تُبرز النسخة الحالية لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، والتي تقام بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، اعتباراً من الخميس وحتي السبت.

دبي :وما يجعل النسخة الحالية هي الابرز، زيادة الجوائز المالية المخصصة للخيول للفائزة، والتي تصاعدت لتصل الى 15 مليون درهم، (أربعة ملايين دولار)، ما دفع بزيادة عدد الخيول المشاركة لتصل الى 383 خيلاً من بينهم 292 خيلاً مؤهل للمشاركة في بطولة جمال الخيول ، و103 خيلاً مشاركة في فئة سباقات الخيول، بزيادة بلغت 224% من انطلاق النسخة الاولي للبطولة عام 2004.
وكانت اللجنة المنظمة قد كشفت عن استحداث هذا العام لبطولة الخيول حديثة الولادة ، والمولودة منذ أكتوبر 2013 ، بالإضافة إلى مشاركة ثلاثة أفراس حاصلة على ذهبية بطولة العالم وسبعة أفراس حاصلة على فضية وبرونزية العالم ، وخمسة افحل من الحاصلين على ذهبية بطولة العالم وستة أبطال حاصلين على فضية وبرونزية العالم ليصل مجموعهم الى 21 فرس وفحل عالميين.
وقدرت الزيادة المالية التي أقرتها اللجنة المنظمة للبطولة الى 15 % مقارنتا بالأعوام الخمسة الماضية، ما زاد عدد أشواط البطولة إلى سبعة أشواط بدلاً من خمسة.
وتنطلق فعاليات البطولة صباح الخميس، من خلال الشوط الـ15 والمُخصص لشوط الأفراس والخيول المخصيه، ثم يقام بعدها الشوط الـ16 وهو شوط الفحول ، والشوط الـ17 ،وهو لبطولة القدرة للأفراس والخيول المخصية ، ثم بطولة الفحول .
ويقام ضمن اليوم الاول بطولة الشوط الأول الخاصة بالمهور ثم الشوط الثاني وهو الخاص بالمهرات ، ثم الشوط الثالث والذي ينقسم إلى فئتين الأولى للمهرات بعمر سنة والثانية للمهر بعمر سنة أيضاً ، وفي الشوط الرابع وهو عبارة عن شوط للمهور بعمر سنتين والآخر للمهرات بعمر سنتين أيضاً ، أما الشوط الخامس فهو مخصص للمهرات بعمر 3 سنوات ، والشوط السادس مخصص للأفراس بعمر 4-6 سنوات والشوط السابع وهو مخصص للأفراس بعمر 7-9 سنوات ، ثم الشوط الثامن والأخير لهذا اليوم وهو للأفراس بعمر 10 سنوات فأكثر .
وفي مسابقة اليوم الثاني المقرر له الجمعة ينطلق الشوط الـ19 والمخصص للأفراس والخيول المخصية ، ثم الشوط الـ20 وهو المخصص للفحول ، وينطلق ظهر اليوم ذاته الشوط التاسع للفئة الأولى وهو للمهور بعمر سنة ، ثم الفئة الثانية والمخصص للمهور بعمر سنة واحدة أيضاً ، ثم الشوط العاشر وهو المخصص للمهور بعمر سنتين ، ثم الشوط الـ11 وهو للمهور بعمر 3 سنوات ، والشوط الـ12 وهو للفحول بعمر 4-6 سنوات ، والشوط الـ13 وهو للفحول بعمر 7-9 سنوات ثم الشوط الـ14 وهو للفحول بعمر 10 سنوات فأكثر .
وتُختتم منافسات البطولة يوم السبت من خلال بطولة المهرات بعمر سنة واحدة وبطولة المهور بعمر سنة وبطولة الخيول الصغيرة وبطولة والأفراس وبطولة الفرسات .
ويحصل الفائزين بالشوط الأول للخيول المتأهلة على جائزة مالية قدرها 25 ألف دولار للأول و10 آلاف دولار للثاني و6 الاف دولار للثالث و5 آلاف للرابع ، و4 آلاف للخامس و3 الاف للسادس ومثلها للسابع ، وفي بطولة أشواط المهور يحصل الفائز بالمركز الأول على 15 ألف دولار والثاني على 7 آلاف دولار والثالث على 4 آلاف دولار والثالث على 4 آلاف دولار والرابع على3 آلاف دولار والخامس على الفي دولار .
وفي بطولة أشواط السباق يحصل صاحب المركز الأول على 15 ألف دولار والثاني على 7 آلاف دولار والثالث على 4 آلاف دولار والرابع على 3 آلاف دولار والخامس على الفي دولار .
وفي مسابقة الأشواط الرئيسية للبطولة يحصل الفائز بالجائزة الذهبية للمهور بعمر السنة على 60 ألف دولار، والفضية على 40 ألف دولار، والبرونزية على25 ألف دولار ، أما في بطولة الخيول الصغيرة فيحصل الفائز بالجائزة الذهبية على 215 ألف دولار والفضية على 110 ألف دولار والبرونزية على 60 ألف دولار ، وفي بطولة الأفراس يحصل الفائز بالجائزة الذهبية على 275 ألف دولار والجائزة الفضية على 165 ألف دولار والبرونزية على 60 ألف دولار .