اختلف المشهد بسرعة كبيرة بالنسبة الى المنتخب السعودي، فبعد ان توسّم خيرا ب"خليجي 22" لتكون نقطة انطلاق نحو مرحلة جديدة من الانجازات، بات بعد مباراة واحدة فقط يعيش تحت ضغط شديد ينذر بعواقب كبيرة قبل مشاركته في كأس آسيا باستراليا مطلع 2015.
&
ولا مجال امام المنتخب السعودي سوى البحث عن انطلاقة جديدة الاحد امام نظيره البحريني في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الاول لكأس الخليج الذي تستضيفه الرياض حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري.
&
تعادل "الاخضر" السعودي في مباراة الافتتاح مع "العنابي" القطري 1-1، في عرض لم يكن على قدر الآمال، وامام جمهور لم يكن ايضا بحجم التوقعات، ما رفع منسوب الانتقادات للمنتخب والمدرب الإسباني خوان لوبيز كارو الى حد اضطرار رئيس الاتحاد السعودي الى التدخل للقول أن المدرب سيبقى في منصبه حتى كأس آسيا، بعد تردد شائعات عن احتمال اقالته.
&
وهكذا، وبسرعة قياسية، تحولت المحطة الحلم الى واقع ثقيل جدا على المنتخب السعودي، فجمهوره الذي كان من المتوقع ان يحتشد على استاد الملك فهد الدولي بعشرات الآلاف غاب، بشكل لافت، بسبب تراكم النتائج المتواضعة منذ اعوام، فتحول السند الجماهيري الهائل الى ضغط معاكس قد يؤثر سلبا على نفسية اللاعبين داخل المستطيل الاخضر.
&
وفي حين ذهب البعض الى القول ان الجمهور السعودي هو جمهور أندية فقط، أكّد احمد عيد انه "لم يتوقع ان يكون الحضور الجماهيري في مباراة الافتتاح بهذا الشكل"، مشيرا الى "تنسيق مع بعض الأندية التي تقع في مدن قريبة لتوفير حافلات لنقل الجماهير الى الرياض لدعم المنتخب".
&
وتعرّض لوبيز الى انتقادات عنيفة من الإعلام السعودي واللاعبين السابقين والعديد من المحللين الكثر على القنوات التلفزيونية الخليجية، ولم يتردد بعضهم بإطلاق عبارات قوية تجاهه، لكن البعض الآخر اعتبرإقالته في هذا الوقت ستزيد الوضع سوءا إن كان في الدورة الخليجية أو في كأس آسيا مطلع العام المقبل.
&
لكن احمد عيد قال في هذا الصدد "نحن في الاتحاد السعودي لا نفكر في هذا الامر، فنشارك الآن في كأس الخليج ولدينا مشاركة بعد شهر تقريبا في كأس آسيا ولن نتسرع في قرار الإقالة".
&
وأعرب كارو بدوره "عن أسفه الشديد لنتيجة مباراة الافتتاح"، لكنه وعد "بأن يظهر المنتخب السعودي بمستوى افضل في مباراتيه المقبلتين"، وأكّد "ثقته بجميع اللاعبين".
&
ومن المتوقع أن يجري كارو بعض التعديلات على تشكيلة المنتخب خصوصا في ظل انتقادات كثيرة على خياراته بإبقائه لاعبين تألقوا محليا على&مقاعد الاحتياط كعبدالله باخشوين على سبيل المثال.
&
ويعيب المنتخب السعودي عدم الترابط الكافي بين خطوطه برغم وجود اصحاب الخبرة كسعود كريري وتيسير الجاسم وناصر الشمراني واسامة هوساوي، المطالبين بتقديم افضل ما لديهم امام البحرين لإعادة الأمور الى نصابها لأن عكس ذلك يعني استمرار النفق المظلم للكرة السعودية الذي بدأ بعد خسارة كأس آسيا امام العراق عام 2007.
&
اما منتخب البحرين بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد فلم يكن افضل حالا، وفوجىء بضغط يمني هائل طوال دقائق المباراة الاولى، ويمكن القول أن خروجه بنقطة كان نتيجة جيدة له قياسا الى اداء المنتخبين.
&
وفي حين اعتبر حمد ان الاداء المتواضع للاعبين في المباراة الاولى كان "بسبب الحذر والخوف"، اشار الى &ان "العديد منهم يفتقدون الى الخبرة في مباريات كأس الخليج"، لكنه "وعد بتقديم صورة افضل امام السعودية وقطر".
&
ولا يزال منتخب البحرين يبحث عن لقبه الاول في دورات الخليج، في حين ان السعودية توجت حتى الان ثلاث مرات عام 1972 و1994 و2003، لكن نتائج المنتخبين كانت متفاوتة في النسخة الماضية بالمنامة مطلع 2003، فخرج "الاخضر" من الدور الاول، ووصل "الاحمر" الى نصف النهائي قبل ان يخسر بصعوبة امام العراق بركلات الترجيح 2-4 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي 1-1.
&
&
&قطر-اليمن
&
مباراة واحدة كانت كافية ليصبح المنتخب القطري من أبرز المرشحين لإحراز اللقب الخليجي، بعد الأداء الجيد في مباراة الإفتتاح امام أصحاب الارض.
&
وليس هذا فقط، بل ان المدرب الجزائري جمال بلماضي نجح على ما يبدو في ايجاد اسلوب ممتع بدءا من التنظيم الدفاعي بإقفال المساحات تماما والإنقضاض بسرعة على حامل الكرة، ثم بسلاسة التمريرات القصيرة والوصول الى المرمى المقابل بسهولة، ولو احسن خوخي بو علام وحسن الهيدوس ترجمة الفرص التي سنحت لهما لفاز العنابي بالمباراة الاولى براحة تامة.
&
وهذا ما دفع بعض اللاعبين القطريين الى القول ان منتخبهم خسر نقطتين امام السعوديين.
&
ونال المنتخب القطري إشادة من مدرب السعودية لوبيز كارو بالذات الذي قال "الفريق القطري منظم جدا ويمتلك لاعبين جيدين خاصة في وسط الملعب".
&
وفضلا عن بو علام والهيدوس، يعوّل المنتخب القطري على بلال محمد ووسام رزق وماجد محمد وعبد القادر الياس الذي أهدر بدوره فرصا امام المرمى.
&
ويفتقد "العنابي" نجمه خلفان ابراهيم بسبب الإصابة، في حين لم يضم المدرب المهاجم سيباستيان سوريا الى التشكيلة.
&
وكان بالماضي واقعيا ايضا بعد المباراة الاولى بقوله "كان بالإمكان افضل مما كان".
&
وتابع "منتخب قطر أهدر العديد من الفرص خاصة في الشوط الثاني ولو نجحنا في استغلالها لنجحنا في تحقيق الفوز والنقاط الثلاث".
&
وعن مواجهة اليمن قال "هدفنا هو تحقيق الفوز من اجل زيادة فرصنا في التأهل الى الدور الثاني للبطولة".&
&
لكن يتعين على المنتخب القطري ان يحذر نظيره اليمني الذي أرهق البحرينيين في المباراة الاولى وكاد يخطف منهم فوزا تاريخيا في مشاركاته بكأس الخليج.
&
انتزع اليمن تعادلا مستحقا من البحرين صفر-صفر، لكنه لا يزال يبحق عن فوزه الأول في البطولة.
&
ولم يحقق منتخب اليمن أي فوز في مشاركاته الست حتى الان، ومباراته مع البحرين حملت الرقم 22، فحقق اربعة تعادلات، وتلقى 18 خسارة.
&
ويعوّل منتخب اليمن بقيادة المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب على عدد من اللاعبين الذين قدموا مستوى جيدا امام البحرين أمثال علاء الصاصي وعبد الواسع المطري ووحيد الخياط.
&
&
&نتائج اللقاءات السابقة بين منتخبي السعودية والبحرين في دورات كأس الخليج:
&
&
- الدورة الاولى (البحرين 1970): تعادل الفريقان صفر-صفر
&
&- الدورة الثانية (السعودية 1972): فازت السعودية 2-1
&
&- الدورة الثالثة (الكويت 1974): فازت السعودية 4-1
&
&- الدورة الرابعة (قطر 1976): فازت البحرين 2-1
&
&- الدورة الخامسة (العراق 1979): تعادل الفريقان 1-1
&
&- الدورة السادسة (الامارات 1982): تعادل الفريقان 2-2
&
&- الدورة السابعة (عمان 1984): فازت السعودية 2-صفر
&
&- الدورة الثامنة (البحرين 1986): فازت البحرين 2-1
&
&- الدورة التاسعة (السعودية 1988): فازت السعودية 1-صفر
&
&- الدورة العاشرة (الكويت 1990): لم تشارك السعودية
&
&- الدورة الحادية عشرة (قطر 1992): فازت البحرين 2-1
&
&- الدورة الثانية عشرة (الامارات 1994): فازت السعودية 3-1
&
&- الدورة الثالثة عشرة (عمان 1996): فازت السعودية 3-1
&
&- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 1998): تعادل الفريقان&1-1
&
&- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): فازت السعودية 1-صفر
&
&- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): فازت السعودية 1-صفر
&
&- الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): فازت البحرين 3-صفر
&
&- الدورة الثامنة عشرة (الامارات 2007): فازت السعودية 2-1
&
&- الدورة التاسعة عشرة (عمان 2009): لم يلتقيا
&
&- الدورة العشرون (اليمن 2010): لم يلتقيا
&
&- الدورة الحادية والعشرون (المنامة 2013): لم يلتقيا
&
&
نتائج اللقاءات السابقة بين قطر واليمن في دورات كأس الخليج:
&
(بدأ منتخب اليمن مشاركته في الدورة في النسخة السادسة عشرة):
&
&
- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): فازت قطر 3-صفر
&
- الدورة السابعة عشرة (الدوحة 2004): لم يلتقيا
&
- الدورة الثامنة عشرة (ابو ظبي 2007): لم يلتقيا
&
- الدورة التاسعة عشرة (مسقط 2009): فازت قطر 2-1
&
- الدورة العشرون (اليمن 2010): فازت قطر 2-1
&
- الدورة الحادية والعشرون (البحرين 2013): لم يلتقيا
&

&