفه الجريح ليتشي الذي يحتل المركز التاسع عشر قبل الاخير.

وكان انتر ميلان انتزع المركز الرابع من لاتسيو بالفوز عليه 2-1 في المرحلة السابقة، ويأمل ان يواصل انتفاضته بقيادة مدربه الجديد كلاوديو رانييري وتحقيق فوزه الحادي عشر على التوالي، علما بان سلسلة انتصاراته بدأت منذ خسارته امام يوفنتوس (1-2) في عقر داره في 20 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

ومن جهته يسعى لاتسيو الى استعادة توازنه وتعويض خسارتيه امام قطبي ميلانو من خلال التغلب على مضيف العنيد كييفو.

وفي المباريات الاخرى، يلعب روما السادس امام ضيفه بولونيا، وباليرمو مع نوفارا، وجنوى مع نابولي، وتشيزينا مع اتالانتا.

فرنسا

يخوض فريقا الصدارة مباراتين حذرتين في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الفرنسي، بحيث يحل باريس سان جرمان على بريست الحادي عشر ومونبلييه الثاني على نيس الثامن عشر.

ويتصدر سان جرمان الترتيب بفارق 3 نقاط عن مونبلييه، وهو لم يخسر منذ سقوطه امام مرسيليا في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويقدم سان جرمان مستويات لافتة منذ بداية الدوري، وهو قام بتغيير مدربه فاستقدم الايطالي كارلو انشيلوتي بدلا من انطوان كومبواريه على رغم قيادة الاخير فريق العاصمة الى صدارة الدوري في نهاية مرحلة الذهاب.

ويغيب عن تشكيلة سان جرمان نجم وسطه الارجنتيني خافيير باستوري الذي تعرض للاصابة حيث يتعافى في قطر، وسيحل بدلا منه جيريمي مينيز الى جانب البرازيلي نيني والمهاجم كيفن غاميرو.

ويعود لاعب الوسط ماتيو بودمير بعد انتهاء فترة ايقافه، في حين عاد بليز ماتويدي الى التمارين والمدافع الاوروغوياني دييغو لوغانو.

أما بريست الذي لم يخسر على أرضه هذا الموسم (فاز 4 مرات وتعادل 6 مرات)، فيغيب عنه مهاجمه الغيني لارسين توريه الذي تعرض لاصابة ستبعده عن تشكيلة المدرب اليكس دوبون حتى نهاية الموسم، لكنه سيعول على المهاجم الجديد الكسندر الفونس.

كما عاد لاعب الوسط الموريتاني ديالو غيديلي الى التمارين بعد ابلاله من الاصابة، في وقت يغيب عدة لاعبين عن بريست لاشتراكهم في كأس امم افريقيا.

وفي المبارة الثانية في الجنوب المتوسطي، يستقبل نيس الذي يعاني من ايقاف ظهيره فرانسوا كلير، مونبيلييه الثاني الذي يستعيد خدمات ظهيره غاري بوكالي العائد من الايقاف.

ولم يتعاف بعد قائد الفريق مابو يانغا-مبيوا والمهاجم النيجيري جون اوتاكا من اصابتهما، كما سيفتقد الضيوف لخدمات المغربيين يونس بلهندة وعبد الحميد الكوثري والتونسي جمال السايحي وغيرهم المشاركين في كأس امم افريقيا.

ويبحث ليل حامل اللقب وثالث الترتيب الذي خسر هدافه السنغالي موسى سو الى فنربغشة التركي، عن تعويض هفواته الاخيرة حيث لم يفز في اخر ثلاث مباريات، عندما يستضيف في شمال البلاد سانت اتيان السابع الذي يعيش فترة جيدة.

وهذه حال ليون الرابع الخارج من خسارتين مؤلمتين امام فالنسيان ومونبيلييه، عندما يستقبل ديجون الثالث عشر على ملعبه quot;جيرلانquot;.

ويغيب عن ليون المدافع البرازيلي المصاب كريس ولاعبي الوسط الكرواتي ديان لوفرين والسويدي كيم كالشتروم.

وستتركز الانظار على المباراة الختامية في المرحلة، عندما يحل مرسيليا السادس على رين الخامس على ملعب quot;لا روت دو لوريانquot; الاحد.

ويعيش فريق المدرب ديدييه ديشان فترة رائعة حيث فاز في 5 من مبارياته الست الاخيرة، في حين عاد رين الى سكة الانتصارات بعد فوزه على رين وكاين على التوالي.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت اوكسير مع نانسي، وتولوز مع كاين، ولوريان مع سوشو، والاحد فالنسيان مع اجاكسيو، وايفيان مع بوردو.