أظهرت دراسة قام بها المعهد الدولي للدراسات الرياضية أن اللاعب الدولي الأورغواني يعد أفضل مهاجم في أوروبا في النصف الأول من الموسم الكروي الحالي ( 2013 -2014) متقدماً على البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازلي نيمار، فيما تم اعتبار الفرنسي فرانك ريبيري كأفضل لاعب وسط ميدان هجومي.

وقام هذا المعهد الدولي بدراسته بالتعاون مع مؤسسة quot; أوبتا بروquot; المتخصصة في الإحصائيات الدقيقة و خص اللاعبين الناشطين بالدوريات الأوربية الخمس الكبرى، إسبانيا و إنكلترا و إيطاليا و ألمانيا و فرنسا. و اعتمدت الدراسة في تصنيفها للاعبين على معايير عدة، أهمها الفعالية في استغلال فرص تسجيل الأهداف من خلال دقة التصويب. و خلق فرص التهديف من خلال التمريرات الجيدة. والقدرة على قطع الكرات الخطيرة .والتغطية الدفاعية .

و قد تم إحصاء كل المباريات الرسمية التي جرت منذ انطلاق الموسم إلى غاية يوم 31 ديسمبر الماضي، فأعطت النتائج quot;مفاجأة صغيرةquot;، تمثلت في تصدر، هداف نادي ليفربول الإنكليزي، الأورغواني لويس سواريز ترتيب مهاجمي أوروبا، أمام البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي ريال مدريد الإسباني والمرشح الأبرز للتتويج بجائزة الكرة الذهبية العالمية لسنة 2013، فيما جاء في المرتبة الثالثة، البرازيلي نيمار، مهاجم نادي برشلونة الإسباني.
واحتل الأرجنتيني كارلوس تيفيز ( يوفنتوس الإيطالي) المركز الرابع، وجاء الإنكليزي واين روني ( مانشستر يونايتد الإنكليزي) في المرتبة الخامسة و الإسباني دييغو كوستا ( أتليتيكو مدريد الإسباني) في المركز السادس و السويدي زلاتان إبراهيوفيتش ( باريس سان جيرمان الفرنسي) في المرتبة السابعة.
ولم يدخل الأرجنتيني ليونيل ميسي ضمن الإحصائية بسبب قلة المباريات التي شارك فيها رفقة نادي برشلونة الإسباني خلال النصف الأول من الموسم الجاري لابتعاده عن الميادين لمدة شهرين كاملين بسبب الإصابة
ولم يكن من الغريب تواجد الدولي الفرنسي فرانك ريبري في المركز الأول لترتيب أفضل لاعبي وسط الميدان الهجوميين، وذلك بحكم التألق اللافت الذي ظهر به رفقة نادي بايرن ميونيخ الألماني في النصف الأول من الموسم الجاري، محتفظاً بنفس المستوى الكبير الذي قدمه طيلة الموسم الماضي .
وتقدم ريبيري على كلاً من الكولومبي جيمس رودريغيز (موناكو الفرنسي) و البوسني ميرلام بانيتش ( روما الإيطالي) والإسباني إنييستا نجم نادي برشلونة.
و تم اعتماد كل من :الإيطالي ماركو فيراتي (باريس سان جيرمان) كأحسن لاعب وسط ميدان دفاعي و النمساوي دافيد ألابا ( بايرن ميونيخ ) أفضل ظهير و الإيطالي جورجيو كيليني افضل قلب دفاع .