أطاح أودينيزي الإيطالي بمضيفه ليفربول الإنكليزي عندما تغلب عليه 3-2 على ملعب انفيلد رود الخميس في الجولة الثانية من منافسات الدور الأول لمسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم، والأمر ذاته فعله أيندهوفن الهولندي بفوزه الكبير على نابولي الإيطالي 3-صفر، فيما واصل أتلتيكو مدريد الإسباني حامل اللقب نتائجه الرائعة على حساب فيكتوريا بلزن التشيكي 1-صفر.

سقوط ليفربول على أرضه أمام أودينيزي

في المباراة الأولى وضمن المجموعة الاولى، سقط ليفربول، حامل الرقم القياسي بعدد القاب المسابقة تحت تسميتها القديمة (كأس الاتحاد الاوروبي) مشاركة مع يوفنتوس وانتر ميلان الايطاليين (3)، في استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق فوزه الثاني على التوالي في المسابقة بعد الاول على مضيفه يونغ بويز السويسري (5-3) في الجولة الاولى.

واستهل الفريق الانكليزي مباراته ال101 في في مسابقتي كأس الاتحاد الاوروبي وquot;يوروبا ليغquot; (56 انتصارا و26 تعادلا و18 هزيمة حتى الان بينها 8 انتصارات على اندية ايطالية مقابل 5 تعادلات و10 هزائم)، بافضل طريقة ممكنة وافتتح التسجيل عبر جونجو شيلفي بضربة رأسية من مسافة قريبة (23)، لكن قناص اودينيزي وقائده انطونيو دي ناتالي ادرك التعادل في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بعدما تابع كرة عرضية من نقطة الجزاء داخل المرمى الانكليزي.

وضرب الضيوف بقوة في الشوط الثاني فتقدموا بهدف من النيران الصديقة سجله الاوروغوياني سيباستيان كوتس برأسه (69 خطأ في مرمى فريقه) وعزز جوفاني باسكوالي بهدف ثالث من تسديدة قوية من خارج المنطقة (75)، قبل ان يقلص الاوروغوياني لويس سواريز الفارق من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة (75).

وتراجع الفريق الإنكليزي الى المركز الثالث بعدما تجمد رصيده عند 3 نقاط، فيما عوض اودينيزي سقوطه في فخ التعادل مع ضيفه انجي ماخاشكالا الروسي (1-1) في الجولة الاولى، وبات يتقاسم الصدارة مع الاخير.

إنجي يحقق فوزه الأوروبي الأول

قاد المهاجم الدولي الكاميروني صامويل ايتو فريقه انجي ماخاشكالا الروسي الى تحقيق فوزه الاوروبي الاول بتسجيله هدفي الانتصار في مرمى ضيفه يونغ بويز 2-صفر.

افتتح ايتو التسجيل لانجي في الدقيقة 61 من ركلة جزاء بعدما لمست الكرة يد المدافع الارجنتيني اولوجيو زاراتي، واضاف الثاني في الدقيقة الاخيرة من مسافة قريبة.

ويشارك انجي للمرة الأولى في دور المجموعات لإحدى المسابقتين الأوروبيتين، وهو يخوض اختباره الاوروبي الثاني بعد ان لعب مباراة قارية واحدة خلال موسم 2001-2002 في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي حين خرج من الدور الاول على يد رينجرز الاسكتلندي بمباراة واحدة عوضا عن اثنين (خسرها صفر-1) اقيمت على ملعب محايد في العاصمة البولندية وارسو بسبب الاضطرابات الامنية في الشيشان.

ويحقق انجي نتائج ملفتة في الدوري المحلي بقيادة المدرب الهولندي غوس هيدينك وايتو (5 انتصارات متتالية و7 من اصل 10 مباريات)، وهو حافظ على سجله الخالي من الهزائم على الصعيد القاري للمباراة الثامنة على التوالي هذا الموسم بعد ان استهل مشواره في المسابقة الاوروبية الثانية من حيث الاهمية من الدور التمهيدي الثاني حيث تخطى بودابست هونفيد المجري (1-صفر و4-صفر) ثم فيتيس ارنهيم (2-صفر و2-صفر) والكمار الهولنديين (1-صفر و5-صفر) قبل ان يجبر اودينيزي على الاكتفاء بالتعادل معه في الجولة الاولى من دور المجموعات.

أيندهوفن يسحق نابولي بثلاثية

وفي المجموعة السادسة، لقن ايندهوفن بطل 1978 ضيفه نابولي، المتوج باللقب عام 1989 بقيادة الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا، درسا في فنون اللعبة وسحقه بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها جيرماين لنز (19) ودرييس مارتنز (41) والبرازيلي مارسيلو انطونيو غيديس فيليو (53).

وحافظ ايندهوفن الذي يشرف عليه ديك ادفوكات، على سجله خاليا من الخسارة على ملعبه quot;فيليبس اريناquot; حيث لم يذق طعم الهزيمة في 21 مباراة قارية على التوالي، اذ ان هزيمته الاخيرة بين جمهوره تعود الى دور المجموعات من مسابقة دوري الابطال لموسم 2008-2009 امام ليفربول (1-3).

وفي المجموعة ذاتها، خسر ايك سولنا السويدي امام دنيبروبتروفسك الاوكراني بهدفين للايسلندي هيلغي دانييلسن (5) والسويدي هينوك غويتوم (45) مقابل ثلاثة اهداف لنيكولا كالينيتش (41) وفيتالي ماندزيوك (75) ويفهين سيليزنيوف (83).

وهو الفوز الثاني على التوالي للفريق الاوكراني فتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط امام نابولي وايندهوفن.

أتلتيكو يتابع مسلسل نتائجه الرائعة

وفي المجموعة الثانية، تابع اتلتيكو مدريد حامل اللقب مسلسل نتائجه الرائعة هذا الموسم وان كان عن طريق فوز صعب على ضيفه فيكتوريا بلزن 1-صفر ففض شراكته معه للصدارة.

ويدين اتلتيكو مدريد بفوزه الى الاورغوياني كريستيان رودريغيز الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وحقق فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني فوزه السابع على التوالي هذا الموسم في جميع المسابقات (يحتل المركز الثاني في الدوري المحلي بعد 6 مراحل بفارق نقطتين عن برشلونة المتصدر) والثامن من اصل تسع مباريات (توج في بداية الموسم بكأس السوبر الاوروبية على حساب تشلسي الانكليزي)، كما حقق نادي العاصمة الذي توج بلقبين من اصل ثلاثة منذ ان اصبح اسم البطولة quot;يوروبا ليغquot;، انتصاره الخامس عشر على التوالي في المسابقة الاوروبية، علما بان هذه السلسلة بدأت منذ خسارته في دور المجموعات من نسخة الموسم الماضي امام اودينيزي (صفر-2).

وفي المجموعة ذاتها، تعادل اكاديميكا كويمبرا البرتغالي مع هابوعيل تل ابيب الاسرائيلي بهدف للسنغالي سليم سيسيه (46) مقابل هدف لعمر داماري (90+2).

مرسيليا يحقق فوزاً ساحقاً على ضيفه ليماسول

وفي المجموعة الثالثة، محا مرسيليا الفرنسي اثار الهزيمة الاولى التي مني بها في الدوري المحلي الاحد الماضي على يد فالنسيان (1-4)، وحقق فوزا كاسحا على ضيفه ايل ليماسول القبرصي بخمسة اهداف لرود فاني (42) والبرازيلي ميشال لوكاس منديز (61) ولويك ريمي (76 و90+3) مقابل هدف للرواندي ادوين اوون (22) وبيار اندريه جينياك (89).

وانتزع مرسيليا الصدارة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام فنربغشة التركي العائد بفوز كبير على حساب مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني باربعة اهداف للبرازيلي باروني كريستيان (25 و87) والبرتغالي راوول ميريليس (39) والهولندي ديرك كاوت (71) مقابل هدفين للهولندي لوك دي يونغ (17) والبلجيكي ايغور دي كامارغو (74).

نيوكاسل يسحق بوردو بثلاثية

وفي المجموعة الرابعة، سحق نيوكاسل الانكليزي ضيفه بوردو الفرنسي بثلاثة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها النيجيري شولا اميوبي (16) والبرازيلي كارلوس دوس سانتوس هنريكه (40 خطأ في مرمى فريقه) والسنغالي بابيس ديمبا سيسيه (49).

وفي المجموعة ذاتها، فاز كلوب بروج البلجيكي على ماريتيمو البرتغالي بهدفين نظيفين سجلهما الكولومبي كارلوس باكا (57) وبيورن فليمينكس (70).

وفي المجموعة الخامسة، فاز مولده النروجي على شتوتغارت الالماني بهدفين نظيفين سجلهما جو اينغه بيرغيت (57) ودانيال تشوكوا (88)، وستيوا بوخارست الروماني على كوبنهاغن الدنماركي بهدف وحيد سجله ستيفان نيكوليتش في الدقيقة 82.

فوز ثمين لإنتر ميلان على مضيفه نيفيتشي الأذربيجاني

واستعاد انتر ميلان الإيطالي توازنه بفوز ثمين على مضيفه نيفيتشي الأذربيجاني 3-1 .

وكان انتر ميلان سقط في فخ التعادل امام ضيفه روبن كازان الروسي 2-2 في الجولة الاولى، فرفع رصيده الى 4 نقاط وبات يتقاسم الصدارة مع الاخير الذي تغلب على ضيفه بارتيزان بلغراد الصربي 2-صفر اليوم ايضا.

وحسم انتر ميلان مباراته مع نيفيتشي في الشوط الاول بتسجيله الثلاثية.

يذكر انها اول زيارة لفريق ايطالي الى باكو، ونجح الانتر في الخروج فائزا رغم غياب اكثر من لاعب اساسي في صفوفه ترقبا للدربي الساخن امام جاره ميلان الاحد المقبل على ملعب سان سيرو، وفي مقدمتهم الارجنتيني دييغو البرتو ميليتو وانطونيو كاسانو والهولندي ويسلي سنايدر المصاب.

وسيكون الفوز بمباراة الغد مهما لانتر لانه سيمنح لاعبيه دفعا معنويا كبيرا قبل مواجهة الجار اللدود ميلان الاحد المقبل في الدوري المحلي.

وبكر انتر ميلان بالتسجيل منذ الدقيقة العاشرة عبر البرازيلي فيليب كوتينيو من تسديدة قوية من نقطة الجزاء، وأضاف النيجيري جويل اوبي تشوكووما الثاني في الدقيقة 30 من مسافة قريبة، قبل ان يسجل الكرواتي ماركو ليفايا الثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة ايضا.

وسجل أصحاب الارض هدف الشرف عبر التشيلي نيكولاس كاناليس من مسافة قريبة في الدقيقة 53.

ليون يحقق فوزه الثاني على التوالي

وفي المجموعة التاسعة، حقق ليون الفرنسي فوزه الثاني على التوالي عندما تغلب على مضيفه كريات شمونة الاسرائيلي باربعة اهداف لغيدا فوفانا (17 و90+2) والارجنتيني لوسيانو فابيان مونزون (17) وانطوني ريفيير (32) مقابل ثلاثة اهداف لشيمون ابو حظيرة (8 و66 من ركلة جزاء) وليور ليفي (51).

سبارتا براغ يتغلب على وصيف الموسم الماضي

وفي المجموعة ذاتها، ضرب سبارتا براغ التشيكي بقوة وحقق فوزه الأول اثر تغلبه على اتلتيك بلباو الاسباني وصيف بطل الموسم الماضي بثلاثة اهداف لتوماس زابوتوتشني (25) وبيكيم بالاي (41) وجوزيف هوسباور (56 من ركلة جزاء) مقابل هدف لاوسكار دي ماركوس (72).

وفشل الفريق الاسباني حتى الان في تحقيق الفوز بعدما سقط في فخ التعادل 1-1 امام كريات شمونة في الجولة الأولى.

خسارة مذلة لسبورتينغ لشبونة البرتغالي

وفي المجموعة السابعة، لم تكن حال سبورتينغ لشبونة البرتغالي افضل من اتلتيك بلباو ومني بخسارة مذلة امام مضيفه فيديوتون المجري بثلاثة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها البرازيلي باولو فينيسيوس (16) والبرتغالي فيليب اوليفيرا (21) والصربي نيرمانيا نيكوليتش (35).

في المجموعة ذاتها، تعادل بال السويسري مع غنك البلجيكي بهدفين لماركو ستريلر (71 من ركلة جزاء و85) مقابل هدفين لبنجامين دي كويلار (10) وجيل فوسن (38).

لاتسيو ينفرد بصدارة المجموعة العاشرة

وانفرد لاتسيو صدارة المجموعة العاشرة برصيد 4 نقاط بفوزه الصعب على ضيفه ماريبور السلوفيني بهدف للبرازيلي ايدرسون سجله في الدقيقة 62. واهدر البرازيلي الاخر هرنانيش ركلة جزاء في الدقيقة 77 طرد على اثرها مدافع الضيوف يوفان فيدوفيتش.

في المجموعة ذاتها، اهدر توتنهام الانكليزي فوزا في المتناول على مضيفه باناثينايكوس اليوناني بتعادله معه 1-1.

وتقدم الفريق اللندني مبكرا عبر مايكل داوسون (35)، ورد اصحاب الارض بواسطة الاسباني خوسيه توتشيه (77).

باير ليفركوزن وخاركيف يتقاسمان الصدارة

وانفرد باير ليفركوزن الالماني وميتاليست خاركيف الاوكراني بصدارة المجموعة الحادية عشرة برصيد 4 نقاط لكل منهما عقب فوز الاول على مضيفه روزنبرغ النروجي بهدف وحيد سجله ستيفان كيسلينغ في الدقيقة 76، والثاني على ضيفه رابيد فيينا النمسوي بهدفين نظيفين للادمار اباريسيدا (67) والبرازيلي ريبيرو كليتون كزافييه (80).

وفي المجموعة الثانية عشرة، حقق هانوفر الألماني فوزاً ثميناً بعشرة لاعبين على ليفانتي الإسباني 2-1.

وتلقى هوفنهايم ضربة موجعة منذ الدقيقة التاسعة اثر طرد قائده والمنتخب التونسي المدافع كريم حقي لتسببه في ركلة جزاء انبرى لها هيريرو يافالوياس نيشال بنجاح (10) مانحا التقدم لفريقه، بيد ان اصحاب الارض ردوا بهدفين بهدفين للمجري شابولتش هوشتي (21 من ركلة جزاء) والعاجي ديدييه يا كونان (49).

هوفنهايم ينتزع الصدارة من ليفانتي

وانتزع هوفنهايم الصدارة من ليفانتي بعدما رفع رصيده الى 4 نقاط مقابل 3 للاخير الذي تراجع الى المركز الثاني.

وفي المجموعة ذاتها، تعادل هلسينغبورغ السويدي مع تونتي انشكيده الهولندي بهدفين للصربي نيكولا ديوردييتش (7 و43) مقابل هدفين للسويدي راسموس بنغتسون (74) والبرازيلي دوغلاس فرانكو (88).

في ما يلي ترتيب المجموعات بعد الجولة الثانية من الدور الأول من مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم:

- المجموعة الاولى:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انجي ماخاشكالا 2 1 1 - 3 1 4

اودينيزي 2 1 1 - 4 3 4

ليفربول 2 1 - 1 7 6 3

يونغ بويز 2 - - 2 3 7 -

- المجموعة الثانية:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اتلتيكو مدريد 2 2 - - 4 - 6

بلزن 2 1 - 1 3 2 3

اكاديميكا 2 - 1 1 2 4 1

هابوعيل تل ابيب 2 - 1 1 1 4 1

- المجموعة الثالثة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرسيليا 2 1 1 - 7 3 4

فنربغشه 2 1 1 - 6 4 4

مونشنغلادباخ 2 - 1 1 2 4 1

ايل ليماسول 2 - 1 1 1 5 1

- المجموعة الرابعة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نيوكاسل 2 1 1 - 3 - 4

بوردو 2 1 - 1 4 3 3

بروج 2 1 - 1 2 4 3

ماريتيمو 1 - 1 1 - 2 1

- المجموعة الخامسة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ستيوا بوخارست 2 1 1 - 3 2 4

مولده 2 1 - 1 3 2 4

كوبنهاغن 2 1 - 1 2 2 3

شتوتغارت 2 - 1 1 2 4 1

- المجموعة السادسة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دنيبروبتروفسك 2 2 - - 5 2 6

نابولي 2 1 - 1 4 3 3

ايندهوفن 2 1 - - 3 2 3

سولنا 2 - - 2 2 7 -

- المجموعة السابعة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غنك 2 1 1 - 5 2 4

فيديوتون 2 1 - 1 3 3 3

بال 2 - 2 - 2 2 2

سبورتينغ شبونة 2 - 1 1 - 3 1

- المجموعة الثامنة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتر ميلان 2 1 1 - 5 3 4

روبن كازان 2 1 1 - 4 2 4

نيفتشي 2 - 1 1 1 3 1

بارتيزان 2 - 1 1 - 2 1

- المجموعة التاسعة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليون 2 2 - - 6 4 6

سبارتا براغ 2 1 - 1 4 3 3

كريات شمونة 2 - 1 1 4 5 1

اتلتيك بلباو 2 - 1 1 2 4 1

- المجموعة العاشرة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاتسيو 2 1 1 - 1 - 4

ماريبور 2 1 - 1 3 1 3

توتنهام 2 - 2 - 1 1 2

باناثينايكوس 2 - 1 1 1 4 1

- المجموعة الحادية عشرة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميتاليست 2 1 1 - 2 - 4

باير ليفركوزن 2 1 1 - 1 - 4

روزنبورغ 2 1 - - 2 2 3

رابيد فيينا 2 - - 2 1 4 -

- المجموعة الثانية عشرة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هانوفر 2 1 1 - 4 3 4

ليفانتي 2 1 - 1 2 2 3

تونتي انشكيده 2 - 2 - 4 4 2

هيلسنغبورغ 2 - 1 1 2 3 1