أعلن لاعب كرة المضرب السويدي روبن سودرلينغ الرابع عالميا سابقا الاربعاء اعتزاله اللعب نهائيا بعد غياب لاكثر من 4 اعوام.
&
ولم يشارك سودرلينغ (31 عاما) في اي دورة منذ تتويجه بلقب دورة باشتاد السويدية في تموز/يوليو 2011. فبعد تلك الدورة، تراكمت اصاباته، بينها الحمى الغددية، ولكن دون ان يتوقف نهائيا عن التدريبات.
&
وكتب سودرلينغ في بيان صحافي نشرته وسائل الاعلام السويدية: "أدركت انني لن أكون جاهزا بما فيه الكفاية للعب كرة المضرب بالمستوى العالي الذي ظهرت به دائما".
&
واصيب النجم السويدي بمرض الحمى الغددية في صيف عام 2011، لكنه لم يدرك خطورة مرضه واستمر في التدريب ولكنه لم يكن أبدا قادرا بلوغ قمة مستواه.
&
وأضاف سودرلينغ: "كرة المضرب تتطلب مجهودات قصوى في التدريبات من أجل الحفاظ على مركز بين اللاعبين الافضل في العالم، ولكن بسبب هذا المرض من المستحيل ان اتدرب بنسبة مئة بالمئة من مؤهلاتي".
&
واحرز سودرلينغ 10 القاب في مسيرته الاحترافية اخرها في باشتاد عام 2011 على حساب الاسباني دافيد فيرر واستعاد وقتها اللقب الذي توج به عام 2009 على حساب الارجنتيني خوان موناكو قبل ان يتنازل عنه في نهائي عام 2010 للاسباني نيكولاس الماغرو.
&
وكان لقب دورة باشتاد الرابع لسودرلينغ في 4 مباريات نهائية في 2011 بعد ان توج بطلا لدورات بريزباين الاسترالية وروتردام الهولندية ومرسيليا الفرنسية.
&
وبلغ سودرلينغ المباراة النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملابع رولان غاروس مرتين عامي 2009 و2010، لكنه دخل التاريخ كونه اول لاعب تغلب على الاسباني رافايل نادال على الملاعب الترابية للبطولة الفرنسية عام 2009.
&
وبحسب موقع رابطة محترفي كرة المضرب، جنى سودرلينغ نحو 4ر10 ملايين دولار اميركي في بطولات الفردي والزوجي.
&
وفي ظل ابتعاده عن الملاعب، دخل العملاق السويدي (90ر1 م) الى عالم الاعمال حيث يملك شركة لصناعة كرات المضرب وحبال المضارب، كما انه المدير المسؤول عن دورة ستوكهولم الدولية.