يسعى مرسيليا المتصدر وباريس سان جرمان مطارده المباشر وحامل اللقب الى استعادة نغمة الانتصارات عندما يستضيفان متز ونانت السبت والأحد على التوالي في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
&
وكان مرسيليا سقط في فخ التعادل امام مضيفه لوريان 1-1 اول من امس الثلاثاء في افتتاح المرحلة السادسة عشرة، ولم يستغل باريس سان جرمان الموقف لانتزاع الصدارة بسقوطه في فخ التعادل الايجابي وبالنتيجة ذاتها امام مضيفه ليل امس الاربعاء.
&
ويملك فريق العاصمة فرصة ذهبية لانتزاع الصدارة ولو موقتا كونه يلعب امام نانت السابع يوم السبت ومن ثم تشديد الخناق على مرسيليا الذي يخوض مباراته امام متز الاحد.
&
وقد يلجأ مدرب باريس سان جرمان لوران بلان الى خدمات عملاق وهداف الفريق الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بعدما اراحه امس ترقبا لمواجهة القمة في دوري ابطال اوروبا امام برشلونة الاسباني لتحديد بطل المجموعة السادسة، خاصة ان لاعبيه افتقدوا الى الفعالية امام المرمى في مواجهة ليل، وهو ما أكد المهاجم الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني صاحب هدف السبق بقوله: "عابتنا الفعالية، حصلنا على بعض الفرص ولكننا فشلنا في ترجمتها الى اهداف. هذه هي كرة القدم".
&
ولم يكن رأي لاعب الوسط الدولي الايطالي تياغو موتا مختلفا، وقال "حصلنا على فرص حقيقية للتسجيل لم نترجمها الى اهداف، النتيجة ليست جيدة لنا ولا لفريق ليل. يجب ان نفكر في مباراة السبت (امام نانت) لان نقاطها الثلاث مهمة جدا. يجب ان نفوز قبل التفكير في مواجهة برشلونة".
&
ويأمل باريس سان جرمان في استغلال المعنويات المهزوزة لضيوفه بعد خسارتين متتاليتين، وتحقيق فوز كبير على غرار ما فعله الموسم الماضي عندما سحقهم بخماسية نظيفة بينها ثنائية لابراهيموفيتش.
&
في المقابل، سيكون مرسيليا تحت الضغط خلال استضافته لمتز الاحد المقبل خاصة في حال فوز باريس سان جرمان على نانت، لانه سيكون مطالبا بكسب النقاط الثلاث لاستعادة الصدارة.
&
وبدوره اشتكى مدرب مرسيليا الارجنتيني مارسيلو بييلسا من غياب الفعالية امام المرمى معربا عن عدم ارتياحه للنتيجة التي حققها فريقه امام لوريان.
&
وقال بييلسا: "فعلنا كل شىء في المباراة، حرمنا اصحاب الارض من خلق الفرص وسيطرنا على المجريات وصنعنا الكثير من الفرص ولكننا نجحنا في ترجمة فرصة واحدة فقط".
&
وعلى غرار باريس سان جرمان، سيسعى مرسيليا الى تعميق جراح متز الذي لم يحقق سوى نقطة واحدة في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري.
&
وتبدو الفرصة مواتية امام سانت اتيان لتحقيق الفوز الثالث على التوالي وتعزيز موقعه في المركز الثالث (يحتله موقتا بانتظار نتيجة مباراة ليون مع رينس مساء اليوم الخميس في ختام المرحلة السادسة عشرة) عندما يستضيف باستيا صاحب المركز العشرين الاخير بعد غد السبت.
&
ويطمح بوردو الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتعويض سقوطه في فخ التعادل السلبي امام مضيفه متز، عندما يستضيف لوريان السادس عشر.
&
ويصطدم ليون بانتفاضة مضيفه ايفيان عندما يلتقيان الاحد المقبل في ختام المرحلة.
&
وضرب ايفيان بقوة في الاونة الاخيرة وحقق 3 انتصارات متتالية بعد ثلاث هزائم مثلها فتخلص من المركز الاخير وارتقى الى المركز الثالث عشر، فيما غابت الانتصارات عن ليون في لقاءيه الاخيرين.
&
وتفتتح المرحلة غدا الجمعة بلقاء تولوز الحادي عشر مع موناكو الثامن ووصيف بطل الموسم الماضي.
&
ويلعب السبت ايضا كاين الثامن عشر مع نيس الرابع عشر، ورين الرابع مع مونبلييه العاشر، فيما يلتقي لنس التاسع عشر قبل الاخير مع ليل الخامس عشر، ورينس التاسع مع غانغان السابع عشر.