يسعى اتلتيكو مدريد الاسباني حامل اللقب الى توسيع رقعة انتصاراته عندما يحل على هابوعيل تل ابيب الاسرائيلي، في الجولة الاولى من دور المجموعات لمسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم quot;يوروبا ليغquot; الخميس.

ووقع اتلتيكو مدريد، الذي احرز لقبه الثاني في غضون ثلاثة اعوام بفوزه السهل على مواطنه اتلتيك بلباو 3-صفر، في المجموعة الثانية التي تضم بلزن التشيكي واكاديميكا كويمبرا البرتغالي.

ويسعى اتلتيكو الى ان يتشارك الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب مع ليفربول الانكليزي ويوفنتوس وانتر ميلان الايطاليين (لكل منها ثلاثة القاب).

كما يأمل اتلتيكو تمديد سلسلة انتصاراته الاوروبية الى 14 مباراة، علما بانه سحق تشلسي الانكليزي بطل اوروبا 4-1 في مباراة الكأس السوبر الاوروبية.

وتخوض اندية عريقة الدور الاول في المسابقة الاوروبية الرديفة على غرار ليفربول ونيوكاسل وتوتنهام الانكليزية وانتر ميلان الايطالي بطل اوروبا 2010.

وقال جناح اتلتيكو خوانفران: quot;كانت بداية موسمنا مميزة، فحققنا الانتصارات في الليغا والكأس السوبر. يجب ان نتابع المسار ونحافظ على تركيزنا حتى نهاية الموسمquot;.

ويبحث ليفربول عن تعويض مسيرة الاندية الانكليزية الموسم الماضي بعد تعثر مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وستوك، عندما يحل على يونغ بويز السويسري في المجموعة الاولى التي تضم اودينيزي الايطالي وانجي ماخاشكالا الروسي.

ويتوقع ان يمنح المدرب الايرلندي الشمالي براندن رودجرز الفرصة للمهاجم الالماني التركي الاصل صامد يشيل (18 عاما) المنتقل من باير ليفركوزن مقابل نحو مليون جنيه، كما سيريح بعض نجومه قبل المباراة المنتظرة امام مانشستر سيتي في الدوري المحلي.

من جهته، كان اودينيزي يمني النفس بالتواجد في دوري الابطال لكنه خرج من الدور الفاصل على يد سبورتينغ براغا البرتغالي، في حين يشرف على انجي ماخاشكالا الهولندي غوس هيدينك ويلعب في صفوفه نجم برشلونة الاسباني وانتر ميلان الايطالي سابقا الكاميروني صامويل ايتو اضافة الى لاعب تشلسي الانكليزي السابق يوري جيركوف.

وسيخوض انجي اختباره الاوروبي الثاني بعد لعب مباراة قارية واحدة خلال موسم 2001-2002 في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي حين خرج من الدور الاول على يد رينجرز الاسكتلندي بمباراة واحدة عوضا عن اثنتين (خسرها صفر-1) اقيمت على ملعب محايد في العاصمة البولندية وارسو بسبب الاضطرابات الامنية في الشيشان.

وفي المجموعة العاشرة، تبرز مواجهة توتنهام الانكليزي مع لاتسيو روما الايطالي.

وكان من المفترض ان يشارك توتنهام في دوري الابطال بعد ان حل رابعا في الدوري المحلي لكن فوز جاره تشلسي باللقب المرموق حرمه من الحصول على البطاقة الرابعة الى المسابقة الاوروبية الام.

ولن تكون مهمة فريق المدرب البرتغالي اندري فياش-بواش الذي خسر خدمات صانعي العابه الكرواتي لوكا مودريتش والهولندي رافايل فان در فارت لريال مدريد الاسباني وهامبورغ الالماني على التوالي، سهلة في ظل وجود لاتسيو وباناثينايكوس اليوناني العنيد جدا خصوصا بين جمهوره.

وقال فياش-بواش: quot;نريد ان نحقق شيئا مميزا في هذه المسابقة. يجب ان تخوض 15 مباراة قبل بلوغ النهائي، انها مسابقة صعبةquot;.

من جهته، حقق لاتسيو بداية رائعة في الدوري الايطالي اذ فاز بمارياته الثلاث حتى الان اخرها على حساب كييفو 3-1 الاحد الماضي.

اما بالنسبة للكبير الاخر انتر ميلان الذي اجرى الكثير من التعديلات بهدف العودة الى دوري الابطال (اكتفى الموسم الماضي بالمركز السادس في الدوري المحلي واضطر لخوض الدور الفاصل في يوروبا ليغ) حيث دعم صفوفه بعناصر مميزة مثل المهاجمين انطونيو كاسانو والارجنتيني رودريغو بالاسيو ومواطنه المدافع ماتياس سيلفستري ولاعب الوسط الكولومبي فريدي غوارين والمدافع الاوروغوياني الفارو بيريرا ومواطنه وولتر غارغانو اضافة الى الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش، فيستقبل في المجموعة الثامنة روبن كازان الروسي.

وتضم المجموعة ايضا بارتيزان بلغراد بطل صربيا ونيفتشي الاذربيجاني الذي تأهل لدور المجموعات للمرة الاولى في تاريخه.

ويمكن لانتر التفاؤل من هذه المجموعة لانه كان تغلب على روبن كازان خلال موسم 2009-2010 في طريقه الى لقب دوري ابطال اوروبا.

وتقام الجولة الاولى الخميس ويختتم دور المجموعات في السادس من كانون الاول/ديسمبر المقبل ويتأهل الى الدور الثاني الذي يقام بنظام خروج المغلوب، بطل ووصيف كل من المجموعات ال12. وتقام المباراة النهائية في امستردام في ايار/مايو 2013.